ما هى افضل انواع البورسلين

الكاتب: رامي -
ما هى افضل انواع البورسلين
"محتويات المقال

ما هى افضل انواع البورسلين
مواصفات البورسلان
أماكن صناعة البورسلان
أنواع البورسلان
البورسلان اللامع
البورسلان المطفي
بورسلان اسباني

نتحدث معك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة عن ما هى افضل انواع البورسلين ، وهو أحد المواد التي لها استخدامات عديدة ، ويتم الاستعانة به في الكثير من الأشياء المختلفة، وهو يسمى بالخزف المزجج، أو القيشاني، ويتم تسميته بالبورسلان نسبة إلى الكلمة الإيطاليةPorcellana  ، ومعناها الودعة، وهي إحدى أنواع الرخويات المُشابهة لهذه المادة، وعلى الأغلب يتم صناعته من الأتون، عن طريق الاستعانة بدرجة حرارة عالية للغاية قد تبلغ حوالي 1200°س.

أما في أوروبا فكانت كلمة بورسلان تشير إلى الصين؛ وذلك لأنها الدولة الأساسية المُنتجة له، وهو له شهرة واسعة ومعروف على مستوى العالم، وخلال السطور التالية سنتحدث بشيء من التفصيل عنه، وعن الاستخدامات المُتعلقة به، فقط عليك مُتابعتنا.

ما هى افضل انواع البورسلين

أحد أنواع السيراميك، ويتكون من الكوارتز الحجري، الفلدسبار، والكاولين، ويُمكن تصنيعه من الطين ثم تركه بالشمس عدة أيام، حتى يتم تجفيفه، وبعد ذلك نضعه بالفرن؛ ليتم إزالة أي رطوبة، أو مياه حتى إذا تواجدت بنسبة قليلة بقطع البورسلان.

ثم نضع بعض الألوان والأصباغ عليه، وبعد ذلك نضع طبقة زجاج سميكة فوقه وهي المينا، ونعيد إدخاله بالفرن الحراري، حتى نُلاحظ أن الأصباغ تم لصقها بالفخار وثبتت بعد إذابة طبقة المينا، وبعد ذلك نتمكن من استخدام البورسلين بكل سهولة.

وهو لديه شهرة واسعة وكبيرة ويتم استخدامه بكثرة على مستوى العالم خلال الفترة الحالية، فيُمكننا الاستعانة به لصناعة التماثيل، والأواني المنزلية، وأحد أنواع تقويم الأسنان، ويُمكننا استخدام بلاط البورسلين لتركيبه في الجدران، الأرضيات، واجهات الشركات، المؤسسات، المطارات، القصور، المنازل، المعارض الضخمة، الفنادق، المراكز التجارية، البنوك، والمطاعم، فهو الخيار الأفضل والأمثل بالنسبة للكثير من الأفراد الذين يضعوه ويستخدمونه كبديل عن السيراميك.

مواصفات البورسلان
يتميز بإطلالة وشكل وألوان متميزة ورائعة، ويعمل على إضفاء لمسات جمالية على المكان.
حجم بلاطه كبير، ويتسم بالنعومة الفائقة.
يتميز بأنه متين وصلب ولديه قوة تحمل، وخامته ثقيلة وكثيفة، فهو مُقاوم جيد للأحمال والضغوط.
التحكم في السيراميك بشكل سلس وسهل.
مقاوم جيد للخدوش، والاحتكاك، والكبريتات والأملاح، والحرائق.
يتميز بلمعانه الفائق، والذي يختص به عن غيره من أنواع البلاطات الأخرى.
مقاوم جيد للتجمد والظروف الجوية، والرطوبة، وبالتالي يتم استخدامه بكثرة بالواجهات والأماكن الخارجية.
عند تركيبه بشكل سليم يعيش فترة زمنية كبيرة للغاية، ولا يكون هناك حاجة لتغييره بيوم ما.
وزنه ثقيل، وبالتالي لابد من التعامل معه بحذر عند نقله من مكان لأخر، مع توفير عمال ماهرين ومختصين من أجل تركيبه، فهو يَصعب قصه.
بعد تركيبه لا يحتاج منك إلى تلميع، ومن السهل تنظيفه وصيانته من وقت لأخر.
يختلف عن أي نوع من الرخام؛ لأنه غير قابل لامتصاص السوائل، البقع، أو الألوان، فهم لا ينفذون للداخل.
أماكن صناعة البورسلان

يعود الإنتاج الأصلي للبورسلان إلى الصين كما أشرنا سابقاً، ولكن هناك مجموعة من الدول الأخرى تقوم بتصنيعه، ومن بينها الإمارات، مصر، أسبانيا، البرازيل، البرتغال، وتركيا.

أنواع البورسلان

هناك نوعين من البورسلان هم الخشن والناعم، ولكل منهم خصائصه، فالبورسلان الخشن لمعانه أقل من الناعم.

تأكد من أن البورسلان الذي قمت بشرائه ذات جودة عالية، وخالي من أي عيب، أو تقوسات، وتساوي أطرافه.

البورسلان اللامع

حظى هذا النوع بانتشار كبير، وتم تصميم مجموعة من الأشكال العصرية والحديثة المختلفة ، وهنا نضيف على البورسلان الأصلي طبقة بها زجاج، مما يُضفي عليه جمالاً، ولمعان كبير، كأنه مرآة، ويُمكن الاستعانة به في غرفة الطعام، مكان استقبال الضيوف ، أو غيرهم، ولا يتم استخدامه بالمطابخ أو دورة المياه؛ لأنه قابل للانزلاق، ولا يمتص المياه.

البورسلان المطفي

يتميز سطحه بالخشونة، ويتكون هذا النوع من المزيج الرئيسي للبورسلان، ولكن لا يتم وضع أي إضافات أو مواد لامعة عليه، وهو يتميز بقوته، وصلابته، ومقاومته للانزلاق، وبالتالي يُمكن استخدامه بالمطارات، المولات التجارية، الشركات، أو غيرهم.

بورسلان اسباني

أفخم وأفضل وأغلى أنواع البورسلان، وبالإضافة لهذا النوع هناك البورسلان البرتغالي، وبالعالم العربي يوجد البورسلان المصري، والإماراتي."
شارك المقالة:
12 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook