ما معنى كلمة جغرافيا باللغة العربية

الكاتب: رامي -
ما معنى كلمة جغرافيا باللغة العربية







ما معنى كلمة جغرافيا باللغة العربية يوضح ما وراء الموقع الجغرافي وفي هذا الموضوع نقدم معلومات أكثر عن معنى كلمة جغرافيا.

محتويات الموضوع
ما معنى كلمة جغرافيا باللغة العربية
اقسام الجغرافيا
أهمية الجغرافيا
ما هي الفائدة التي يمكن أن يحصل عليها الإنسان من علم الجغرافيا ؟
أهداف تدريس مادة الجغرافيا
ما معنى كلمة جغرافيا باللغة العربية

 الجغرافيا هي علم يصف سطح الأرض ويدرس توزع الحياة النباتية والحيوانية والبشرية وآثار النشاط الإنساني في مختلف بقاع الأرض. تنقسم الجغرافيا إلى قسمين، رئيسيين الجغرافيا الطبيعية الجغرافيا البشرية.تعنى الجغرافيا الطبيعية بدراسة تضاريس الأرض, وتبحث إلى جانب ذلك في مناخات المناطق المختلفة, وفي الحيوانات والنباتات المتوطنة فيها. أما الجغرافيا البشرية, وهي أقرب شيء إلى العلم الاجتماعي, فتدرس توزع السكان, وعلاقة الإنسان ببيئته, وأثر تلك البيئة فيه. وعلى هذا الأساس كان طبيعيا أن تنقسم الجغرافيا البشرية بدورها, إلى جغرافيا سياسية, وجغرافيا اجتماعية, وجغرافيا اقتصادية, وإنما يرقى علم الجغرافيا إلى عهد قدامى الإغريق الذين استمدوا كثيرا من معارفهم الجغرافية من المينويين ومن الفينيقيين. وقد اتسعت معارف الإغريق الجغرافية بعد القرن الثامن قبل الميلاد نتيجة لانتشار المستعمرات والمراكز التجارية الإغريقية في حوضي البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود. 

اقسام الجغرافيا
الجغرافيا الطبيعية وهي التي تهتم بدراسة طبيعة الأرض من حيث البنية الجيولوجية والظواهر الجوية والنبات والحيوان الطبيعي أو البري. ومنها أيضاً الجغرافيا الفلكية وتهتم بدراسة شكل الأرض وحجمها وحركتها وكرويتها وعلاقاتها 
الجغرافيا البشرية وتنقسم إلى جغرافية السكان والجغرافيا الاقتصادية والجغرافيا السياسية وتبحث في أقطار الأرض وحدودها السياسية ومشكلاتها وسكانها
علم الخرائط: وهو علم يهتم بالخرائط وطرق إنشاءها
أهمية الجغرافيا
أولا  يتعرف المسلم من خلال دراستها على أوقات الصلاة واتجاه القبلة.
ثانيا ًالتعرف على أنواع المناخ والعوامل المؤثرة فيه ودوره في تنوع المحاصيل الزراعية.
ثالثا  من خلال دراسة باطن الأرض نتعرف على أماكن وجود المعان واستغلالها.
رابعاً  التعرف على أماكن وجود الزلازل والبراكين ومسبباتها وتفادي أخطارها.
خامسًا دراسة الأقطار المجاورة وما يوجد بها من ثروات وإمكانية التبادل الاقتصادي معها.
سادسًا هناك عدة أشخاص ترتبط حرفهم بالتعرف على حالة الجو مثل المُزَارع والطيار والبحار. 
قال تعالى ن في خلق السموات و الأرض و اختلاف الليل و النهار و الفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس و ما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها و بث فيها من كل دابة و تصريف الرياح و السحاب المسخر بين السماء و الأرض لآيات لقوم يعقلون 
ومطلوب من الإٍنسان أن يسير في الأرض فينظر في خلق الله وكمال خلقه سبحانه وبديع صنعه. وعلم الجغرافيا، يحقق هذا الهدف ويوصل إلى ترسيخ إيمان المؤمن عندما يرى تكاملاً ملحوظًا وواضحًا في خلق الأرض و ما عليها وما حولها. وانسجامًا بديعًا في عناصرها. 
ما هي الفائدة التي يمكن أن يحصل عليها الإنسان من علم الجغرافيا ؟
المظاهر من الأشياء الهامة التي يمكن أن يستفيد منها الإنسان عند دراسته لعلم الجغرافيا، هو أنه يتمكن من معرفة الظواهر التي يمكن أن تحدث في العالم من حوله، والطبيعة العامة التي يمكن أن تتواجد عليها تلك الظواهر الطبيعية. 
المناخ علم الجغرافيا يعد من أهم العلوم التي يمكنها أن تبحث في كافة التغيرات المناخية التي يمكن أن تتواجد في العالم، في دراسة علم الجغرافيا يمكن الإنسان من معرفة كافة أنظمة التغيرات المناخية التي يمكن أن تحدث في العالم من حوله. وكذلك فإن علم الجغرافيا هو من أهم العلوم التي يمكنها أن تبحث فيما يخص النسبة لعدد الأشخاص أو السكان في كل مكان من الأماكن حول العالم، والتي عن طريقها يمكن أن يعلم الإنسان العدد الصحيح للسكان أو الأشخاص الذين يسكنون أي مكان من الأماكن حول العالم.
 العلاقات من الأشياء الهامة التي يمكن أن تظهر على الإنسان أن تعلم علم الجغرافيا، انه يتمكن من معرالجغرافياالعلاقات التي يمكن أن تنشأ في العالم الذي يعيش فيه، والعلاقات التي نقصدها هي العلاقات التي يمكن أن تنشأ بين البيئة وبين الأشخاص الذين يعيشون فيها، أو إلى أخر ذلك من الأشياء الهامة التي يجب على الإنسان أن يكون لديه المعلومات الكافية عنها. شاهد أيضًا: ما هي رموز الخريطة وأنواعها
أهداف تدريس مادة الجغرافيا
إدراك الاتساق الكوني من خلال الجغرافيا والاستدلال بالمخلوقات على الخالق عز وجل وترسيخ الإيمان بقدرته وحكمته وتنمية عواطف المحبة والشكر لله .
إشعار الطالب بما في الكون والظواهر الجغرافية من إتقان وحسن إبداع وإمتاع للحس الفني.
الانتفاع بما خوله الله للإنسان من نعم والاستفادة مما سخر له في الكون كله .
 إدراك العلاقات بين الناس والبيئة والتأثير المتبادل بينهما للانتفاع بالبيئة واتخاذ خير المواقف منها .
من خلال تطور الفكر الجغرافي يتعرف الطالب على نمو معرفتنا عن الكوكب الذي نعيش عليه وكيف تمت اكتشافات أجزائه المختلفة ثم كيف بدأت الجهود لاكتشاف القمر والكواكب الأخرى حيث تدل هذه الاكتشافات على عظمة الله عز وجل الذي أبدع هذا الكون بحسب أنظمة وقوانين ربانية لم يكتشف الإنسان منها إلا القدر اليسير.
 تكوين الأفكار العلمية الصحيحة التي لا تتعارض مع ديننا الحنيف عن شكل الأرض وأبعادها وعلاقتها بالكوكب الأخرى كالشمس والقمر.
دراسة الخصائص الطبيعية والبشرية لكرة الأرض من أجل تنمية إيمان الطالب بقدرة الخالق وإبداعه .
 توسيع أفق الطالب وتعريفها بمختلف قارات العالم الذي نعيش عليه وذلك لكي ندرك كيف أن الله خص كل بقعة في الأرض بخصائص معينة وكيف أنه سبحانه قسم الأرزاق بحكمة .
ترسيخ اليقين لدى الطالب بأن آيات الله المتمثلة في مظاهر سطح الأرض من سهول وجبال ووديان وخلافةوالمتمثلة في عناصر المناخ من حرارة ورياح والحياة النباتية والحيوانية والبشرية تسير وفق قوانين وأنظمة ربانية يجب التأمل فيها .
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هو القلق
أبو زيد الهلالي
ما هي أصغر عظمة في جسم الإنسان
ما هو جل الصبار
أنواع الحال
الضوء في الفيزياء
كيف أعلم ابني قراءة اللغة العربية
ما هو النجاح الحقيقي
كيفية اكتشاف النفط
مفهوم الثقافة فلسفياً
ماذا يسبب دخان المصانع
لماذا بني حصن بابليون
إنجازات المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز
الهيئة العامة للترفيه في السعودية
أول رحلة طيران في العالم
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook