ما اسم عاصمة الكويت واهم المعلومات عنها

الكاتب: رامي -
ما اسم عاصمة الكويت واهم المعلومات عنها
"محتويات المقال

عاصمة الكويت
إقتصاد عاصمة الكويت
مكانة مدينة الكويت
المركز السياسي
المركز التجاري
المركز الثقافي

عاصمة الكويت هي مدينة الكويت وهي إحدى المحافظات الكبرى في دولة الكويت حيث تنقسم دولة الكويت إلى 6 محافظات؛ ومحافظة الكويت بها الكثير من المنشآت فنجد بها البنوك، وسوق الكويتللأوراق المالية، والمتاحف، وبوابات السور القديم، وسوق المباركية، والأبراج العالية التي تتميز بها وبالإضافة إلى ذلك يوجد بها مقر الحكم والحكومة؛ سوف نتحدث عن كل ذلك في موضوعنا على موقع الموسوعة حيث يشتمل الموضوع على كل ما يتعلق بمحافظة الكويت.

عاصمة الكويت
في الفترة التي تسبق فترة النفط كانت المدينة محاطة بسور كبير ولها 5 بوابات وكان يسكن بهاأغلب سكان الدولة حيث لم يكن خارج السور إلا القرى التابعة ولا يوجد أي ضواحي حول مدينة الكويت.
عام 1946 م بعد البدء في تصدير النفط بدأ أيضًا التطوير العمراني في المدينة مما أدى إلى التوسع خارج نطاق السور وبناء الضواحي ما أدى إلى هدم سور مدينة الكويت عام 1957 م وكانت مدينةالكويت تضم داخل السور بعض المناطق هي:
شرق.
جبلة.
المرقاب.
دسمان.
19 يونيو من عام 1961 م استقلت الكويت عن المملكة المتحدة وفي  يوم 22 فبراير من عام 1962 م أصدر (الشيخ عبد الله السالم الصباح) مرسومًا بتقسيم الكويت إلى 3 محافظات هي:
محافظة العاصمة.
محافظة حولي.
محافظة الأحمدي.
كانت محافظة العاصمة وهي محافظة الكويت تضم بعض المناطق وهي:  مدينة الكويت داخل السور القديم، وضواحي الشويخ، والميناء، والصليبخات، والشامية، وكيفان، والفيحاء، والقادسية، والدعية، والمنصورية، والروضة، وبنيد القار، والجهراء، ومغرة، والدوحة، وجزيرة أم النمل، وجزيرة بوبيان، وجزيرة وربة.
عدد سكان مدينة الكويت:
عام 1952 م بلغ عدد سكان مدينة الكويت ما يقارب 25 ألف نسمة.
عام 1975 م أصبح عدد السكان 78.116 نسمة.
عام 1980 م قد قل عدد السكان في مدينة الكويت بسبب خروج السكان إلى الضواحي المحيطة بالمدينة وأصبح 60.525 نسمة وكانت نسبة سكان المدينة من عدد سكان دولة الكويت هي 4.45 %وبذلك كانت في المرتبة الثالثة من حيث عدد السكان بعد مدينة حولي ومدينة السالمية.
عام 1985 م كان عدد السكان 167.768 نسمة بمقدار 9.88 % من عدد سكان الدولة.
عام 1995 م ارتفع عدد السكان مرة أخرى ووصل إلى 192.800 نسمة بنسبة 12.23 % من سكان دولةالكويت.
إقتصاد عاصمة الكويت
تتميز المدينة بأهميتها فهي تعتبر الميناء التجاري لدولة الكويت خاصة بعد بناء ميناء الشويخ الذي يبعد عن المدينة بحوالي 3 كم.
مدينة الكويت بها مطار دولى كبير صمم على أحدث التصاميم المعمارية للمطارات فهو يتسع لاستقبال الطائرات الضخمة ويتكيف مع حركة النقل الجوي التي تتزايد باستمرار.
تعتمد المدينة في الصناعة على إنتاج السلع النفطية.
تضم عدد كبير من شركات التأمين، والشركات الملاحية، والمصارف، والبنوك.
إقتصاد الكويت هو ثالث أكبر اقتصادات دول مجلس التعاون لأنه يعتمد على النفط، والثروة السمكية، وصناعة الكيماويات، وصناعة المواد الغذائية.
مكانة مدينة الكويت
المركز السياسي

تعتبر المركز السياسي لدولة الكويت فهي تضم كل مقرات الحكومة والحكم والوزارات والسفارات حيث يوجد بها:

قصر دسمان وقصر السيف.
مجلس الأمة الكويتي، ومجلس رئاسة الوزراء، والمجلس البلدي.
مجمع الوزارات الذي يشمل: وزارة العدل، والتجارة، والأوقاف والشئون الإسلامية، والمالية، الشئون الإجتماعية، والعمل، والنفط، والتربية، والصحة، والتخطيط، والخارجية.
السفارات ومقرات التمثيل القنصلي وهم: سفارة المملكة المتحدة، وليبيا، والنمسا، والهند، والسعودية، ومصر، وقطر، وإيران، وتركيا، وإندونيسيا.
المركز التجاري

هي مركز حركة الأعمال والاقتصاد والمؤسسات التجارية حيث يوجد بها:

كل مراكز البنوك ومؤسسات الخدمات المالية مثل: بنك الكويت المركزي، وسوق الكويت للأوراق المالية، وبنك الكويت الصناعي، والبنك الأهلي المتحد وكل المقرات الرئيسية للبنوك الموجودة بالدولة.
المجمعات التجارية مثل: سوق شرق وبعض الأبراج مثل: برج الحمرا، والبحر، وأحمد، وجاسم، والنصار، والشاهد، ودار العوضي، ودسمان، والراية، والمتحدة، والشهيد، والتجارية، و25&26 فبراير، والمدينة التجارية، ومركز صباح الأحمد.
الفنادق مثل: فندق الشيراتون، وفور بوينت، و هوليداي إن داون تاون، جي دبليو ماريوت، والسفير، والسفير البستكي، وكويت انترناشيونال.
المركز الثقافي

مركز الثقافة في الدولة ويوجد بها العديد من المنشآت الثقافية منها:

المتاحف مثل: متحف الكويت الوطني، والإسلامي، والبحري، والعلمي.
المعارض الفنية مثل: بيت ديكسون، عبدالله.

للتعرف أكثر على دول الكويت يمكنكم قراءة هذه الموضوعات:

معلومات عن أهم مدن الكويت.
افضل الاماكن في الكويت للعوائل.
أجمل أماكن السياحة في الكويت للعوائل.

المراجع 1 & 2 & 3"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook