ما هي الراديكالية

الكاتب: رامي -
ما هي الراديكالية
"محتويات المقال

ما هي الراديكالية
تاريخ الراديكالية
تطور مفهوم الراديكالية
فرنسا
الهند
أمريكا

الراديكالية هي كلمة إنجليزية تكتب (Radicalism) وهي تعني في اللغة العربية الأصل والجذر تعني البحث عن مظاهر الظلم الموجودة بالمجتمع والتخلص منها والأشخاص الذين يتبعون هذا التفكير السياسي يبحثون عن أسباب الأخطاء السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية التي تحدث في المجتمع وإزالتها دون تردد أو تهاون أو تراجع؛ وسنتحدث بتعمق أكثر عن الراديكالية ومفهومها والهدف منها على موقع الموسوعة

ما هي الراديكالية
تعود الأصول الراديكالية إلى الكلمة اللاتينية (Radix) أما باللغة الإنجليزية فهي (Radicalism) وهي فلسفة سياسية هدفها التأكيد على ضرورة البحث عن مواقع الضعف والوهن في المجتمع وكذلك البحث عن كل ما يسبب تراجع الدولة سياسيًا او اقتصاديًا أو اجتماعيًا والتخلص المباشر منها وتغيرها دون تردد.
المفهوم الراديكالي يختلف باختلاف المجتمع فنجد أن الراديكاليون في المجتمعات الأوروبية متشددين لأفكارهم ولا يساندون أي فكر سياسي آخر مثل الاشتراكية؛ أما الراديكاليون في المجتمعات العربية يساندون في بعض الأوقات المفاهيم والأفكار الاشتراكية؛ كذلك نجد ان التفكير الراديكالي يختلف باختلاف الأجيال حيث أن كل جيل يختلف في بعض الأفكار عن الجيل الذي يسبقه وبطبيعة الحال فإنه يختلف عن الجيل الذي يليه.
ظهرت الراديكالية في باديء الأمر من رجال الكنيسة وكان يقصد بها تعصبهم وإصرارهم على الرجوع للأصول القديمة وعدم رغبتهم ورفضهم التام للتجديد والتحرر السياسي، والفكري، والعلمي في أوروبا.
لكن اختلف الوضع بعد ذلك وأصبح المقصود الراديكالية هو الإتجاه المعاكس في التفكير وإحداث التغيير الجذري في مواضع الوهن والضعف في المجتمع و الراديكاليون هم الأشخاص الذين يرغبون في تغيير النظام الاجتماعي، والسياسي، والاقتصادي من جذوره في مجتمعهم وهدفهم إحداث الإصلاح المجتمعي وتغيير الأفكار والعادات السائدة والمؤسسات.
تاريخ الراديكالية
يرجع بداية التفكير الراديكالي إلى نهاية القرن 18 وبداية القرن 19 أثناء الثورة الصناعية وكان الهدفمنه في ذلك الوقت أحداث التغيير في الهياكل الاجتماعية عن طريق الإصلاحات الجذرية لمواضع الضعف وقد انتهج هذا التفكير بعض الجماعات وهي التي كانت تدعو إلى التغيير المطلق.
مع تطور المجتمعات أصبح مفهوم الراديكالية مرتبط بمفهوم التطرف، والعنف، والإرهاب والتصق هذا المفهوم بالمسلمين في شتى البقاع لكننا نجد أن (المستشرق البريطاني هومي بابا) يدافع عن المسلمين.
أصبحت الراديكالية كلمة مرادفة للحياة السياسية بشكل عام فنجد الأحزاب الراديكالية، و السياسة الراديكالية، والتوجه الراديكالي كما أنه يوجد زعيم راديكالي؛ ومع تراجع الفكر الراديكالي في دول العالم الغربي  أصبحت الراديكالية مصطلح يقصد به العالم العربي  والإسلامي حيث تصف الصحف الغربية الثورات بأنها ثورة راديكالية.
تطور مفهوم الراديكالية
فرنسا
بعد الثورة الفرنسية تحولت فرنسا من دولة إلى جمهورية وفي القرن 19 اتخذ الراديكاليونالأوروبيون الثورية الفرنسية مثالًا لهم واتجهوا لجعل دولهم أيضًا تتبع النظام الجمهوري.
أسس الراديكاليون الحركة الإشتراكية وطالبوا بإعادة بناء المجتمع بأكمله وففي اواخر القرن 19انقسم الراديكاليون إلى حزبين هما:
حزب راديكالي اشتراكي معتدل: وقد سعى إلى التغيير المجتمعي من خلال الإصلاح التدريجي.
حزب راديكالي اشتراكي متطرف: قد أصر أصحابه على أن التغيير يكون فقط من خلال الثورات.
في روسيا قد أطلقوا على الحزب المعتدل (المنشفيك) وعلى الحزب المتطرف (البولشفيك) وفي عام 1947 م استولى البولشفيك على الحكم وأقاموا الحكومة الشيوعية.
الهند
أثناء الاحتلال البريطاني للهند كان الجميع يتفقون على ضرورة طرد البريطانيين لكنهم لم يتفقوا على كيفية القيام بذلك انقسمت الحركة الوطنية إلى قسمين:
معتدلون يتبعون المهاتما غاندي واتبعوه في العصيان المدني.
وطنيون راديكاليون لا يرون إلا أن الحرب هي الحل لطرد البريطانيين من الهند.
أثناء الحرب العالمية الثانية قام سوبهاس تشاندرا زعيم الحزب الراديكالي بمفاوضات مع ألمانيا النازية وجهز جيش هندي يقف في الحرب إلى جانب الجيش الياباني لطرد البريطانيين من الهند إلا أنهم هزموا وبعد انتهاء الحرب اجتمعت القيادات البريطانية في الهند مع  القيادات الوطنية المعتدلة الهندية وتم استقلال الهند عام 1947 م.
أمريكا
قبل الحرب الأهلية الأمريكية نادى من يدعون الراديكالية بإلغاء الرقيق اما الراديكاليون الآخرون فقد كانت مطالبهم هي خفض اسعار الأراضي و حظر الكحول والإصلاحات الإنتخابية وحقوق المرأة؛ وبعد انتهاء الحرب الأهلية نادي الجمهوريون والراديكاليين بتحقيق السلام مع الجنوب المنهزم.
لم يستطع الراديكاليون تأسيس حزب سياسي رئيسي مثل الأوروبيين ولكنهم قد أثروا في السياسة الوطنية عن طريق كتاباتهم وأحاديثهم.

المراجع 1 & 2 & 3"
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook