ما هو اسم عاصمة كرواتيا

الكاتب: رامي -
ما هو اسم عاصمة كرواتيا
"محتويات المقال

ما هو اسم عاصمة كرواتيا
زغرب عاصمة كرواتيا
أصل كلمة زغرب

تعرف معنا عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة على ما هو اسم عاصمة كرواتيا ، وهي تلك الدولة الرائعة المتواجدة بالناحية الجنوبية الشرقية بقارة أوروبا، وهي تقع في شبه جزيرة بلقان، وتطل على البحر الأدرياتيكي، والمرتبط بالبحر المتوسط، فهي تمتلك سواحل طويلة تمتد على هذا البحر.

ونجد  أن سواحل كرواتيا هي الأطول بين الدول المختلفة داخل شبه جزيرة البلقان، وهناك مجموعة من الجزر المطلة على البحر الأدرياتيكي والتي تتبع لدولة كرواتيا.

وسنتطرق خلال حديثنا عن عاصمة كرواتيا، مع التعرف عليها وكتابة نبذة عنها، فقط عليك مُتابعتنا.

ما هو اسم عاصمة كرواتيا
نجد أن عاصمة كرواتيا هي زغرب Zagreb، ويتم كتابة هذه المدينة باللغة الكرواتية مثل الإنجليزية.
وهي تقع بالناحية الشمالية من دولة كرواتيا، عند نهر سافا، وتقع تحديداُ عند المنحدرات الجنوبية الخاصة بجبل ميدفيدنيشا.
وهي أكبر مدينة من ضمن العشرين مُقاطعة التي تضمهم دولة كرواتيا، وذك وفقاً لتقسيمها الإداري الذي حَدده اتفاق عام 1992م.
تعتبر  هذه العاصمة موقع إستراتيجي هام، ويتواجد بها المركز الاقتصادي والسياسي للدولة ككل، وأيضاً مراكز الأبحاث العلمية، المؤسسات التعليمية المختلفة، المنشئات الاقتصادية الهامة، ومقرات كافة المؤسسات والمرافق الحكومية، و أغلب مقرات الوزارات، وتتضمن بداخلها الصناعات التقليدية القديمة والحديثة.
وعند التحدث عن المناخ الموجود في زغرب فسنجد أن الطقس بارد خلال فصل الشتاء، ودرجة الحرارة قد تصل إلى 0.5-، ودافئ بفصل الصيف، وقد يصل مُعدل درجة الحرارة به إلى 22درجة.
زغرب عاصمة كرواتيا

مساحتها تُقدر بحوالي 247ميل مربع أي ما يُعادل 641 كيلومتر مربع، وهي ترتفع عن سطح البحر بـ 158متر.
وعدد سكانها وفقاً لإحصائية 2018م وصل إلى حوالي 803.900 نسمة، ونسبتهم حوالي 18.5% منإجمالي السكان داخل كرواتيا.
ونجد أن أغلب السكان هم في الأصل من الكروات، ونسبتهم تصل إلى 91.94%، بالإضافة إلى وجودمجموعة من السوسنيون، الصرب، السلوفينيون، الألبان، وبعض المقدونيين، والغجر، والأقليات.
وهي تعتبر أعلى المدن في الكثافة السكانية، فكل كيلو متر مربع يتواجد به تقريباً 1241نسمة.
يمر بها نهر سافا Sava River ، وهو يخترق الجزء الجنوبي من زغرب، ويخرج  هذا النهر من سلوفانيا،ويمر بعدد من الدول منهم البوسنة والهرسك، وكرواتيا، وهو يعتبر أحد روافد نهر الدانوب، فهو يصب بهذا النهر بصربيا.
تعتبر زغرب واحدة من المدن الرومانية، وأُطلق عليها هذا الاسم في المرة الأولى خلال عام 1094م،وقد انقسمت لمدينتين منفصلين عن بعصهم وهم كاتدرائية زاغرب، وكليرجي.
وتم توحيد المدينتين من قبل بان جوزيب، وتم تسمية ميدان باسمه ومازال موجوداً حتى الآن في المدينة، وفي البداية كانت مدينة زغرب تابعة ليوغوسلافيا، وفي هذا الوقت كانت تعتبر من المدن الهامة، وبعد حل هذه البلدة، نجد أن زاغرب أصبحت العاصمة الرسمية لكرواتيا.
أصل كلمة زغرب
وُجد هذا الاسم في أحد الوثائق الخاصة بإنشاء سفينة زغرب وكان ذلك بعام 1134م، ويتم ترجمة كلمة zagrabiti الكرواتية إلى حلج القطن.
ويُقال بإحدى الأساطير الكرواتية أن هناك والي كان يقود عدد من الجنود، وفي إحد الأيام توقف بهم في مكان ما؛ لأنهم يشعروا بالعطش، فأمرهم بالتنقيب والبحث عن مياه، وقد تم تأسيس مستوطنة خارج الحفرة المليئة بالمياه أو graba، ومن هنا تم اشتقاق هذا الاسم.
وهناك مصادر توضح أن هذا الاسم تم اشتقاقه من za breg ومعناه ما وراء التل.
وأيضاً يُمكن اشتقاقها من اسم za grabom ، ومعناه وراء الخندق، وذلك لأن المدينة كانت مُحصنةمنذ البداية، خلال فترة حكم الإمبراطورية النمساوية.
وبالتالي فاسم زغرب يُعرف خارج كرواتيا بالاسم النمساوي عجرم ، ولكن السائد هو اسم زغرب.
المراجع

1

2

3"
شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook