المحتوى

ما هي أنواع سرطانات الدم الغير شائعة؟

الكاتب: admin3 -

ما هي أنواع سرطانات الدم الغير شائعة؟

 

يوجد أشكال وأنواع عديدة لسرطان الدم بعض هذه الأنواع يحدث بشكل أكثر شيوعاً من أتواع أخرى، كما أنه يوجد بعض العوامل التي تؤثر على معدل إنتشار نوع محدد من سرطان الدم فمثلاً للعمر عامل كبير فبعض أنواع سرطان الدم ينتشر في الأطفال ويكون نادراً في الكبار وعلى العكس يوجد بعض أنواع سرطانات الدم تنتشر لدى الكبار وتكون نادرة عند الأطفال، ولكن هنالك أنواع من سرطانات الدم هي الأكثر ندرة وهي :
 
كثرة الحمر الحقيقية :
 
هذا هو شكل من أشكال سرطان الدم يسبب هذا النوع من سرطان الدم تكوين العديد من خلايا الدم الحمراء بواسطة نخاع العظام، حيث يتم تكثيف الدم بهذه الخلايا الإضافية، مما يحد من حركته ويزيد من لزوجته، وقد يسبب مضاعفات طبية، مثل جلطات الدم.
 
تكون خلايا الدم الحمراء التي تنمو في مرض كثرة الحمر الحقيقية غير طبيعية كما أنها تنمو بشكل سريع جداً، تعتبر هذه الحالة من الحالات التي تهدد حياة الشخص المصاب بها دون أخذ العلاج المناسب، حيث يساعد العلاج الطبي الكافي في تخفيف علامات هذا المرض وآثاره ومضاعفاته.
 
لا توجد مؤشرات أو آثار واضحة في بعض الأشخاص الذين يعانون من كثرة الحمر الحقيقية، يمكن أن تحدث أعراض مثل الصداع والدوخة والإرهاق وعدم وضوح الرؤية في بعض الأشخاص.
 
 
 
تشمل أعراض كثرة الحمر الحقيقية الأكثر شيوعاً ما يلي:
 
 
* الحكة ، وخاصة بعد حمام ساخن 
 
* خدر في الراحتين والقدمين والذراعين أو الفخذين ، والشعور بوخز 
 
* إحساس بالامتلاء في الجزء العلوي الأيسر من البطن بعد وقت قصير من تناول الطعام والانتفاخ أو عدم الراحة التي تعزى إلى تورم الطحال
 
* نزيف غير عادي ، النزيف من الأنف أو نزيف من اللثة بشكل كثيف
 
* تورم مؤلم لمفصل معين
 
* ضيق الهواء ومشاكل في الجهاز التنفسي أثناء الاستلقاء
 
 
 
 
 
قد تظهر كثرة الحمر الحقيقية في أي عمر، ولكنه أكثر حدوثاً في البالغين بين 50 و 75، الرجال هم أكثر عرضة للإصابة بكثرة الحمر الحقيقية، على الرغم من أنه في سن أصغر تصاب الفتيات أكثر من الصبيان.
 
 
 
المضاعفات المحتملة من كثرة الحمر الحقيقية تشمل ما يلي:
 
 
 
* جلطات الدم، زيادة حجم الدم وانخفاض تدفق الدم، وكذلك عدم انتظام الصفائح الدموية، يزيد من إحتمالية تكون جلطة في الدم، قد تسبب الجلطات الدموية سكتة دماغية أو نوبة قلبية أو جلطة رئوية.
 
* تضخم الطحال، يقوم الطحال بالتخلص من خلايا الدم الحمراء القديمة أو الضعيفة، وله دور في الجسم لمكافحة البكتيريا والتخلص من الأشياء غير الضرورية أو الأشياء الضارة، في حالة الإصابة بكثرة الحمر الحقيقية يعمل الطحال أكثر من المتوسط بسبب الكمية العالية من خلايا الدم، مما يسبب تضخم في الطحال.
 
* القرحة الهضمية
 
* إلتهاب المفاصل 
 
* بعض أمراض الدم، تساهم كثرة الحمر الحقيقية في اضطرابات الدم الأخرى، بما في ذلك المرض المزمن الذي يتم فيه استبدال نخاع العظم بنسيج ندبي، أو سرطان الدم ونخاع العظام.
 
 
 
ابيضاض الدم مشعر الخلايا :
 
 
 
سرطان ابيضاض الدم مشعر الخلايا هو شكل غير شائع من سرطان الدم ونخاع العظام الذي يتضمن الخلايا الليمفاوية B، وهي خلايا الدم البيضاء التي تصنع أجساما مضادة لمكافحة العدوى، يتم إنشاء كمية فائضة من الخلايا الليمفاوية b المشوهة والتي لا تعمل بشكل صحيح من قبل جسم الشخص المصاب بهذا المرض، ستشغل هذه الخلايا غير المنتظمة مساحة كبيرة مما يقلل من الخلايا الليمفاوية B الجيدة، وهذا يجعل المريض أكثر عرضة للعدوى.
 
 
على الرغم من أن تطور الخلايا الليمفاوية B غير المنتظمة هو علامة على هذا الاضطراب، فإن زيادة إنتاج هذه الخلايا غير الطبيعية من قبل جسم الشخص المصاب بهذا المرض سيؤدي أيضاً إلى إنخفاض خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية، سمية هذا المرض بهذا الإسم لأن هذه الخلايا الغير طبيعية تظهر تحت المجهر بشكل غير المنتظمة أشبه بوجود شعر على أطرافها.
 
 
 
في حين أن السبب الدقيق لابيضاض الدم مشعر الخلايا لا يزال غير واضح، تشير بعض الأدلة إلى أن هذا النوع من السرطان مرتبط بالتعرض لمبيدات الأعشاب.
 
 
 
علامات سرطان إبيضاض الدم مشعر الخلايا :
 
 
* فقدان الوزن دون سبب
 
* قصور في التنفس 
 
* التعرق باستمرار 
 
* تورم العقد الليمفاوية
 
* الحمى والالتهابات المتكررة
 
* بقع حمراء صغيرة تظهر على الجلد
 
* تضخم الطحال أو الكبد
 
* نزيف وتكون الكدمات
 
* ألم في العظام وخاصة تحت الأضلاع
 
 
 
 
سرطان الدم اللمفاوي الحبيبي الكبير
 
سرطان الدم اللمفاوي الحبيبي الكبير (LGL) هو مرض غير عادي لخلايا الدم البيضاء، تتورم الخلايا الليمفاوية في المرضى الذين يعانون من الحالة وتنشأ حبيبات داخل هذه الخلايا الغير طبيعية، يمكن ملاحظتها أثناء تحليل الدم تحت المجهر، غالباً ما يصيب هذا النوع الأشخاص الذين يزيد عمرهم عن 60 عاماً.
 
 
 
الأعراض :
 
 
* ضعف مستويات الصفائح الدموية في الدم
 
* فقر الدم
 
* الالتهابات المزمنة
 
* حمى
 
* التعرق في الليل
 
* نقصان في الوزن
 
* تضخم الطحال
 
 
لمفوما الخلايا القاتلة الطبيعية الأرومية :
 
 
 
هو ورم خبيث دموي نادر الحدوث ينشأ في نخاع العظم والدم ويمكن أن يتلف الأعضاء الأخرى مثل الغدد الليمفاوية والطحال والجهاز العصبي المركزي والجلد ففي معظم المرضى الذين يعانون من لمفوما الخلايا القاتلة الطبيعية الأرومية توجد آفات جلدية، يصيب هذا المرض الذكور بنسبة أكبر من الإناث وغالباً ما يصيب الأشخاص الذين يتجاوز عمرهم 60 عاماً.
 
 
 
 
 
تشمل علامات وأعراض لمفوما الخلايا القاتلة الطبيعية الأرومية الشائعة ما يلي:
 
 
 
* بقع جلدية أرجوانية اللون 
 
* التعب
 
* الحمى
 
* التعرق خلال الليل
شارك المقالة:
19 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هي فوائد الفطر للحامل
ماهي فوائد التمر والحليب للحامل
كيفية زيادة وزن الجنين وهو في بطن أمه
كيفية زيادة وزن الجنين في بطن أمه
ماهي فوائد الكمون الأسود للحامل
مافوائد التمر واللبن للحامل وكيفية استخدامه
ماهي فوائد الطماطم وماقيمته الغذائية للحامل
ماهي فوائد البقدونس للحامل في الشهور الأولى من الحمل
ماهي فوائد الفواكه للحامل والجنين
ماهي فوائد المشي للحامل وماهي قواعد المشي الصحي
ماهي أنواع الأعشاب التي تزيد حليب الأم
ماهي فوائد الذرة الصفراء للحامل
ماهي فوائد الدوم للحامل وللجسم عامة
ماهي فوائد البطيخ للحامل
ماهي أنواع الغذاء الضروري للمرأة بعد الولادة
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook