ما هي انواع المجهر الالكتروني

الكاتب: رامي -
ما هي انواع المجهر الالكتروني
محتويات المقال

ما هي المجهر الإلكتروني
أجزاء المجهر الإلكتروني
أنواع المجهر الإلكتروني
عيوب المجهر الإلكتروني

هناك العديد من انواع المجهر الالكتروني التي تستخدم لفحص العينات ولجميع انواع المجهو فوائد متعددة فهي تعرض النتائج بشكل أكبر وأوضح والمجهر الإلكتروني ترجع تسميته بهذا الاسم إلى الإلكترون وهو أدق المجاهر التي تم اختراعها ويستخدم لدراسة مكونات الخلية والفيروسات وقد قام المخترع ارنست لوبك بصنع أول مجهر إلكتروني عام 1932 م وسنعرض لكم أنواعه والأجزاء التي يتكونمنها على موقع الموسوعة.

ما هي المجهر الإلكتروني
أجزاء المجهر الإلكتروني

يعتمد المجهر الإلكتروني في تكوينه على بعض المكونات التي تميزه بالقوة العالية في التكبير وهى:

العدسات المغناطيسية Magnetic Lenses:  تتحكم هذه العدسات في حزمة شعاع الإلكترونات التي يحتاج إليها تكوين الصورة وهي نوعان هما:
العدسات المكثفة Condenser lens: تحدد قطر الشعاع وقوته.
العدسات الشيئية Objective lens: تكبر الصور.
مدفع الإلكترونات Electron Gun: هو سلك رفيع مصنوع من مادة التنجستين التي تتميز بأنها مادة موصلة للحرارة وقطره حوالي 0.12 ملم وهو الجزء الذي ينتج عنه الإلكترونات عند تسخينه.
ملفات مسح Scanning Coils: تتحكم في مسار شعاع الإلكترونات ومسح سطح العينة.
قاعدة تثبيت العينة: تستخدم لتثبيت العينة تحت المجهر ويتم التحكم فيها عن طريق لوحة التحكم الرئيسية لسهولة تحريك العينة.
كاشف إلكترونات Electronic Detector: يوضع فوق العينة ليساعد على استقبال الإلكترونات التي تنبثق من سطح العينة.
مضخم الإشارة Signal Amplifie: يقيس ويعالج الإلكترونات التي استقبلها الجهاز ويعرضها عن طريق أنبوبة الأشعة الكاثودية Cathode Radiation Tube.
أنواع المجهر الإلكتروني
المجهر الإلكتروني النافذ Transmission Electron Microscope: يستخدم لدراسة المحتويات الداخلية والتي تتكون منها العينة حيث يقوم مدفع الإلكترونات بإطلاق الإلكترونات على العدسة وعند وصول الإلكترونات إلى  العينة تقوم باختراقها وعندما تخرج هذه الإلكترونات من العينة يكون بها الكثير من المعلومات عن العينة وتصل هذه المعلومات إلى شاشة العرض تكون مغطاة بمادة فسفورية وتظهر مكبرة ومقلوبة.
المجهر الإلكتروني الماسح Scanning Electron Microscope: يعمل بطريقة مختلفة عن المجهر الإلكتروني النافذ لأن الإلكترونات الناتجة عن مدفع الإلكترونات تكون ثانوية وعندما تصل هذه الإلكترونات شاشة العرض تظهر ثلاثية الأبعاد ومكبرة ويعتمد في عمله على رش العينة بطلاء معدني حيث تنتج الإلكترونات عن طريق هذا الطلاء.
المجهر الإلكتروني النافذ الماسح  والمعروف بـ “Scanning Transmission Electron Microscope”: هو أحد الأنواع المتطورة للمجهر الإلكتروني النافذ ويكون الاختلاف بينهما أن هذا النوع يقوم بتركيز الإلكترونات على جزء من العينة ويقوم بتصويرها قم ينتقل إلى جزء آخر من العينة ليقوم بتصويره وهكذا حتى الإنتهاء من كل العينة.
المجهر الإلكتروني العاكس  والمعروف باسم بـ “Reflection Electron Microscope”: هو أيضًا يشبه المجهر الإلكتروني النافذ لكنه يعتمد في عمله على رصد الأشعة التي تنعكس على العينة.

عيوب المجهر الإلكتروني

للمجهر الإلكتروني العديد من الفوائد ولكن له بعض العيوب منها:

يحتاج طبقة رقيقة من الذهب أو أحد المعادن الأخرى لوضعها فوق العينة لتساعد في انعكاس الإلكترونيات.
لا يمكن متابعة العينة وهي حية لأنه يجب تجفيف العينة وتعريضها للإشعاع.
كبير الحجم ولا يمكن وضعه في أي مكان.
الحفاظ على العينات لفترة أطول يحتاج طريقة إعداد معينة.
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook