المحتوى

ما هو أصغر شيء بإمكان العين المجردة ملاحظته؟

الكاتب: admin3 -

ما هو أصغر شيء بإمكان العين المجردة ملاحظته؟

 

هل سبقَ لكَ أن نظرت في المايكروسكوب؟ إن سبق لكَ ذلك، لا بد أنك تتفق معي أنه عالمٌ مختلفٌ تماماً عن عالمنا. مكونات مجهرية لا يتسنى لك رؤيتها بعينك المجردة ولكنها ليست إلا وحدة بناء و مكوّن أساسي لعالمنا الذي نستطيع أن نراه.
فبواسطة المايكروسكوب أو المجهر، تستطيع رؤية ما لا تستطيع رؤيته بالصورة الاعتيادية بدون استخدام أي أدوات. من الألياف الدقيقةِ البُنية، إذا كبّرت الصورة ستسنح لكَ الفرصة برؤية الجزيئات، و إذا قمت بتكبيرها أكثر من ذلك حتى، ستستطيع رؤية الأنوية، ثم الجسيمات دون الذرية Subatomic particles ( النيوترونات، البروتونات، و الالكترونات ) إذا كان المجهر الذي تستخدمة جيد حقاً و عالي الوضوح. و باستخدام ادوات تكنولوجية ذات جودة عالية يمكنك أن ترى مجالات ضبابية غير واضحة تماماً، تمثل الكواركات و الغلونات، لن تستطيع رؤية شكلها بدقة عالية، لن تستطيع الحكم على منظرها و مراقبتها، و لكن بأفضل ما قامت به التكنولوجيا من صنيع، أنت تعرف فقط أنها موجودة و لكن بشكل ضبابي تماماً و غير واضح.
 
نعم، يمكنك الوصول إلى هذا الحد لو استخدمت المجهر المناسب، ولكن هل تسائلت قط عن أصغر الاشياء التي يمكنك رؤيتها بالعين المجردة؟
و بينما نتفق جميعاً من جرّاء خبرة مشتركة على أن العين البشرية لا يمكنها الوصول إلى أجزاء من الرؤية التي يمكن للمجهر أن يمكّنك إياها، إلا أنه لا بد أن العين البشرية تمتلك حدوداً للإبصار. و بعكس المجهر، الذي يمكن تحسين مدى الرؤية الذي سيمكنك من الوصول له كلما تطورت التكنولوجيا مع تقدم الزمن، فإن مقدرة العين البشرية على الرؤية لها حدود دنيا من الدقة، و بدون بؤبؤ أكبر، لا تستطيع العين المجرد رؤية أي شيء أصغر من 0.1 ملم و إليكم أستعرض بعضاً من أصغر الأشياء التي يمكن للعين المجردة رؤيتها تعداداً.
 
- ذبابة المنزل House Fly ، و التي يتراوح طولها 8 ملم فقط.
- بذرة السمسم Sesame Seed ، و التي يتراوح عرضها 1 ملم فقط.
- أكبر نوع بكتيريا المعروف بإسم White Flecks و التي تحمل المسمّى العلمي Thiomargarita Namibiensis ، و يتراوح قطرها 750 ميكروميتر فقط.
- حبة الملح Salt grain التي يتراوح قطرها 500 ميكروميتر فقط.
- طرف الشعرة Tip of a hair و التي يتراوح قطرها 100 ميكروميتر.
 
و لمدى رؤية أقل من 0.1 ملم، يستعين العلماء بالميكروسكوبات لمراقبة الأشياء الدقيقة، مثل الميكروسكوب البصري Optical Microscope و الذي يستخدم مبدأ ارتداد الطول الموجي عن الجسم الذي تتم مراقبته عودةً للمجهر نفسه، حتى الوصول لمدى 200 نانوميتر، فإذا قل حجم الشيء المراد رؤيته عن ذلك، فإن الميكروسكوب الضوئي لن يفي بالغرض حينها، لأن الأجسام ستصبح صغيرة جداً لدرجة أن الطول الموجي لن يستطيع الارتطام بها و الارتداد عنها بعدها، بل إنه سيمر من بين هذه الأجسام المتناهية في الصغر فقط. يتم الإستعانة بنوع آخر من المايكروسكوبات في هذه الحالة، وهو الميكروسكوب الإلكتروني Electron Microscope ، و الذي يقوم على مبدأ خلق الصورة بواسطة ضرب الجسم المراد رؤيته ومراقبته بالالكترونات عوضاً عن الضوء.
 
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تحليل الشخصية من الاسم
صفات الشخص المزاجي وطرق التعامل معه
طرق معرفة شخصية الرجل
كيفية التعامل مع الشخصية الغامضة وما هي صفاتها
صفات الشخصية الانطوائية وطرق علاجها
ماهي فوائد البكاء للرضع
ماهو وزن الطفل في الشهر الرابع
كيف أنظم نوم طفلي الرضيع
صفات الشخصية الإيجابية وتأثيراتها على الاخرين
ماهي أسباب الحبوب على وجه الرضيع وكيفية التعامل معها
ما هي أسباب عدم نوم الطفل الرضيع وكيفية مساعدته
ماهي أسباب الإسهال عند الرضع
ماهي طرق النوم الصحية للطفل الرضيع
ما هي أعراض الشخصيّتين الدقيقة والوسواسيّة
اسرار الشخصيّة من اللون المفضّل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook