ما معنى ايدلوجية

الكاتب: رامي -
ما معنى ايدلوجية
تعرفوا معنا في المقال التالي والذي نقدمه عبر موسوعة عن معنى ايدلوجية وما يقصد من ذلك المصطلح، وأول من وضع مفهوم له في عصر التنوير الفرنسي هو الأرستقراطي والفيلسوف الفرنسي (دي تراسي) في كتابه الذي أطلق عليه اسم (عناصر الأيدلوجية) ومنذ ذلك الوقت انتشر استخدام ذلك المصطلح في العديد من المجالات.

معنى ايدلوجية
تنقسم الأيدلوجية في اللغة اليونانية القديمة إلى قسمين أولهما (إيديا) وتعني الفكرة، والقسم الثاني (لوغوس) ويعني علم الخطابة لذلك فإنها بالعربية تعني (العقيدة الفكرية).
المفهوم التفصيلي والكامل لتلك الكلمة هو (الاتجاه التام لكافة المعتقدات والأفكار والاتجاهات الكامنة العامة المتعلقة بأنماط السلوك المختلفة، وهي ما يقوم بالمساعدة على توضيح الأسس الأخلاقية للأفعال الواقعية وكذلك فإنها تقوم بتوجيهه وتبرير السلوكيات الشخصية ووضعها في إطار شرعي والدفاع عنه.
وقد أصبح ذلك المفهوم مرن قابل للتغير بهدف الاستجابة إلى التغيرات المتطلبة في الواقع الحالي على المستويين العالمي والمحلي.
مفهوم الايديولوجيا موضوع
قال عنها (دي تراسي) بأنها: علم الأفكار الذي يدرس مدى خطأ أو صحة ما يدور في عقل الناس من أفكار تم بنائها على نظريات أو فرضيات تتناسب مع الوظائف العقلية لأفراد المجتمع.
تعد الأيدلوجية من المكونات الثقافية الأساسية في المجتمعات لا تمثل الثقافة بصورة تامة ولكن جزء كبير منها وهو ما ذكره الفيلسوف الألماني (كارل ماركس) في تعريف لها حينما وضع المفهوم التالي: (هي ناتج أفكار الطبقة المسيطرة في المجتمع، حيث إنها قد تشير إلى ما يوجه إلى جماعة معينة من فلسفة اجتماعية داخل المجتمع بصورة عامة أو حزب سياسي بصورة خاصة).

كما أنها ترتبط بالعديد من العلوم بصورة شديدة الصلة مثل علم الاجتماع، الفلسفة، النفس، والسياسة، ويوجد العديد من أنواع الأيديولوجيا مثل العلمية، الفكرية، الطبيعية، والدينية، تؤثر بهم الأيدلوجية وتتأثر بهم وهو ما ينعكس على ثقافة الأفراد والجماعات في كل مكان وزمان.
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook