ما هي فطريات الأظافر تشخيصها وطرق العلاج

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي فطريات الأظافر تشخيصها وطرق العلاج

 

 

ما هي فطريات الأظافر تشخيصها وطرق العلاج
 

تُعدّ فطريات الأظافر حالة طبية تتمثّل بوجود الفطريات في منطقة الأظافر، يُمكن أن تنتشر الفطريات لتُصيب المنطقة بين الظفر والجلد بعدوى فطرية، التي قد تُسبب في تحوّل لون الظفر المُصاب إلى اللون الأصفر أو الأبيض نتيجةً لانتشار الفطريات عليه. كما أن الظفر المُصاب يكون أكثر سماكة من الظفر السليم.
 

تشخيص فطريات الأظافر
 

سيقوم الطبيب بفحص الأظافر. وقد يأخذ أيضًا بعض قصاصات الأظافر أو كشط الالتهاب من تحت الظفر وإرسال العينة إلى المختبر لتحديد نوع الفطريات المسببة للعدوى. يُمكن أن تتشابه فطريات الأظافر مع حالات أخرى مثل الصدفية. كما يُمكن أن تُصيب الكائنات الدقيقة مثل الخميرة وبكتيريا الأظافر. وقد تُساعد معرفة سبب العدوى في تحديد أفضل نوع للعلاج.
 

التعامل مع فطريات الأظافر
 

قد يكون من الصعب علاج التهابات الأظافر الفطرية. ويجب عليك التحدث مع الطبيب إذا لم تُساعد استراتيجيات الرعاية الذاتية والمنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية. يعتمد العلاج على شدة حالتك ونوع الفطريات المسببة لها. قد يستغرق ظهور النتائج عدة شهور. حتى إذا تحسنت حالة الظفر، فإنَّ تكرار العدوى مُمكن.
 

 

أدوية علاج فطريات الأظافر
 

قد يصف الطبيب الأدوية المضادة للفطريات التي تتناولها عن طريق الفم أو توضع على الظفر. في بعض الحالات، يُساعد على الجمع بين العلاجات المضادة للفطريات الفموية والموضعية.
 

الأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم، غالبًا ما تكون هذه الأدوية هي الخيار الأول لأنها تزيل العدوى بسرعة أكبر من الأدوية الموضعية. تشمل الخيارات، تيربينافين (لاميزيل) وإيتراكونازول (سبورانوكس). تُساعد هذه الأدوية الأظافرعلى النمو؛ بحيث تُصبح خالية من العدوى.
 

عادة ما يأخذ هذا النوع من الأدوية إالى مدة 6 إلى 12 أسبوعًا. لكنك لن ترى النتيجة النهائية للعلاج حتى ينمو الظفر بالكامل مرة أخرى. قد يستغرق القضاء على العدوى أربعة أشهر أو أكثر. يبدو أن معدلات نجاح العلاج بهذه الأدوية أقل لدى البالغين فوق سن 65.
 

قد تُسبب الأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم آثارًا جانبية تتراوح من الطفح الجلدي إلى تلف الكبد. قد تحتاج إلى اختبارات دم من حين لآخر للتحقق من حالتك مع هذه الأنواع من الأدوية. قد لا يوصي الأطباء بها للأشخاص الذين يُعانون من أمراض الكبد أو قصور القلب الاحتقاني أو أولئك الذين يتناولون أدوية مُعينة.
 

  • طلاء أظافر طبي: قد يصف الطبيب طلاء أظافر مضاد للفطريات يُسمّى سيكلوبيروكس (بينلاك). ترسمه على أظافرك المصابة والجلد المحيط بها مرة واحدة في اليوم. بعد سبعة أيام، تمسح الطبقات المتراكمة وتنظف بالكحول وتبدأ في استخدامات جديدة. قد تحتاج إلى استخدام هذا النوع من طلاء الأظافر يوميًا لمدة عام تقريبًا.
     
  • كريم الأظافر الطبي: قد يصف الطبيب كريمًا مضادًا للفطريات، والذي تقوم بفركه في أظافرك المصابة بعد النقع. قد تعمل هذه الكريمات بشكل أفضل إذا قمت أولاً بتخفيف الأظافر. فإنَّ هذا يُساعد الدواء على اختراق سطح الظفر الصلب إلى الفطريات الكامنة.
شارك المقالة:
63 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

سرعة نبضات القلب
الذبحة الصدرية.
القلب و أهميته
ما هي أمراض القلب.
مرض الشرايين المحيطية.
تخطيط القلب
قصور الشريان التاجي
ما هي أسباب الصفراء عند الأطفال
أعراض فيروس سي عند الأاطفال
ما هو تاريخ اليوم العالمي للطفل
كيف أعرف أن طفلي لديه صعوبات تعلم
طريقة تنظيم نوم الطفل الرضيع
كيف أعالج عصبية طفلي
طرق تعليم الأطفال في سن أربع سنوات
طريقة إطعام الطفل العنيد
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook