ما هو الثلج الجاف

الكاتب: رامي -
ما هو الثلج الجاف
محتويات المقال

ما هو الثلج الجاف
استخدامات الثلج الجاف
كيف يتم تصنيع الثلج الجاف
مخاطر استخدام الثلج الجاف
نصائح لاستخدام الثلج الجاف

الثلج الجاف هو مصطلح يطلق على غاز ثاني أكسيد الكربون في الحالة الصلبة وله كثير من الستخدامات اهمها نقل الأعضاء لمسافات طويلة وكذلك نقل الأغذية المحفوظة دون تعرضها للتلف وهو ليس غازًا سامًا أو قابل للغنجار ولكن نتيجة تعرضه للضغط الشديد قد يحدث بعض الآثار الجانبية كالتي تحدثها الإنفجارات أو الغازات السامة وسوف نوضح لكم ماهو الثلج الجاف وما هي استخداماته على موقع الموسوعة.

ما هو الثلج الجاف
هو عبارة عن ثاني أكسيد الكربون لكن في شكل صلب ويصل يصل ثاني أكسيد الكربون إلى  درجة التجمد عند درجة حرارة -78 درجة سليزيوس وعند التعرض للضغط الجوي يتحول من الحالة الصلبة ألى الحالة الغازية مباشرةً دون التحول للحالة السائلة.
ظهر منتج ثاني أكسيد الكربون الجاف في الأسواق عام 1925 م وعرف كعلامة تجارية باسم الثلج الجاف (Dry ice).
يتم انتاج الثلج الجاف من خلال تجميع غاز ثاني اكسيد الكربون الناتج من عمليات تخمر الكحوليات ويعبأ يعد ذلك في اسطوانات مما يعطيه الشكل السائل ثم يتم ربط اكياس في فوهات الإسطوانات ثم فتح تالك الفوهات بحيث يتم خروج الغاز السائل ويتحول إلى غاز مرة أخرى وبعد ذلك يتم تبريده إلى درجات حرارة شديدة الانخفاض حتى يتحول إلى الحالة الصلبة.
يعرف الثلج الجاف باسم (قضمة الصقيع) وتلك التسمية ترجع إلى أنه يعمل على قتل الخلايا الجلدية عند لمسه لذلك يفضل التعامل مع الثلج الجاف عن بعد ولا يمسك باليد او يتم بلعه وعند الرغبة في استخدامه لتبريد المشروبات يفضل عدم بلعه تجنبًا للمخاطر التي يحدثها.
استخدامات الثلج الجاف
حفظ الأغذية وذلك عند الرغبة في نقل الأغذية المعلبة لمسافات طويلة يتم وضعها في الثلج الجاف لحمايتها من التلف.
يستخدم في وضع علامات على جلد الحيوانات.
يستخدم لمعالجة مادة البلاستيك والمطاط.
يستخدمه الأطباء لحرق الزوائد الجلدية.
تنظيف الآلات من الصدأ.
إطفاء الحرائق حيث أن استخدامه لإطفاء الحرائق أكثر أمنًا من الطرق الأخرى كما أنه أسرع في التحكم في انتشار النيران ويعمل على الحد منها.
يستخدم لنقل الأدوات الطبية مثل اللقاح والأمصال العلاجية كما  يستخدم أيضًا في حالة الرغبة في نقل الأعضاء الخاصة بالعمليات الجراحية لمسافات طويلة.
كيف يتم تصنيع الثلج الجاف

يتم تصنيعه من خلال بعض الخطوات وهي:

ضغط وتبريد غاز ُاني اكسيد الكربون CO2 تحت مستوى عالى من الضغط الجوي حتي يتحول غلىالحالة السائلة كما يحدث في طفايات الحريق.
تعريض السائل للضغط المرتفع حتى يتحول إلى غاز مرة أخرى.
تجميع الغاز المنطلق وتبريده في درجات حرارة منخفضة حتى يأخذ شكل الحبيبات.
يتم جمع تلك الحبيبات وضغطها عن طريق الضغط الهيدروليكي حتى تتحول إلى كتل أو شرائح وحفظها حتى يتم استخدامها.
مخاطر استخدام الثلج الجاف
يسبب الإختناق بالرغم من أنه ليس غازًا سامًا إلا أنه يؤثر على الهواء الموجود ويقلل من نسبة الأكسجين الموجودة في الهواء مما يؤثر على عملية التنفس لذلك يفضل  استخدامه في الأماكن جيدة التهوية لتقليل الآثار الجانبية.
يتأثر الحيوانات والأطفال أكثر من الكبار بنقص الأكسجين ويزيد من تعرضهم للإختناق لأنهم أقرب إلى الأرض والثلج ذو كثافة مرتفعة فيظل في الأسفل فترات أطول حتى يتم تبخيره بالكامل.
غير قابل للاشتعال ولكن عند اختلاطه مع الهواء يغير من الضغط الجوي حيث يتحول بصورة مباشرة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية.
قد يؤدي إلى تآكل صندوق الحفظ الذي يحفظ فيه وقد  يحدث عن ذلك إصدار صوت قوي كصوت القنابل وتناثر اجزاء الثلج والصندوق في المكان كما أن الصوت الذي يصدر عن الإنفجار يكون مرتفع جدًا وقد يحدث إصابة الأذن لذلك يفضل عدم إغلاق الصندوق بإحكام.
نصائح لاستخدام الثلج الجاف
عدم اللمس المباشر له لأن درجة الحرارة المنخفضة تعمل على حرق الجلد وتلف الخلايا الجلدية.
ارتداء قفازات قوية عند لمس الثلج حتى لا يعمل على تآكلها ويؤذي اليد.
البعد عن تناول الثلج أو بلعه.
استخدامه في الأماكن جيدة التهوية.

للتعرف على المزيد عن الثلج الجاف يمكن قراءة هذا الموضوع:

أين احصل على الثلج الجاف.

المراجع: 1 2 3 4
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook