ما هي انواع العقارب الخطرة

الكاتب: رامي -
ما هي انواع العقارب الخطرة
محتويات المقال

انواع العقارب
انواع العقارب الطائرة
العقرب الأصفر
اخطر عقرب على وجه الأرض

ما هي انواع العقارب الخطرة ، قد تصل أحياناً إلى أكثر من ألفي نوع، وتعد العقارب حيوانات لا فقارية سامة وتهدد حياة الإنسان بالوفاة عند التعرض للدغة منها، وبالرغم من سميته إلا أنه أحياناً يدخل السم الخاص بها في علاج بعض الأمراض كالسرطان والروماتيزم، تعيش العقارب في المناطق ذات درجات حرارة مرتفعة كالصخور وبين شقوق الحجارة، ويظهر في فترات الليل لتناول غذاؤه الذي يتكون من الحشرات، التي يتبعها عن طريق الذبذبات الصوتية لها، ولمعرفة المزيد حول أنواع العقارب، تابعوا معي السطور القادمة على موقع موسوعة.

انواع العقارب

تتراوح أنواع العقارب ما بين ألف وخمسمائة إلى ألفان نوع، ومعظمها أنواع سامة وقاتلة، يوجد سم العقرب في نهاية الذيل الخاص به، وأحياناً تكون لدغته أخط بكثير من لدغة الثعبان، فهناك أكثر من خمسة وعشرون نوع سام وقاتل.

انواع العقارب الطائرة

هناك نوع من العقارب يسمى بذبابة العقرب، وهي حشرة طائرة تشبه الذبابة لذلك سميت بهذا الاسم، تمتلك زوجين من الأجنة تستطيع من خلالها صيد فريستها والتملك منها، ولكنها أجنحة ضعيفة وبها عروق متقطعة، تتغذى على الحشرات ورحيق الشجر، كما أنها تمتلك وجه طويل وبه سنون تصل إلى البطن، ولديها أكثر من عين بالرأس وكذلك من الخلف، بالإضافة إلى أن حاسة اللمس لديها تكمن في الفم.

العقرب الأصفر

هو نوع من أنواع العقارب القاتلة، يوجد في جميع أنحاء العالم، يلسع العقرب فريسته بالذيل ولكن يكمن السم بالرأس والصدر، قد يصل طوله أحياناً إلى ثلاثة سنتيمتر، تمتلك مقارض طويلة للتحكم في تقطيع الفريسة بها، هناك نوع من العقارب الصفراء يسمى الجرارة، ويمثل ذلك اخطر أنواع العقارب، وسميت بالصفراء حيث أن جسدها مطلي باللون الأصفر الشفاف، تعيش بين شقوق الصخور، وتظهر أثناء فترات الليل بحثاً عن الغذاء وتختبئي طوال النهار

وهناك أنواع أخرى من العقارب الصفراء منها:

العقرب المطوق: يبلغ من الطول حوالي ثمانية سنتيمتر، كما أن جسده يتكون من عدة حلقات، ويحيط بحلقته الخامسة طوق لونه أسود عن باقي جسده الأصفر.
العقرب الشفاف: لديه جسد أملس مغطى باللون الأصفر الشفاف أو البني الفاتح، طوله يصل أحياناً إلى أربعة سم.
العربي: يعد هذا النوع أقل سُمية من الأنواع الباقية، ويوجد في نفايات الأخشاب أو بالمناطق البرية.
العقرب الصغير: لديه سنون ويتميز باللون الأصفر الداكن، ويبلغ طوله حوالي سبعة سم.
اخطر عقرب على وجه الأرض
يعد العقرب الأسود من أخطر أنواع العقارب على وجه الأرض، يبلغ من الطول حوالي تسعة سم، ويتواجد بالشرق الأوسط ودول شمال أفريقيا.
العقرب ذو الملاقط الحمراء: يبلغ من الطول حوالي عشرة سم، من أشد الأنواع سُمية، كما أنه يمتلك ملاقط حمراء على جسده الأسود.
العقرب ذو اللونين: جسده يتميز باللون الأسود ويمتلك أرجل ذات اللون البني، وهذا النوع نادر الوجود، وطويل نسبياً حيث يصل إلى تسعة سم.
عقرب نيبو: طويل هذا العقرب يصل حتى 13سم، يتميز باللون البني والأرجل الصفراء، يعيش فيالجبال.

هناك عدة أنواع تقل نسبة السمية بها مثل:

عقرب الخنفساء: يكور جسده حتى يشبه الخنفساء، لكن باللون الأسود، كما أنه صغير الحجم، وطوله حوالي ثلاثة سم.
أبو كف: صغير الحجم وطوله حوالي ثمانية سم، كما أنه يشبه الجراد في شكله ولديه ملاقيط غليظة لكنها قصيرة.
العقرب الأردني: يتميز هذا النوع بصغر حجمه وذات لون محير مائل ما بين الأصفر الداكن إلى البني، ويمتلك ملاقيط باللون الأحمر.

قدمنا لكم اليوم أهم وابرز أنواع العقارب في العالم ، وصفات كل نوع بها.

المراجع

1

2

3

4

5

6
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook