ما هي عاصمة السعودية وأبرز معالمها

الكاتب: رامي -
ما هي عاصمة السعودية وأبرز معالمها
محتويات المقال

عاصمة السعودية
تاريخ مدينة الرياض
الاقتصاد في مدينة الرياض
مناخ مدينة الرياض
المعالم الجغرافية لمدينة الرياض
السياحة في مدينة الرياض

في هذا المقال نقدم لكم أهم المعلومات عن مدينة الرياض وهي عاصمة السعودية وهي الدولة الأكبر في الشرق الأوسط من حيث المساحة التي تُقدر بنحو 2,250,000 كيلو متر مربع، وهي تقع في جنوب غربقارة آسيا، وتحدها من ناحية الشمال ثلاث دول وهم: الكويت والعراق والأردن، أما من ناحية الجنوب فتحدها دولتي اليمن وسلطنة عمان، ومن جهة الشرق تحدها دولتي الإمارات وقطر، أما في ناحية الغرب يحدها البحر الأحمر.

والجدير بالذكر أن عدد سكان دولة المملكة العربية السعودية يفوق 31 مليون نسمة، وإدارياً فهي تنقسم إلى مجموعة من المحافظات التي تصل إلى 134 محافظة، وتضم كل محافظة مجموعة من المراكز المتمثلة في المدن القرى، وقد تم إنشاء الدولة الحديثة على يد الملك عبد العزيز آل سعود في عام 1932م،أما عن مدينة الرياض ففي موسوعة سنتعرف عن قرب عن تاريخها واقتصادها وأبرز معالمها الجغرافية.

عاصمة السعودية
تاريخ مدينة الرياض
عُرفت سابقاً باسم “مدينة حجر” وتغير اسمها إلى مدينة الرياض في القرن الثامن عشر الميلادي بعد انتشار المساحات الخضراء بها، وفقاً لبعض المصادر التاريخية فإن هذه المدينة كانت عاصمة إقليم اليمامة قبل أن تكون عاصمة للبلاد.
وقد شهدت مدينة الرياض الكثير من الأحداث التاريخية الهامة في البلاد من الكثير من المعارك قبل تأسيس دولة المملكة العربية السعودية، وفي عام 1824م كانت مدينة الرياض عاصمة الدولةالسعودية الثانية والتي كان حاكمها آنذاك الإمام تركي بن عبد الله آل سعود وقد كانت مدينة الدرعية هي عاصمة السعودية آنذاك، في عام 1902م أمر الملك عبد العزيز حاكم مدينة الرياضبتطويرها بعد أن تمكن من استعادتها عقب معركة الرياض
الاقتصاد في مدينة الرياض
تتمتع مدينة الرياض باقتصاد مزدهر، فهي تضم العديد من المراكز الصناعية حيث أنها تضم العديد من المصانع التي تنتج المواد الكيميائية والآلات، إلى جانب المنسوجات والصناعات الغذائية، كما أنها تضم الكثير من البنوك سواء الوطنية أو الأجنبية أبرزهم البنك المركزي السعودي، وتتمتع بعدد هائل من العمالة سواء الوطنية أو الأجنبية حيث أنها تضم خمس العمال من إجمالي عمال المملكة، كما أن القوى العاملة تساوي نصف الإنتاج المحلي للسلع.
يتركز اقتصاد مدينة الرياض على قطاعات أساسية كقطاع الصناعة والسياحة، ويصل إجمالي الناتج المحلي للمدينة إلى نحو 60 بليون ريال سعودي، كما أنها تعتمد على القطاع الخاص الذي يغطي نسبة 40% من الدخل القومي للمدينة.
مناخ مدينة الرياض

يسود الطقس المناخ والحار مدينة الرياض معظم أيام السنة، وتبدأ الأمطار في السقوط في شهر مايو وهو فصل الربيع، إلى جانب تساقط الأمطار في شهر نوفمبر وهو شهر الخريف، وفي فصل الصيف تشهد المدينة ارتفاع كبير في درجات الحرارة يصل إلى 42 درجة مئوية، أما في فصل الشتاء تقل درجة الحرارة لتصل إلى 11 درجة مئوية.

المعالم الجغرافية لمدينة الرياض

تتمتع مدينة الرياض بتنوع كبير في المعالم الجغرافية التي تتمثل في الآتي:

الأدوية: وهي واحدة من أبرز المعالم الجغرافية لمدينة الرياض أبرزهم وادي حنيفة الذي يمتد من شمال غرب المدينة إلى جنوبها الشرقي، إلى جانب وادي البطحاء الذي يمتد من جنوب وادي حنيفة إلى شمال المدينة، ويصل طوله إلى 25 كم.
حافة طويق: من بين أشهر المعالم التضاريسية لمدينة الرياض، ويبلغ طولها إلى ما يقرب من 1100كم، فهي تمتد من جنوب غرب هضبة نجد حتى شمال غرب المدينة.
التربة الرسوبية للأودية: وهي من بين المعالم الجغرافية المميزة للمدينة والتي تتكون من الرمال المسماة بالرمال الغرينية والتي تضم روابط من المواد الكربونية.
حافة هيت: يبلغ ارتفاعها إلى ما يقرب من 700 متر، وهي تضم عدد من المرتفعات التي تقع بدايةًمن جنوب شرق مدينة الرياض حتى شمال شرقها.
نفوذ المعيزيلة: وهي تقع في شمال مدينة الرياض وتتكون من مجموعة من الكثبان الرملية.
السياحة في مدينة الرياض

تضم مدينة الرياض مجموعة من المعالم السياحية التي تعد أشهر المعالم في المملكة العربية السعودية مثل:

برج المملكة: وهو أعلى برج في المملكة العربية السعودية ويتنافس بقوة في قائمة أعلى الأبراج في العالم العربي.
قصر المصمك: وهو من أشهر المعالم التاريخية للمدينة وقد تم إنشاءه في عام 1895م
مسجد الإمام تركي بن عبد الله: يمثل أشهر المساجد في مدينة الرياض ويصل مساحته إلى حوالي 16.8 ألف متر مربع.

كما تقيم المدينة سنوياً مجموعة من أهم مهرجانات المملكة مثل مهرجان ربيع الرياض، مهرجات الجنادرية، مهرجان التمور.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook