المحتوى

ما هي العلاقة بين متلازمة داون ومرض سرطان الدم؟

الكاتب: admin3 -

ما هي العلاقة بين متلازمة داون ومرض سرطان الدم؟

 

في عام 1930، تبين أن الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون هم أكثر عرضة بكثير من الأطفال الآخرين الذين من نفس العمر للإصابة بسرطان الدم، ومع ذلك، فإن خطر الإصابة بسرطان الدم للطفل المصاب بمتلازمة داون هو خطر ضئيل ولكنهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم من الأطفال الغير مصابين بمتلازمة داون.
 
 
في البداية متلازمة داون هي حالة وراثية تصيب واحد من كل 700 ولادة، يحدث ذلك خلال المراحل الأولى من النمو، حيث يتم إنشاء نسخة إضافية من الكروموسوم 21 عن طريق انقسام الخلايا بشكل غير منتظم، هذه المادة الوراثية الإضافية مسؤولة عن العديد من التحولات الخلقية والسلوكية، مثل السمات الجسدية المميزة المرتبطة عادة بمتلازمة داون واضطرابات التعلم.
 
لسوء الحظ ، فإن الاضطرابات الوراثية التي تسبب متلازمة داون غالبا ما تزيد من احتمال حدوث عيوب خلقية في القلب، ومشاكل في الجهاز الهضمي، ومشاكل في السمع، وسرطان الدم بالإضافة إلى مجموعة واسعة من المشاكل الطبية.
 
الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون هم في خطر مرتفع من نوع من سرطان الدم النخاعي الحاد، هم أكثر عرضة 150 مرة للإصابة بسرطان الدم النخاعي الحاد (AML) في المجموع ، وهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم الليمفاوي الحاد 33 مرة (ALL).
 
يتم تشخيص حوالي 10٪ من جميع الأطفال حديثي الولادة في متلازمة داون بمرض معين وذلك قبل الإصابة بسرطان الدم يعرف هذا المرض باسم سرطان الدم العابر، لن تساهم هذه الحالة المرضية في حدوث مضاعفات في معظم الحالات وسوف يتعالج منها الطفل بشكل طبيعي دون أي دواء، ومع ذلك، يتوقع 1 من كل 5 مرضى مصابين بـهذه الحالة المرضية أن يصابوا بسرطان الدم النخاعي الحاد، المعروف باسم سرطان الدم النخاعي لمتلازمة داون.
 
 
ومن المثير للاهتمام، بالمقارنة مع عامة الأطفال، أن معدلات الشفاء لمرضى سرطان الدم للأطفال الذين يعانون من متلازمة داون قوية بشكل ملحوظ.
 
 
 
فحص سرطان الدم للأطفال المصابين بمتلازمة داون :
 
في يونيو من العام الماضي ، أصدرت الجمعية البريطانية لأمراض الدم (BSH) توصيات محدثة للأطباء تحدد أن جميع الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون يجب أن يخضعوا لفحص دم كامل في غضون ثلاثة أيام من الولادة لتقييم احتمالية الإصابة بسرطان الدم.
 
يمكن إجراء فحص وراثي جديد يتحقق من وجود تشوهات في جين يسمى "GATA1" وإذا كان اختبار الدم يشير إلى ارتفاع أعداد الخلايا غير المنتظمة في مجرى الدم، أو إذا كان الرضيع يعاني من علامات جسدية على سرطان الدم مثل الطفح الجلدي أو تورم الطحال أو مشاكل الكبد، فإن إحتمالية إصابتهم بسرطان الدم تكون مرتفعة، من المهم دراسة جين GATA1 للأطفال المصابين بمتلازمة داون فوجود طفرة في هذا الجين يسبب مرض سرطان الدم العابر الذي قد يتطور إلى سرطان الدم.
 
يساعد هذا الاختبار الجيني الأطباء على تقييم الأطفال المصابين بمتلازمة داون المعرضين لخطر الإصابة بـسرطان الدم من أجل مراقبتهم عن كثب، وللتعامل معهم بسرعة قبل حدوث مضاعفات، ففي حين أن سرطان الدم العابر آمن بشكل عام، إلا أن العلاج الكيميائي بجرعة منخفضة مطلوب في بعض الأحيان لدى هؤلاء المرضى لمنعهم من التعرض لفشل كبدي محتمل.
 
 
 
يمثل إجراء الفحص الأخير هذا تحسنا كبيرا في الكشف المبكر عن سرطان الدم لدى مرضى متلازمة داون، ومع ذلك، فإنه ليس دقيق بشكل كبير فعلى الرغم من أن الإختبار قد يظهر نتيجة سلبية (أي أن الطفل لا يمتلك طفرة بالجين أو أنه لا يمتك خلايا دم مشوهة) إلا أن هذا لا يشير إلى أنه من غير المحتمل أن يعاني الطفل من سرطان الدم، يقيس الاختبار نوعا واحدا فقط من سرطان الدم الحاد يسمى AML ، ولأن الأطفال المصابين بمتلازمة داون معرضون لخطر مرتفع للإصابة بجميع أنواع سرطان الدم الحاد، فإن مراقبة العلامات والآثار الجسدية لسرطان الدم أمر بالغ الأهمية وذلك حتى يتمكنوا من تحديد سرطان الدم في وقت مبكر.
 
علامات الإصابة بسرطان الدم :
 
* الإرهاق الشديد
* ألم في العظم
* فقدان الشهية
* ضيق في التنفس
* تكون كدمات والنزيف 
* طفح جلدي 
شارك المقالة:
20 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي أسباب الفطريات بإنواعها
ماهي أسباب التنفس من الفم ومضاعفاته
ماهي أسباب التهاب الزائدة الدودية المزمن وعلاجها
أنواع بعض الأمراض البكتيرية
ماهي أعراض هبوط الدورة الدموية ومضاعفاتها
ماهي الطرق العلاجية لتخفيف آلام النقرس
ماهي أسباب الألم في الجنب الأيمن بجميع أجزاء الجسم
ماهي أسباب ألزهايمر المبكر وطرق العلاج
ماهي أسباب تورم الرجل أعراضها وطرق العلاج
ماهي طرق الوقاية من مرض السكري والضغط
ماهي أسباب التبول بكثرة
ماهي أسباب نقص وصول الدم للمخ وكيفية التشخيص
ماهي طرق علاج دوالي الخصية
ماهي أهمية التبرع بالدم فوائده وماآليته
ماهي الآثار الجانبية لمدرات البول ومضاعفاتها
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook