ما هي عاصمة فرنسا

الكاتب: رامي -
ما هي عاصمة فرنسا
محتويات المقال

عاصمة فرنسا
باريس عاصمة فرنسا
مدينة النور
الطبيعة الجغرافية
عدد سكان باريس

يدور مقالنا اليوم حول عاصمة فرنسا ، أو كما يطلق عليها عاصمة النور وترجع أهميتها أن فرنسا هي الدولة الأكبر من حيث المساحة بعد دولة روسيا من بين كافة الدول الأوروبية، وتقع فرنسا في غرب قارة أوروبا وهي من أعرق الدول الأوروبية من حيث الحضارة والرقي والثقافة وأكثرها استقراراً.

لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على مدينة باريس عاصمة الجمهورية الفرنسية بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

عاصمة فرنسا
باريس عاصمة فرنسا

تعد باريس هي العاصمة المعترف بها دولياً والرسمية للجمهورية الفرنسية، وهي في شمال وسط الدولة، وتطل عاصمة النور على نهر السين الذي يمتد قرابة 375 كيلومتراً بطول المدينة، وهي من أهموأكبر المدن الزراعية ويقال على تلك المنطقة الزراعية حوض باريس، كما يوجد بها الكثير من المراكز التجارية والثقافية.

وتعتبر باريس ضمن أشهر الدول المدن الفرنسية الذي لعبت دوراً كبيراً في جذب عدد كبير من السائحين للبلاد، وتلك الشهرة كان لها المردود القوي على الاقتصاد والأعمال الثقافية والترفيهية والأدبية والكثير من المجالات الأخري.

مدينة النور

من أهم الألقاب التي حصلت عليها باريس منذ عصور التنوير لما لها من أهمية فكرية وتعليمية، كما أن باريس يوجد بها الكثير من المعالم السياحية  الهامة وأهم تلك المعالم هي:

 برج إيفل صاحب الشهرة الواسعة والذي يرتفع عن سطح الأرض ما يقرب من 300 متراً، ويأتي لهالجميع من كل صوب وحدب لرؤيته.
كما يوجد متحف اللوفر وهو من أهم المتاحف الأثرية والغني بالكثير من القطع العالمية الأثرية.
قوس النصر وهو من المعالم السياحية القديمة والتي بنيت منذ عهد نابليون وذلك تخليداً للانتصارات التي حققها الجيش الفرنسي آنذاك.
الطبيعة الجغرافية

تبلغ المساحة الكلية الجغرافيّة لباريس ما يقرب من 105كم²، وهي تمثل ما يقرب من 551,602 كم² منالمساحة الإجمالية لفرنسا، وتعد باريس من اقدم الأراضي الفرنسية حيث يوجد بها الكتلة المتوسطة، والتي تقع في شبه جزيرة بريتاني الموجودة في الشمال الغربي من المدينة.

كما يوجد العديد من المناطق ذات الجبال الشاهقة في الجانب الشرقي، وكل هذه الأراضي القديمة ترجع للعصور القديمة التي تعاقبت على فرنسا وهم بالترتيب العصر البرمي والعصر الفحمي،ومع الحركات المتتالية للكرة الأرضية مع التحولات التي صاحبت عوامل التعرية تحولت تلك الجبال لسهول حتيه.

أمّا الأقاليم الجنوبيّة والأقاليم الشرقيّة والأقاليم الوسطى فيوجد بها مجموعة كبيرة من الجبال والتلال،وأشهرها ما يلي

جبال البيرينيه وهي المكونة من مجموعة من الصخور.
كما توجد بها جبال تسمي جبال الجورا التي تشبه في شكلها التلال.
أما عن القسم الجنوبي الخاص ببحيرة جنيف نجد بها جبال الألب وهي من أشهر الجبال الموجودة في فرنسا.
كما يوجد في جبال الألب عدد من الوديان تقسمها لقسمين وهم  وادي الإزير ووادي الدراك ويقال لهم الألب الشماليّة أو ما تعرف بالألب المرتفعة، والأخري يقال لها الألب الجنوبيّة أو المعروفة بالألب المنخفضة، والموجودة على امتداد الساحل الخاص بالبحر الأبيض المتوسط .
كما يوجد بها سهل طويل محاط بعدد من الهضاب وهي الهضبة المتوسطة وجانب كبير من جبال الألب.
كما توجد سهول تسمي بسهول نهر الرون وتمتد لتصل حتي المنطقة المنخفضة منها.
عدد سكان باريس

في عام 2015 كان تم تقدير عدد السكان لمدينة باريس العاصمة الرسمية لفرنسا لما يقرب من 10,843,000 نسمة تقريباً وفقاً لإحصائيات هيئة الأمم المتحدة.

كما يصل عدد سكان فرنسا ككل في إحصائيات هيئة الأمم المتحدة ولكن لعام 2016 ما يقرب من 66,836,154 نسمة.

وتتنوع التركيبة السكانية داخل عاصمة النور لتشمل عدد كبير من المجموعات ذات الأصول العرقية المتنوعة وأهم تلك المجموعات هي:

اللاتينيّة مع الجرمان.
والشمال أفريقيّة.
والسلتيك.
والأقليات من الباسك.
والهند صينيّة.
وشعوب ما وراء البحر.

وتعد اللغة الفرنسيّة هي  اللغة الرسميّة والأساسية في فرنسا، ولكن يوجد بها عدد من اللغات الثانوية الأخري تستخدمها مجموعات محددة ومتفرقه وهم سكان ما وراء البحار ولكن بشكل محدد وقليل.

أما عن الديانة الأساسية لدولة فرنسا وبالتبعية لعاصمتها باريس هي المسيحيّة الكاثوليكيّة وهي الديانة الغالبة والأكثر من حيث الانتشار بين السكان وتتراوح ما بين  63%-66%.

المراجع

1

2

3

4
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook