ما هي الوان قوس قزح ولماذا سميت بهذا الإسم

الكاتب: رامي -
ما هي الوان قوس قزح ولماذا سميت بهذا الإسم
"محتويات المقال

ما هي الوان قوس قزح ولماذا سميت بهذا الإسم
كم يبلغ عدد الوان قوس قزح
لماذا سمي قوس قزح بهذا الاسم

نتحدث معك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة عن ما هي الوان قوس قزح ولماذا سميت بهذا الإسم ، وتُعتبر من الظواهر الطبيعية الفيزيائية التي يُحب العديد من الأشخاص رؤيتها، وهي ألهمت الكثير لكتابة أغاني، والقصص خيالية، والأساطير عنها.

ونجد أن ألوان قوس قزح تنعكس على عين الشخص عند درجة ما تُعادل 42 ْمن الشعاع الأصلي الذييخرج من الشمس، وبالتالي فرؤيتها تختلف وفقاً للمكان المتواجد فيه الفرد، وبالتالي فإذا كان هناك فردين متواجدين في موقعين مُختلفين فهم لا يشاهدون قوس قزح ذاته.

ونجد أنه يظهر أثناء سقوط المطر، أو بعده، وعلى الأغلب الشمس تكون مشرقة، وخلال السطور التالية سنتحدث بشيء من التفصيل عن قوس قزح، وألوانه وسبب حدوثه، فقط عليك أن تتابعنا.

ما هي الوان قوس قزح ولماذا سميت بهذا الإسم

نجد أنه ينشأ بسبب ظاهرة انكسار الضوء، فالأشعة الضوئية تمر بالهواء، ويظهر إلينا الضوء الأبيض، وعند اصطدام أشعة الشمس بإحدى الأجسام مثل قطرات المياه العالقة بالغلاف الجوي أو الضباب فإن هذا الأمر يُسبب حدوث تغييرات في اتجاه موجات الضوء خلال العبور من قطرات المياه، فيسقط الضوء بصورة مائلة على قطرة الماء.


وهنا نجد أن الأشعة تنحني، وتنكسر، وتحدث عمليتي الانكسار والانعكاس، وبعد ذلك تنعكس إلينا أشعة الضوء من خلال القطرات، وتكون بزوايا متنوعة، وهي تعتمد في هذا الأمر على الأطوال الخاصة بموجات الضوء.

وحينما تحدث ظاهرة قوس قزح فإن الضوء الأبيض الذي يمر من خلال قطرات المياه ينحني في عدد من الاتجاهات، ثم نجد أن موجات الضوء المنحنية تصل إلى الناحية الأخرى من قطرة المياه، وبعد ذلك نراها تنعكس من القطرة ولا تعبر إلى الخارج، وبالتالي نُلاحظ أن الضوء المنكسر يظهر إلينا على شكل ألوان منفصلة؛ وذلك نتيجة لحدوث فصل للضوء الأبيض خلال مروره بداخل قطرات المياه.

ونجد أن الأطوال الموجية للضوء تظهر إلينا بأطوال متنوعة،فنجد أن البعض منها ينحني بشكل أقل عن غيره.


فاللون الأحمر ينحني أكثر وهو يتسم بأنه أطول طول موجي يُمكن رؤيته للضوء المرئي، أما الأطوال الموجية الأخرى فهي تنحني بشكل أكبر عن غيرها، واللون البنفسج يكون انحناءه أقل وهو يعتبر الطول الموجي الأقصر للضوء المرئي، ونجد أن قوس قزح يتكون من اللون الأحمر، البرتقالي، الأصفر، الأخضر، الأزرق، النيلي، البنفسجي ويتم ترتيبهم من الخارج إلى الداخل.

وبالتالي نجد أن الضوء ينفصل حينما يخرج من قطرة المياه، إلى كافة أطوال موجاته، ويُشكل بذلك ظاهرة قوس قزح، ويكون اللون البنفسجي في الأسفل، والأحمر في الأعلى

وعلى الأغلب يظهر قوس قزح في السماء على شكل نصف دائري، وفي بعض الأحيان يكون شكله قمري؛ وذلك نتيجة لانكسار ضوء القمر الذي حدث نتيجة لاصطدامه بقطرات المياه، وبالتالي يظهر للفرد اللون الأبيض بسبب الضوء الخافت؛ لأن عين الإنسان لا تستطيع مُشاهدة الألوان خلال الليل.

كم يبلغ عدد الوان قوس قزح

بشكل عام نُلاحظ أن قوس قزح يتكون من الداخل من حوالي مليون لون ثانوي، ولكن هذه الألوان الطيفية تكون غير مرئية.

ولكن مثلما أشرنا في السابق نجد أن الألوان الرئيسية الظاهرة به تكون سبعة ألوان وهم كالآتي: اللون الأحمر، ويتدرج بعد ذلك إلى اللون البرتقالي، الأصفر، الأخضر، الأزرق، النيلي، ثم البنفسجي في الداخل، وتكون عبارة عن أشعة لها أطوال موجية متنوعة.

لماذا سمي قوس قزح بهذا الاسم

تسمى ظاهرة قوس قزح، بظاهرة قوس الألوان، أو قوس المطر، واختلفت المعاني حول كلمة قزح ، والتي تم إضافة كلمة قوس إليها.

فيُقال من القزح أي الارتفاع.
وتمت الإشارة إلى أن قُزح هو جبل في المزدلفة بالسعودية، وكان أول من يظهر فوقه ظاهرة القوس قزح.
وأيضاً جمع هذه الكلمة قزحة، وهي تشير إلى الطريقة التي يتم من خلالها تركيب الألوان.
وربما تأتي الكلمة من رذاذ الأمطار.
وأيضاً يُقال أن القزح له عدد من المعاني المتنوعة ومن بينها أنها يُقصد بها اسم الشيطان، اسم الملك الذي تم توكيله من السحاب، وتشير إلى إله المطر والطقس والخصوبة.
ويُقال أن أصل هذه الكلمة قوس قزع، والقزع هنا معناها السحاب.
المراجع

1

2

3

4

5"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook