ماهي عدد الوجبات الضرورية للأطفال خلال اليوم

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي عدد الوجبات الضرورية للأطفال خلال اليوم

 

 

ماهي عدد الوجبات الضرورية للأطفال خلال اليوم

 

يعتمد الطفل في الشهور الأولى من عمره على الرضاعة بشكلٍ أساسيّ، وبدءاً من الشهر الرابع يتمّ إدخال بعض الوجبات الصلبة إلى نظامه الغذائيّ، وتتساءل الأمهات حول عدد الوجبات والكمية الكافية التي يجب تقديمها للطفل لضمان شعوره بالشبع، والحفاظ على سير نموّه بالشكل السليم، وهذا ما سنذكره في هذا المقال.

 

حديثو الولادة حتّى الشهر الرابع

يتناول الأطفال في هذا العمر 7-8 رضعات خلال اليوم، بين كل مرّة والأخرى حوالي 3 ساعات، وتستمر الرضعة الواحدة من 20-30 دقيقة تقريباً، ورغم اختلاف عدد الرضعات من طفل لآخر، إلّا أنّها لا يجب أن تقل عن 6 رضعات يومياً. أمّا بالنسبة للأطفال الذي يعتمدون على الرضاعة الصناعية، فتكون بمعدّل رضعة واحدة كل ثلاث إلى أربع ساعات، أمّا الكمية فتصل إلى 60-70 غرام لكل نصف كيلوغرام من وزن الرضيع في اليوم الواحد؛ فإذا كان وزن الرضيع 4 كيلوغرام مثلاً، كانت الكمية التي يجب أن يحصل عليها من الرضاعة الصناعية تساوي 480-560 غراماً، مع الإشارة إلى أنّ الشهية تختلف من طفلٍ لآخر، ولا يجب الضغط عليه إذا شعر بالشبع.

 

من أربعة إلى ستة شهور

عدد الوجبات هنا يبقى ثابتاً، إلّا أنّه يتم استبدال رضعتين بوجبتين من الطعام الصلب، حيث يكون مقدار الوجبة الواحدة من 3-4 ملاعق صغيرة. بالإمكان إدخال الأرز، والتوست، والبسكويت غير المحلّى مع الحليب، وبيوريه بعض الخضراوات كالجزر والبطاطس، والفواكه كالتفاح والإجاص.

 

من ستة إلى ثمانية شهور

ترتفع عدد الوجبات الصلبة لتصل إلى أربع وجبات يومياً، مع زيادة الكمية في كلّ منها، لتصل إلى 5 ملاعق صغيرة للوجبة الواحدة. ويمكن التنويع بين البازيلاء، والبطاطس، والجزر، والكوسا، والبقوليات، والفواكه كالموز، والتفاح، والمشمش، والإجاص، والخوخ والبطيخ، كما يمكن تقديم النشويات الخفيفة كالمعكرونة المسلوقة دون صوص، والأرز المسلوق.

 

من ثمانية إلى اثني عشر شهراً

يرتفع عدد الوجبات ليصل إلى 5-6 وجبات يومياً بذات الكمية الموضّحة في الفقرة السابقة،ويمكن إضافة البيض، واللحم والدجاج إلى غذاء الطفل.

 

من سنة إلى سنتين

يبقى عدد الوجبات ثابتاً، مع زيادة كمية كلّ وجبة، لتصل إلى ما7 ملاعق صغيرة، ويمكن إضافة الجبن واللبن للنظام الغذائي الخاص به.

 

من عمر السنتين وما فوق

يتمّ في هذه المرحلة تقديم ثلاث وجبات رئيسية للطفل ليتناولها مع العائلة، ووجبتين أو ثلاث وجبات أخرى خفيفة كالمكسرات، والفواكه، والفشار، والزبادي بالفواكه، كما يجب أن تحتوي الوجبة الرئيسية كافّة العناصر الغذائية، مع الحرص على التنويع فيها، حيث تشمل البروتينات كاللحم، والسمك، والدجاج، والبيض، والبقوليات، ومنتجات الألبان، والخضراوات والفواكه، والكربوهيدرات الموجودة الحبوب والنشويات كالبطاطس، والأرز، والمعكرونة والخبز.

شارك المقالة:
82 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كيفية عمل شاحن بطارية السيارة
أثر القراءة على الدماغ
ما هو عمر بطارية السيارة
ما معنى التغذية الراجعة
ما هو البنك المركزي
من هو أفلاطون
ابن هيثم عالم البصريات
كيفية حدوث الصوت
أثر العلم في حياة الإنسان
ما العمل عند ارتفاع حرارة السيارة
ما هي الهدايا التي يحبها الشباب
آثار النفايات على البيئة
ما هو التفكير الإيجابي
ما هو شعور الحب
ما هو الخجل الاجتماعي
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook