المحتوى

ما هي المواد أو الأجسام التي تتطابق بين دم المتبرع وسيرم المريض في تحليل التطابق؟

الكاتب: admin3 -

ما هي المواد أو الأجسام التي تتطابق بين دم المتبرع وسيرم المريض في تحليل التطابق؟

 

يتم البحث في هذه الحالة في سيرم دم المريض عن الأجسام المضادة لمولد الضد وهو البروتينات على أسطح خلايا الدم الخاصة بالمتبرع ( و السيرم هو كل مكونات الدم الأخرى عدا خلايا الدم الحمراء و يحتوي على بروتينات الدم ك الأجسام المضادة ) و لكي تفهم ما أقول و أهميًّته البالغة ، قم بقراءة التالي :
 
 
لكي تفهم مبدا مولد الضد و الجسم المضاد ،فالنفرض أن خلية الدم شخصً يرتدي ثياب عادية ، وهذه الثياب هي البروتينات السطحية لخلايا الدم ، و النفرض خلايا الدم البيضاء هي الشرطة و تقوم بتمييز الناس من ثيابهم ، و الأجسام المضادة الني تقوم بإفرازها هي أسلحة تهاجم بها الأعداء .
 
فإذا كان الشخص يلبس ثياب المواطنين الطبيعية و التي يميزها أفراد الشرطة ، فلن تقوم بمهاجمتها ، و إذا كانت ترتدي ثياب السجناء ستقوم بمهاجمتها و كذلك الأمر في فصائل الدم ، فإذا كانت الخلايا الدموية تحمل البروتينات التي يستطيع الجسم التعرف عليها كخلايا الجسم نفسها لا يتم مهاجمتها و العكس صحيح .
 
و تحمل الخلايا الدموية نوعين من البروتينات على أسطحها ، أحدها يسمى A و و تسمى فصيلة الدم الحاملة لها A ، و أخرى تحمل البروتين B و تسمى فصيلة الدم B ، و فصيلة الدم AB  تحمل كلا البروتينين ، و فصيلة الدم O لا تحمل أي بروتين على سطحها .
 
و مثلاً إذا كانت فصيلة الدم A ، سيقوم الجسم بمهاجمة أي فصيلة دم تحمل  بروتيناً على سطحها غير هذا البروتين ، فستقوم بتوليد الأجسام المضادة B ، و العكس صحيح .
 
 
وعند زراعة الأعضاء قد ينتقل جزءٌ من خلايا الدم الحمراء للمتبرع إالى ليختلط بسيرم الدم الخاص بالمريض مما يؤدي إالى تحفيز جهاز المناعة للإستجابة ببصنع أجسام مضادة ستقوم بمهاجمة خلايا الدم الخاصة بالمتبرع بالإضافة للعضو الذي تم التبرع به ، مما يؤدي لفشل الزراعة و دمار العضو الذي تم التبرع به .
 
 
و يمكن تفادي ذلك من خلال الحصول على تطابق في فصيلة الدم أو الحصول على فصيلة لا تؤدي لإستجابة مناعية ، كما يمكن استخدام plasmapheresis أو فصادة الدم للتخلص من هذه الأجسام المضادة قبل الزراعة .
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما تفسير رؤية النساء المجهولات في المنام
ما تفسير حلم المجاري لابن سيرين وتفسيره على حال صاحبه
ما تفسير النار في المنام للعزباء
ما تفسير حلم اللحمة المستوية
ما تفسير زيارة والمشي في المقابر في المنام
ما تفسير دخول المسجد في المنام
ما تفسير حلم حضن الحبيب (عناقه) للعزباء والمتزوجة
أعشاب للمعدة والقولون
أعشاب لعلاجِ بردِ المَعدة
أعشاب للسكر المرتفع
أعشاب لدهون الكبد
أعشاب للكحة الناشفة
أعشاب مهدئة للسعال
أعشاب للهضم والغازات
كيفية استعمال الزنجبيل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook