ما هي اهمية التمارين الرياضية للرضيع وكيفية ممارستها

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي اهمية التمارين الرياضية للرضيع

 

 

ما هي اهمية التمارين الرياضية للرضيع وكيفية ممارستها

 

إنّ التمارين الرياضيّة مهمة للجميع دون استثناء! ففوائدها الكثيرة لا تقتصر على البالغين فقط، بل تشمل الأطفال أيضاً وحتّى الرضّع؛ فعندما يتعلّقُ الأمر بالرّياضة والحركة لا يُعتبر الوقت مبكّراً أبداً، وذلك لأنّ الجميع يستطيعون ممارسة الرياضة بمن فيهم الأطفال الرضّع؛ فالفرق فقط هو أن كلّ شخصٍ يُمارس الرياضة حسب عمره وقدراته.


بالنسبة للأطفال الرضّع، يمكن اعتبار التمارين الرياضية جزءاً من اللعب الذي يعشقونه أكثر من أي شيء آخر؛ فالألعاب التي تعتمد على الحركة تُقوّي المَهارات الحركية الكبرى والدقيقة عند الأطفال، وتُعزّز قدرات جميع أعضاء الجسم، وذلك بالضبط ما تفعله الرياضة؛ لذلك يُمكن القول بأنّ القيام ببعض التمارين الرياضيّة المُعتمدة على اللعب الممتع يُعدّ من أكثر الأشياء التي ستَملأ وقت الأطفال بشيءٍ مُفيد ومرحٍ في الوقت نفسه.

 

الطفل السليم هو الطفل النشيط

يحتاج الأطفال الرضّع إلى الحركة البدنية الدائمة؛ فهم يتمتّعون بنشاطٍ وحيوية، ورغبةٍ شديدة بالحصول على المزيد من المرح والتسلية؛ حيث يُعتبر نشاط الأطفال دليلاً على نموّهم وتطوّرهم الصحيح، فالطفل النشيط المحبّ للحركة والتمرين هو بالتأكيد طفل سليم يتمتع بالصحة، كمان أنه يحصل من خلال اللعب الحركي على فرصة لتطوير التعلّم، واكتشاف مهاراته الخاصة.

 

تمارين رياضية ممتعة

هناك عدة ألعاب حركية يُمكن اعتبارها كتمارين رياضية مناسبة للأطفال الرضّع، وفيما يلي سنذكر بعضها؛ فإذا كنتِ أماً لطفل رضيع يمكنك تجربة ما يناسبكِ منها لقضاء وقت ممتع ومفيد برفقة طفلك:

  • تمرين الجلوس: عندما يصل طفلكِ لعمرٍ يسمح له بإسناد رأسه جيداً، وبينما يكون مستلقياً على ظهره، امسكي بيديه واسحبيه نحوكِ برفق حتى يجلس، وأعيديه لوضعيّة الاستلقاء، وكرّري هذا التمرين الممتع عدة مرات؛ فهو يساعد على تقوية عضلات البطن وتحفيز توازن الطفل.
  • تمرين الدراجة الهوائية: قومي بتدوير أرجل طفلكِ وهو مستلقٍ على ظهره كما لو أنّه يقود دراجة هوائية، واستمرّي في التمرين طالما أنّه يحظى بوقت ممتع، فذلك سيساعد على زيادة مرونته، وتَعزيز مهاراته الحركية، وتقوية الساقين والورِكين والركبتين، ولا تنسي إصدار بعض الأصوات المَرحة أثناء القيام بالتمرين لجعله مُسلّياً أكثر بالنسبة للطفل.
  • تمرين الدحرجة: يستطيع طفلكِ أن يتدحرج من البطن إلى الظهر عندما يصل إلى الشهر الرابع، أمّا في الشهر الخامس فسيتمكّن من التدحرُج من الظهر إلى البطن؛ يُمكنكِ مساعدته على ذلك واستغلال هذه القدرة بالقيام بتمرين مُمتع ومفيد سيساهم في تقوية عضلات البطن؛ حيث يقتضي التمرين أن تقومي بتحفيز طفلك على التدحرج من خلال الإمساك بلعبة صغيرة أمامه بينما يكون هو مستلقياً على بطنه، فيحاول الوصول إليها عن طريق تغيير وضعيته، وعندما يصل للعبة قومي بتحريكها ليحاول مجدداً وهكذا حتى يستمر في الدحرجة والدوران.
  • تمارين الصالة الرياضية: يُمكنكِ أن توفّري لطفلكِ صالةً رياضيّةً خاصة به، باقتناء لعبة Newborn to Toddler Play Gym من Fisher Price، فهي لعبة مثالية لطفلكِ المحبّ للحركة والتسلية، وستمنحه الكثير من الفرص لتمرين عضلاته واختبار قدراته إلى جانب تسليته وملء وقته بالمفاجآت؛ فهي تقدّم له أكثر من 12 نشاطاً مختلفاً، يستطيع من خلالها تطوير حواسه وقدرته على التوازن والتواصل والتفكير، إلى جانب تحفيز قدراته الحركية والمعرفية. تُوفّر لعبة الصالة الرياضية 3 وضعيات مختلفة للّعب، لتواكب تطوّرات نمو طفلك وترافقه بجميع المراحل من الولادة وحتى المشي؛ حيث يُمكنه في البداية أن يلعب مع أصدقائه المُعلّقين "البومة والراكون والثعلب"، وهو مستلقٍ على المفرش المبطّن القابل للغسل، ومن ثم يُمكنه اللعب بالكُرات المُلوّنة وهو جالس، وعندما يتعلّم الوُقوف سيتمكّن من اللعب واقفاً مع الزّرافة، والحِمار الوحشي.
  •  
شارك المقالة:
36 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

فوائد قشر القهوة للدورة الشهرية
ما هي فوائد المضمضة بزيت الزيتون قبل النوم
ما هي فوائد الثوم والزبادي للبطن
مكونات العين
أعراض المياه الزرقاء
كيفية المحافظة على عينين سليمتين
المياه الزرقاء في العين وأعراضها
التهاب العصب البصري وأسبابه
ما هي فوائد كاسات الهواء للحامل
مرض المياه الزرقاء
ما هي فوائد حبوب الحلبة للصدر
ما هي النصائح لمرضى المياه الزرقاء
سبب جفاف دموع العين
جفاف العين
التهاب الملتحمة وأعراضها
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook