ما اسم اكبر دولة في العالم

الكاتب: رامي -
ما اسم اكبر دولة في العالم
اكبر دولة في العالم من حيث المساحة هي دولة روسيا ، حيث تصل مساحتها إلى قارتي أوربا وأسيا، ومن جهة الشمال تصل إلى المحيط المتجمد، ومن جهة الجنوب تصل حتى البحر الأسود، ومن جهتها الغربية يوجد بحر البلطيق ممتدة إلى الشرق حيث المحيط الهادىء، وعاصمتها مدينة موسكو حيث تعد المدينة الرسمية لروسيا، وهي أكبر مدنها، فالمساحةالإجمالية لروسيا 17,075,400 كم من أصل إجمالي مساحة الكرة الأرضية والتي تصل إلى 148,940,000 كيلو متر مربع، أي أن مساحة روسيا الإجمالية تعادل 1/8مساحة الكرة الأرضية، والآن في هذا المقال في الموسوعة نتعرف على أكبر دولة في العالم.

اكبر دولة في العالم
كما ذكرنا في السطور السابقة أن روسيا هي أكبر الدول على المستوى العالمي وفقًا للمساحة، حيث تصل مساحتها الجغرافية 1/8  مساحة الكرة الأرضية بأكملها، حيث تتشارك الحدود الروسية مع 14 دولة، وهي تقريبًا أكبر من مساحة كندا مرتان، والتي تعتبر ثاني أكبر دولة في العالم بعدروسيا، ومن ثم الولايات المتحدة الأمريكية.
كما نجد أن روسيا هي تاسع دولة على مستوى العالم من حيث التكدس السكاني، إذ يفوق عدد سكانها 143 مليون، واللغة الرسمية هي اللغة الروسية.
 روسيا تقع شمال أوراسيا، والحكم السائد في روسيا هو الحكم الجمهوري، والسكان الأصليين لروسيا ينتموا إلى عدد من العروق المختلفة، فنسبة كبيرة من سكانها نجدهم ذات أصول غير روسية، فنجد أن نسبة الروسيين الأصلين الخالصين الذين ينتمون للعرق الروسي يصل حوالي97.8%، ويصل عدد التتار إلى 3.8%، والأوكرانيون حوالي 2.0%، والبشكيريون 1.2%، كما تضم مجموعة أخرى من بعض العروق المختلفة.
العملة الرسمية في الدولة الروسية هي ” الرويل الروسي”، والميناء الأكبر في روسيا أو الميناء الروسي يقع على بحر البلطيق، ويسمى سانت بطرسيرغ.
تضم روسيا عدد من الديانات المختلفة، ولكن الديانات الأكثر انتشارًا في روسيا هي هي الديانة المسيحية الأرثوذوكسية، وبها حوالي ما يصل إلى 100 مليون مواطن يدين بالديانة الإسلامية، حيثتعتبر الدولة أن الديانة الإسلامية تراثًا تاريخيًا بجانب الديانة البوذية واليهودية، وذلك بنص من القانون الروسي.
روسيا تحتوي على أكبر عدد من الغابات والبحيرات الموجودة في العالم، كما تضم ما يصل 1/4 المياهالعذبة من إجمالي المياه في العالم.
من أكبر البحيرات الموجودة بها بحيرة”بايكال” وتعد روسيا واحدة من أقوي الدول من الناحية الاقتصادية حول العالم حيث تحتل المركز السابع لأكبر اقتصاد في العالم، وفقًا لإجمالي نتاجها المحلي الذي يصل إلى 2.588 ترليون دولار تبعًا للتقريرات التي دونت في عام 2013.
كما تحتل المركز السادس من حيث قوتها للشراء، والثالثة في العالم من حيث امتلاكها لأكبر ميزانية عسكرية في العالم.
موقع وحدود دولة روسيا
الدولة الروسية تقع بين خطي عرض 41 درجة و82 درجة من الشمال، وبين خطي طول 19 شرقًا و169 غربًا بالنسبة لخط جرينتش، وامتدادها يصل غلى شمال أسيا بالكامل، وتمتد إلى ما يصل 40% من مساحة أوروبا، حيث تغطي 9 مناطق مختلفة الأزمنة.
ومن أكبر الأدلة على مساحتها الهائلة أن الرحلة بالقطار من غرب موسكو إلى ميناء فلاديفستوك شرقًا  تستغرق ما يصل إلى 7 أيام، حيث تمر في هذه الرحلة عبر 8 أقاليم مختلفة الحقبة الزمنية.
تمتد حدود روسيا إلى ما يصل إلى 57,792 كيلو مترا (35,910 ميلاً وهي أطول الحدود حول العالم، ونجد أن الحدود البرية لدولة روسيا يشترك مع 14 دولة وهما دولة ( النرويج، و فنلندا، واستونيا،ولاتفيا، وزليتوانا، وأوكرانيا، وجورجيا، وبولندا، وبيلاروسيا، وأذربيجان، وكازاخستان، ومنغوليا، والصين الشعبية، وكوريا الشمالية) وأطول هذه الحدود الحدود المشتركة مع دولة كازاخستان، وأقصرها الحدود المشتركة مع كوريا الجنوبية.
يفصل روسيا عن اليابان بحر أوخوتسك، ويفصلها مضيق بيرينغ عن الولايات المتحدة الأمريكية.
والحدود الشمالية لدولة روسيا عبارة عن مجموعة من المسطحات المائية المتفرعة من المحيط المتجمد الشمالي، وهي ( بحر بارنتس، وبحر شرق سيبريا، وبحر لايتيف، وبحر تشوكوتكا)
أعلى القمم الجبلية الموجودة في روسيا هي قمة جبل “أليروس” حيث يصل ارتفاعه إلى 5.642 م،وأكثر الأماكن المنخفضة بها هو بحر القزوين.

مصدر:1، 2. 
شارك المقالة:
16 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook