ماهي عاصمة كندا

الكاتب: رامي -
ماهي عاصمة كندا
"






ماهي عاصمة كندا وماهي اهم المعلومات عن عاصمة كندا كل ذلك سنتعرف عليه بالتفصيل في هذه السطور التالية.

محتويات الموضوع
كندا
ما هي عاصمة كندا؟
أوتاوا
تاريخ مدينة أوتاوا
اختيار العاصمة أوتاوا
الحياة الثقافية في أوتاوا
التعليم في أوتاوا
الطرق المواصلات في أوتاوا
كندا

هي دولة في أمريكا الشمالية تتألف من 10 مقاطعات وثلاثة أقاليم. تقع في القسمالشمالي من القارة وتمتد من المحيط الأطلسي في الشرق إلى المحيط الهادئ في الغرب وتمتد شمالاً في المحيط المتجمد الشمالي. كندا هي البلد الثاني عالمياً من حيث المساحة الكلية. كما أن حدود كندا المشتركة مع الولايات المتحدة من الجنوب والشمال الغربي هي الأطول في العالم.

ما هي عاصمة كندا؟

عاصمة كندا هي أوتاوا، وتقع في مقاطعة أونتاريو، وهذه المقاطعة تقع فوق البحيرات العظمى وبعض الولايات الأمريكية وهي مينيسوتا وويسكونسن وميتشيغان وأوهايو، وتقع أوتاوا على الضفة الجنوبية لنهر أوتاوا، الذي يمتد بين مقاطعتي كيبيك وأونتاريو ويحدد حدودهما.
تتميز أوتاوا بأنها من المدن ثنائية اللغة في كندا وذلك لوقوعها بين مقاطعتي أونتاريو التي يتحدث سُكانها باللغة الإنجليزية، ومقاطعة كيبيك التي يتحدث سُكانها باللغة الفرنسية.

بلغ عدد سكان مدينة أوتاوا في عام (2016) 989.567 نسمة، وهي تُعد سادس أكبر مدينة في كندا، وقد تأسست هذه المدينة عام 1850 وقد كانت تُسمى باي تاون، ثم في عام 1855 أُطلق عليها اسم أوتاوا.
تتميز مدينة أوتاوا بمناخها القاري؛ فصيفها دافئ وتصل درجة الحرارة فيه إلى 21 درجة مئوية، وشتاؤها بارد وتصل درجة الحرارة فيه إلى -9 درجة مئوية

أوتاوا

هي العاصمة الاتحادية أو الفيدرالية لكندا، ورابع أكبر مدنها. تقع في وادي أوتاوا (بالإنجليزية: Ottawa Valley)‏ شرق مقاطعة أونتاريو ممتدة على الضفة الجنوبية لنهر أوتوا الذي يشكل حداً طبيعياً مع مقاطعة كيبك (بالفرنسية: Quebec)‏، ويفصل أوتاوا عن مدينة غاتينو (بالفرنسية: Gatineau)‏ (أو هول Hull حسب التسمية القديمة) التي تقع ضمنمقاطعة كيبك. ومن الممكن اعتبار المدينتين (أوتاوا وغاتينو) منطقة واحدة رغم انفصالهما في مقاطعتين ورغم اختلاف اللغة بينهما، إذ يتحدث أغلب أهل غاتينو الفرنسية والتي هي لغة الإقليم إلى جانب الإنكليزية كلغة رسمية ثانية، بينما يتحدث أغلب أهل أوتاوا الإنكليزية وبعضهم يتحدث الفرنسية أحياناً كلغة رسمية ثانية. أصبحت اللغة العربية مؤخرا ثالثة اللغات المتحدثة بعد الإنكليزية والفرنسية، حيث بلغ عدد المتحدثين بالعربية في أوتوا وغاتينو 47,425 أي ما يفوق 3% من عدد السكان البالغ1,215,735، حسب إحصاء عام 2011. ارتفع هذا العدد بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة حيث كان قد بلغ 30,890 حسب إحصاء عام 2006.

تاريخ مدينة أوتاوا

مع جفاف بحر شامبلين منذ حوالي عشرة آلاف عام ، أصبح وادي أوتاوا صالحًا للسكن.
وقد استخدم السكان المحليون المنطقة في صيد الحيوانات البرية وصيد الأسماك والتجارة لأكثر من 6500 عام.

ويحتوي وادي نهر أوتاوا على مواقع أثرية برؤوس الأسهم والفخار والأدوات الحجرية.
وتجتمع ثلاثة أنهار رئيسية داخل أوتاوا ، مما يجعلها منطقة تجارة وسفر مهمة لآلاف السنين.
ويعتبر إتيان برولي ، أول أوروبي يسافر عبر نهر أوتاوا ، وقد مرّ بأوتاوا في عام 1610 فيطريقه إلى البحيرات الكبرى.
ثم قام فليمون رايت ، وهو من سكان نيو إنجلاند ، بإنشاء أول مستوطنة أوروبية في المنطقة في 7 مارس 1800 على الجانب الشمالي من النهر.
ومع خمس عائلات أخرى وخمسة وعشرين عاملاً ، شرعوا في إنشاء مجتمع زراعي يدعى Wrightsville.
وكان رايت رائداً في تجارة الأخشاب في وادي أوتاوا.



اختيار العاصمة أوتاوا

وفي ليلة رأس السنة الميلادية 1857 ، عُرض على الملكة فيكتوريا ، كبادرة رمزيةوسياسية ، مسئولية اختيار موقع للعاصمة الدائمة لكندا.
وقد وقع اختيار الملكة على مدينة أوتاوا الحدودية الصغيرة لسببين رئيسيين:

أولاً ، إن موقع أوتاوا المعزول في منطقة خلفية محاطة بغابة كثيفة بعيدة عن الحدود بين الولايات المتحدة سيجعل الدفاع عنها أسهل.
ثانياً ، كانت أوتاوا في منتصف المسافة تقريبًا بين تورنتو وكينغستون (في غرب كندا) ومونتريال ومدينة كيبيك (في شرق كندا).
وبالإضافة إلى ذلك ، على الرغم من عزلة أوتاوا الإقليمية ، فقد كان لديها طرق وصول مهمة عبر نهر أوتاوا وممر ريدو المائي.
وبحلول عام 1854 ، كان لديها أيضًا سكة حديد حديثة في كل من Bytown و Prescott .
وابتداءً من خمسينيات القرن التاسع عشر ، بدأ رواد الأعمال المعروفون باسم بارونات الأخشاب في بناء مطاحن كبيرة ، والتي أصبحت من أكبر المطاحن في العالم.
وربطت خطوط السكك الحديدية التي بنيت في عام 1854 أوتاوا بالمناطق الجنوبيةوشبكة السكك الحديدية العابرة للقارات.

وشُيِّدت مباني البرلمان الأصلية بين عامي 1859 و 1866 على طراز المباني القوطية.
وفي ذلك الوقت ، كان هذا أكبر مشروع بناء في أمريكا الشمالية على الإطلاق.
وبحلول عام 1885 كانت أوتاوا هي المدينة الوحيدة في كندا التي كانت تعمل بالطاقةالكهربائية بالكامل.
وبدأت وسائل النقل العام في عام 1870 مع نظام للخيول.
وتم تجاوزه في التسعينيات من القرن الماضي بواسطة نظام ترام كهربائي واسع استمر حتى عام 1959.

الحياة الثقافية في أوتاوا

أوتاوا غنية بالمتاحف وصالات العرض والمسارح. من أشهر متاحفها متحف الفن الحديث المتحف الزراعي ومتحف العلوم والتقنية ومتحف التاريخ الطبيعي. يوجد في أوتاوا عدد من المسارح مثل مسرح سنتربوينت (بالإنجليزية: Centrepoint Theatre)‏ ومركز الفن الوطني (بالإنجليزية: National Art Centre)‏.

التعليم في أوتاوا

توجد ثلاث مديريات للتعليم في أوتاوا، وهي مديرية التعليم الحكومي (باللغة الإنكليزية) ومديرية التعليم الفرنسي (باللغة الفرنسية) ومديرية التعليم الكاثوليكي (باللغة الفرنسية). ويمكن للأهل أن يختاروا المديرية التي تلائم أبناءهم. توجد في أوتاوا جامعتان هما جامعة أوتاوا (التي تدرس باللغتين الإنكليزية والفرنسية) وجامعة كارلتون إضافة إلى كليتين هما كلية ألغونكوين (بالإنجليزية: Algonquin College)‏ و لاسيتيه كوليجيال (بالإنجليزية: La Cite Collegiale)‏ وهذه الأخيرة تدرس باللغة الفرنسية. توجد فيمنطقة أوتاوا كليتان زراعيتان تتبعان جامعة غويلف.

الطرق المواصلات في أوتاوا

ترتبط أوتاوا بمونتريال وشرق كندا بالطريق السريع رقم 417 الذي يربط غرب كندا بشرقها مارا بوسط أوتاوا. وترتبط المدينة بتورنتو بواسطة الطريق السريع رقم 416 الذي يتصل بالطريق السريع رقم 401، وهو الأطول والأهم والأكثر ازدحاما في أونتاريو، حيث يقطعجنوب المقاطعة من وندزر (على حدود ولاية ميشيغان الأمريكية) إلى ضواحي مونتريال في مقاطعة كيبك. تبعد أوتاوا حوالي 100 كم عن الحدود الأمريكية (مع ولاية نيويورك).
توجد في أوتاوا شبكة ممتازة من الطرق، وتقوم شركة أو سي ترانسبو (بالإنجليزية: OC Transpo)‏ بتسيير شبكة كثيفة من الحافلات الداخلية لخدمة مناطق المدينة. يوجد في أوتاوا مطار مكدونالد-كارتييه الدولي الذي يتصل بمطارات كندية وأمريكية كثيرة وبعض المطارات الأوروبية مثل لندن وفرانكفورت. يمكن الوصول إلى أوتاوا أيضا بالقطار أو بحافلات النقل ما بين المدن.
"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

علاج مرض الحصبة
دواء انفلونزا الخنازير
ما هو روماتيزم القلب
كيف نتخلص من الاضطرابات التي تصاحب الصدمات النفسية؟
مشاكل اللثة وكيفيه التخلص منها
ماهي وظيفة اخصائي التعذية؟
كيفية علاج عسر البلع
تعرف على كل ما يخص مرض الشريان المحيطي
تأثير الكحول على الصحة
فوائد الكاكا على الريق
فائدة الجلسرين للصدفية
علاج وجع الرأس من الخلف
سبب تشقق الحلمتين عند البنات
تقوية الذاكرة وتحسين عملها
اهمية حبوب الزنك للطول
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook