المحتوى

ما هي تجاربكم في تخطي السنة التحضيرية للتخصص الطب؟

الكاتب: admin3 -

ما هي تجاربكم في تخطي السنة التحضيرية للتخصص الطب؟

 

كنت من أشد المعارضين للسنة التحضيرية لتخصص الطب، فكيف للطالب أن يجد ويجتهد في اختبارات مدرسة ويحقق نسبا عالية في اختبارات القياس وينسج بها نسبة موزونة عالية ومن ثمّ يتساوى مع من هو أقل ” دراجاتـيا ” بمراحل كبيرة ومما يزيد الطين بلّة انني لم اكن على دراية في السنة التحضيرية وتطبيق النظام الجديد الا قبل الدراسة بأسابيع  فأوّل ما تبادر إلى ذهني ذلك الحين، ” بعد تعب ثلاث سنين قاصدا بها الثانويّة وتحقيق نسب عالية، التحقت في السنة التحضيرية بمسارها الصحي وليس كلية الطب!” وكذلك تبادر”هل سأبذل مثل ذلك الجهد مرّة اخرى و أدخل في منافسة أقوى؟ ” وايضا حدثتني نفسي ”هل ستنجح في تلك السنة وتنجح في عمليّة المفاضلة وتستطيع الالتحاق في كلية الطب، أم سيضيع كل تعبك هباءاً منثوراً؟” وبدت الشكوك والافكار السلبيّة علما ان كثير من الطلاب لم يعرفوا عن تطبيق هذا النظام الجديد في تلك السنة .
 
ولكني سلمت أمري لله وقلت لنفسي فليخرس شيطانك فإنّه ليس لي إلا ما كتبه ربي ، ولكن أعترف كنت ضعيفا فتارة اكون متفائل واخرى متشائم، ولربما ليس بالضعف الذي يولّد الثبور والقنوط ولكن كان داء ودواء في نفس الوقت ، فكان ذلك القلق والخوف يولدان بالنسبة لي العمل والمثابرة للوصول إلى الهدف المنشود. أعتبر السنة التحضيرية سنة ضغط نفسي أكثر من كونها سنة ضغط دراسيّ ! فالعلوم اللتي تدرّس فيها قد مررت بها مسبقا ولكن في هذه السنة تعاد عليك بشكل مختلف ولربما مفصّل مثل مادة علم الأحياء.
وهنالك استاذ في المرحلة المتوسطة قال لي ناصحا ” الرمح من أوّل ركزة ” ولا زالت تلك المقولة راسخة في ذهني إلى الان واترك لحضراتكم تفسيرها بما يتناسب مع اهدافكم.
اللغة الأنجليزية عنصر مهم في السنة التحضيرية وبالتأكيد من كانت لغته أفضل زادت فرصه ، لكن أبدا لا اعني أن من كانت لغته بسيطه سيستحيل عليه النجاح بل بالعكس اللغة تكتسب اثناء دراستك وتزداد يوما بعد يوم .وكثير أعرفهم كانت لغتهم بمستوى مناهج الثانوية وهاهم متفوقون الان .
خلاصة الكلام في السنة التحضيرية الثقة بالنفس و قبلها التوكل على الله سبحانه وتعالى وكذلك تذكر أن الجهد القليل المستمر افضل من الجهد الكبير المتقطّع .
 
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هي أسباب زيادة الوزن مع قلة الأكل
ما فوائد الزغاليل
تعرف على عالم التغذية الصحية
ما هي فوائد الأحماض الأمينية لبناء الأجسام
ماهو وجع الأسنان أسبابه وكيفية علاجه
ما فوائد التين المنقوع
ماهو تورم اللثة أعراضها وطرق علاجها
ماهي اللثة البيضاء أسبابها وعلاجها
ماهي أمراض اللثة أسبابها وعلاجها
ما فوائد الطحينية السائلة مع العسل
ما فوائد شرب الماء والملح
كيفية زراعة الأسنان عيوبها ومضاعفاتها
طرق للعناية بصحة أسنان الأطفال
ماهي أسباب ضعف الأسنان وطرق تقويتها
ما فوائد شجر الزيتون
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook