ما هو الغذاء الذي يقوي الذاكرة

الكاتب: رامي -
ما هو الغذاء الذي يقوي الذاكرة
محتويات المقال

ما هو الغذاء الذي يقوي الذاكرة
أطعمة تقوي الذاكرة والحفظ
الأسماك الدهنية
عين الجمل (الجوز)
البروكلي
الشيكولاتة الداكنة
أفضل فاكهة لتقوية الذاكرة
البرتقال
التوت الأزرق
أطعمة لتقوية الذاكرة والتركيز
الحبوب الكاملة
الشاي الأخضر
البيض

تعرف على ما هو الغذاء الذي يقوي الذاكرة ويُعينك على الحفظ والاستذكار ، يُمكن تعريف الذاكرة بأنها قدرة العقل على استرجاع ما مر به من تجارب وخبرات ومعلومات مختلفة، والتي تنقسم بدورها إلى الذاكرة طويلة المدى المسؤولة عن الخبرات والذكريات القديمة التي يمر بها الإنسان كلما تقدم في العمر، الذاكرة قصيرة المدى وهي المسؤولة عن تذكر الأحداث الجديدة التي لم يمر عليها وقتاً طويلاً.

ويُلاحظ أحياناً أنه بمرور الأيام وتقدم الإنسان في العمر قد تتعرض ذاكرته للضعف أو وجود خلل إدراكي بسيط مما يتسبب في استغراق فترة من الوقت لتذكر أموراً مرّ بها الإنسان.

إلا أنه يُمكن الاعتماد على بعض العناصر الطبيعية من الطعام التي تساعد على تحسين الذاكرة وتنشيط الدماغ ومعالجة حالات النسيان المؤقتة، وذلك ما سنستعرضه معكم في السطور التالية من موقع موسوعة.

ما هو الغذاء الذي يقوي الذاكرة
أطعمة تقوي الذاكرة والحفظ
الأسماك الدهنية

تساعد الأسماك الدهنية مثل السلمون، السردين، التونة تقوية الذاكرة بشكل كبير حيثُ أنها من العناصر الغنية بأحماض الأوميجا 3 الدهنية المفيدة لصحة وسلامة الدماغ فهي تعمل على:

المساعدة على بناء الخلايا الدماغية والعصبية بشكل سليم.
تساعد في عمليات التعلم والتذكر.
تحفظ الدماغ من التعرض لأثار تدهور القدرة العقلية بسبب التقدم في العمر.

فمن يحرصون على إدخال هذه العناصر في طعامهم دوماً ما يحظون بذاكرة قوية وقدرة فائقة على الحفظ والتذكر.

عين الجمل (الجوز)
لا عجب أن الله سبحانه وتعالى قد خلق حبة عين الجمل مُشابه لدماغ الإنسان بشكل كبير، فهي لها العديد من الفوائد الصحية الخاصة بالدماغ وتقوية الذاكرة وتحسين قدرات الإنسان الفكرية والذهنية بشكل كبير، وذلك لاحتواءها على مضادات الأكسدة، البروتينات، الفيتامينات، الكربوهيدرات، الأملاح المعدنية، الألياف الطبيعية.
البروكلي
الخضروات ذات اللون الأخضر بوجه عام بها الكثير من الفوائد الصحية للدماغ والذاكرة مثل السبانخ، الهليون، الفلفل الرومي، إلا أن من أكثرها فائدة هو البروكلي الغني بمضادات الأكسدة، فيتامين هـ مما يجعله فعالاً في تقوية الذاكرة، حفظ خلايا الدماغ من التلف.
الشيكولاتة الداكنة
تمتلك الشيكولاتة الداكنة القدرة الفعالة في تعزيز الصحة الدماغية وتقوية القدرة على التذكر واستيعاب المعلومات، وبث المشاعر الإيجابية بالتفاؤل والطاقة في الجسم حيثُ تحتوي الشيكولاتة الداكنة والكاكاو على مضادات الأكسدة، الفلافونويد، الكافيين
أفضل فاكهة لتقوية الذاكرة
البرتقال
يحتوي البرتقال على فيتامين جـ الذي يساعد في التقليل من معدلات الإصابة بالتدهور العقلي والذهني، كما يقي من الإصابة بمرض الزهايمر، ويمنع حدوث التلف في الخلايا الدماغية والعصبية.
التوت الأزرق
يحتوي التوت الأزرق على خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة وذلك لاحتواءه على مركبات الأنثوسيانين الذي يعمل على مكافحة التأكسد الذي قد يُسبب الشيخوخة، الزهايمر، ضعف الحالة الذهنية، كما يساعد على تحسين العمل ما بين الخلايا الدماغية ليكون مُحسناً عام للذاكرة وخاصة قصيرة المدى.
أطعمة لتقوية الذاكرة والتركيز
الحبوب الكاملة
يساعد تناول الإنسان للحبوب الكاملة كالقمح والشوفان أو المواد الغذائية المُصنعة منهما كالأرز البني، المكرونة، على تنشيط خلايا الدماغ وتزويدها بالطاقة مما يساعد في تقوية الذاكرة.
الشاي الأخضر
لا تقتصر فوائد الشاي الأخضر على حرق الدهون وتخسيس الوزن فقط، بل أنه فعال بشكل كبير في تحسين الأداء الذهني، المساعدة على التركيز، تقوية الذاكرة، المساعدة على الاسترخاء في عضلات الجسم، وإزالة مشاعر التوتر والقلق وذلك لاحتواءه على الكافيين، مضادات الأكسدة، الحمض الأميني “الثيانين” الذي يساعد على زيادة النشاط الذهني وحماية الدماغ من التدهور العقلي الناجم عن التقدم في السن.
البيض
يساعد تناول البيض بصفة متنظمة على الحفاظ على صحة الدماغ، التحكم في قوة الذاكرة والقدرة على الفهم والاستيعاب اللذان عادةً ما تقل معدلاتهما بسبب التقدم في السن.
وذلك لأنه من العناصر الغنية ب فيتايمن ب6، فيتامين ب12، حمض الفوليك، الكولين وجميعها عناصر معززة للذاكرة والصحة الذهنية.
المراجع

1

2

3

4
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook