ما هي السياحة

الكاتب: رامي -
ما هي السياحة







ما هي السياحة وماهو مفهوم السياحة الصحيح واهم مقومات السياحة كل ذلك من خلال هذه المقالة المميزة.

محتويات الموضوع
السياحة
أسباب تطور السياحة
أنواع السياحة من حيث المكان
تصنيف السياحة
أهمية السياحة
السياحة

السياحة هي السفر بهدف الترفيه أو التطبيب أو الاكتشاف، وتشمل السياحة توفير الخدمات المتعلقة بالسفر. والسائح هو الشخص الذي يقوم بالانتقال لغرض السياحة لمسافة ثمانين كيلومترا على الأقل من منزله. وذلك حسب تعريف منظمة السياحة العالمية (التابعة لهيئة الأمم المتحدة).

أسباب تطور السياحة

تطورت السياحة لتشمل العديد من الأنواع، ولا تقتصر على فئات معنية، وأصبحت موجودة في كل أنحاء العالم، وهناك العديد من العوامل التي أدت لتطور السياحة وأبرزها:
التقدم التكنولوجي الذي طال شركات الطيران والسفر وطرق الحجز والفنادق مما وفر سبل كثيرة للسياحة، وكذلك تطور الأشخاص وفكرهم وثقافاتهم وإنفتاحهم على العالم.

ظهور العديد من المؤسسات المختصة بالسياحة وإنتشارها في كل مكان، وبالتالي وجود تنافس بينهما على تقديم الأفضل والأرخص للعملاء.
سهولة الوصول إلى أي بلد في العالم وفي وقت قصير مع توفير سبل الراحة خلال هذه الرحلات.

أنواع السياحة من حيث المكان

سياحة داخلية

وهي التي تكون داخل نطاق بلدك، أي السفر من محافظة إلى أخرى وليس خارج الحدود، ولها عدة مميزات مثل عدم الحاجة لتأشيرة، وسهولة الوصول إلى أي مكان وكذلك السرعة في السفر دون تعب أو إهدار وقت، بالإضافة إلى رخص السياحة الداخلية.

سياحة خارجية
وتعني السفر إلى خارج حدود بلدك، والكثير من البلاد تتطلب تأشيرة للسفر إليها، ولكن متعتها تكمن في رؤية أماكن جديدة مبهرة والتعرف على ثقافات أخرى، ولكن يعيبها أنها تكون أغلى ثمناً، وقد يصعب التعامل مع أهل البلد والإنتقال من مكان إلى آخر فيها.

تصنيف السياحة

تصنف السياح عن طريق عدة عوامل أساسية، يختار عن طريقها السائح وجهته السياحية المقبلة و يمكن ان يختار هذه الوجهة اما وفقا للمكان او حسب الانشطة السياحية الموجودة بتلك الوجهات او وفقا للعملاء .
وفقا للمكان
السياحة الجبلية
ينحني هذا النوع من السياحة إلى وظيفة سكنية منتشرة إلى حد ما، مما يؤدي إلى عمليات عقارية ضخمة أو مرافق ترفيهية واسعة النطاق: المنتجعات الرياضية ، الشتوية المتكاملة ، وقرى العطلات الكبيرة.
السياحة الحضرية
الوصف الرئيسي للسياحة الحضرية هي أنها تمارس في بيئة حضرية و للقيام بهذا النوع من السياحة من الضروري أن تصل الى الوجهة الحضرية المناسبة كالمدينة بشكل خاص، حيث يفضل الكثير من الناس السياحة الحضارية، و يوجد بها الكثير من النشاطات التي يمكن ممارستها و غالبًا ما تكون ثقافية رياضية أو غير ذلك.
السياحة الريفية
تلبي السياحة الريفية الحاجة إلى تغيير الروتين و تجربة مغامرة جديدة بعيدا عن الحياة الاعتيادية، وهي مفتوحة لممارسة مجموعة واسعة من الأنشطة الترفيهية والرياضية والثقافية.
السياحة الساحلية
السياحة الساحلية هي البقاء على شاطئ البحر حيث يوجد الكثير من السائحين، بالإضافة إلى الترفيه في البحر وممارسة مختلف الانشطة الرياضية والترفيهية على الساحل، تعد أكثر أشكال السياحة انتشارًا في العالم اذ ان الساحل والشاطئ والبحر والشمس عوامل جذب للسياح، و تسمى السياحة الساحلية بصفة عمامة و هذا حتى لا تشمل فقط المنتجعات الساحلية، ولكن أيضًا المدن الداخلية التي يوجد بها ايضا نشاطات ترفيهية لا يمكن للسائح أن يتخلى عنها.
السياحة النهرية
تشير السياحة النهرية إلى جميع الأنشطة السياحية التي تمارس على الأنهار والجداول أو القنوات، وتشمل ركوب الزوارق والرحلات البحرية والرحلات على متن القوارب الآلية بالإضافة إلى المزيد من الأنشطة الرياضية مثل التزلج على الماء وصيد الأسماك والغوص وغيرذلك.
السياحة الصحراوية
تعرف السياحة الصحراوية بالبقاء في بيئة صحراوية مبنية على استغلال الإمكانات الطبيعية التاريخية والثقافية المختلفة المصحوبة بأنشطة الترفيه والاسترخاء والاكتشاف الخاصة بهذه البيئة.
حسب النشاط
السياحة الثقافية
السياحة الثقافية هي أي نشاط استرخائي يتمثل دافعه الرئيسي في البحث عن المعرفة من خلال اكتشاف التراث المعماري مثل المدن والقرى والمواقع الأثرية والحدائق والمباني الدينية و المشاركة في المهرجانات التقليدية والعادات الوطنية أو المحلية.
السياحة الدينية
تهدف السياحة الدينية إلى زيارة الأماكن أو المباني المقدسة التي تحمل رمزًا دينيًا أو عقائديًا مثل القيام بالحج للمسلمين والفاتيكان للمسيحيين والقدس لليهود.
السياحة الصحية
تشمل السياحة الصحية أي رحلة للخضوع لعلاج طبيعي يعتمد على المياه من الينابيع الحرارية ذات القيمة العلاجية العالية أو مياه البحر، وهي تغطي عملاء يحتاجون إلى علاج في بيئة مجهزة بمرافق المعالجة حيث يمكن للمريض تلقى العلاج في ظروف حسنة و ترفيهية.
السياحة الرياضية
ظهرت السياحة الرياضية في الثمانينيات بالضبط في أوروبا و في الولايات المتحدة، لوصف مجموعة من الممارسات المتعلقة بكل من السياحة والرياضة، و تدعم الحكومات كثيرا مثل هذه النشاطات كدعمً لتطوير التبادلات الرياضية و الثقافية بين البلدان، اضافة الى ممارسة النشاطات الرياضية يكون بمقدور المشاركين الاستفادة بعطل سياحية ترفيهية.
وفقا للعملاء
السياحة الجماعية
السياحة الجماعية نمط سياحي ظهر في الستينيات و هذا بفضل تعميم الإجازات مدفوعة الأجر في البلدان الصناعية الشيء الذي سمح للكثير بالسفر والاستمتاع بعطلات بتكلفة أقل.
السياحة الانتقائية
السياحة الانتقائية لها تأثيرات اقتصادية قليلة وتنسيق إقليمي ضئيل وتتميز بمناطق تفتقر إلى المعدات اللازمة والبنية التحتية، و هذا ما يؤثر سلبا على الأنشطة السياحية وعلى الاقتصاد المحلي .

أهمية السياحة

تجعل الأشخاص يشعرون بالسعادة ويتجاوزون أي ضغوط يمرون بها في حياتها بسبب العمل أو المشكلات الأسرية وغيرها، فهي سبيل للنسيان والإستجمام ورؤية أماكن خلّابة تبعث الراحة على النفس.
السياحة تجلب عائد إقتصادي كبير على البلاد التي تقدمها، حيث يأتي السائحون للإستمتاع بها، ويصرفون الكثير من الأموال فيها، سواء في الفنادق أو الأنشطة التي يستمتعون بها.
السياحة تساعدنا في التعرف على مختلف الثقافات وتعلم لغات وأفكار جديدة والتعامل مع أشخاص مختلفين، وكسر الملل الذي يصيبنا من التعامل مع نفس الأشخاص ونفس العادات والتقاليد يومياً.
تفتح السياحة مجالاً في التعاون بين الأشخاص في العمل والتعليم وغيرها من الأمور، فيمكن الحصول على عمل من خلال العلاقات التي يتم تكوينها أثناء السفر، ويمكن عمل مشروعات كبيرة لها وكلاء في أكثر من بلد.
يعمل الكثير من الأشخاص في مجال السياحة، مما يعود عليهم بفوائد مادية كبيرة، مثل المرشد السياحي، والأيدي العامل في الأنشطة السياحية المختلفة.
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

دور تغذية الحامل في نمو الطفل
سرطان الثدي القنوي الموضعي وأعراضه
أسباب وعوامل الخطر للإصابة بسرطان الثدي القنوي الموضعي
ما الفرق بين الجلد و البشرة
التوصيف الجيني للاستعداد للإصابة بسرطان الثدي
ما هي انواع بشرة الوجه
إمكانية الإصابة بسرطان مبيض بعد استئصال الرحم
ماهي فوائد اليانسون
طرق لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي
إجراء استئصال المبيض دوره ومخاطره
ماهي أنواع السعال عند الأطفال
تدبير حالة استئصال المبيض الوقائي ودور الطبيب في تقديم الدعم اللازم
ماهي فوائد الأرز البني
اسباب و اعراض و طرق علاج فقدان الذاكرة
سرطان الثدي الفصيصي الموضعي وأعراضه
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook