ماهي عاصمة كرواتيا

الكاتب: رامي -
ماهي عاصمة كرواتيا
"






ماهي عاصمة كرواتيا وما هي مساحتها الكلية وعدد السكان فيها نقدمه في تفاصيل هذا المقال.

محتويات الموضوع
دولة كرواتيا
مناخ كرواتيا
ماهي عاصمة كرواتيا
ما هي عاصمة كرواتيا وأين تقع؟
معلومات عن عاصمة كرواتيا
اقتصاد مدينة زغرب
دولة كرواتيا

كرواتيا ‏ تلفظ صربي-كرواتي: رسمياً جمهورية كرواتيا ‏ اسمع، هي جمهورية برلمانية تقع في جنوب شرق أوروبا. عاصمتها وأكبر مدنها هي زغرب، تبلغ مساحة كرواتيا 56,594 كيلومتراً مربعاً، فيما يبلغ عدد السكان نحو 4.29 مليون نسمة. وتنقسم البلاد إلى 20مقاطعة بالإضافة لمدينة زغرب.

مناخ كرواتيا

نظرًا لاختلاف الطبيعة الجغرافية في كرواتيا فإن طبيعة الطقس تختلف من منطقةٍ لأخرى، حيث يكون الطقس لطيفًا جدًا على طول المناطق الساحليّة وهو ما يسمى بمناخ البحر الأبيض المتوسط مع شتاءٍ معتدل وصيفٍ جاف، بينما عند الانتقال إلى المناطق الداخليّة يكون الشتاء باردًا والصيف ساخنًا إلى حدٍ ما، ويبلغ متوسط درجات الحرارة في الصيف حوالي 20 درجة مئوية وأقل في المناطق الساحليّة، في حين أنها من الممكن أن تصل إلى 30 درجة مئوية في المناطق الداخلية، أما متوسط درجات الحرارة شتاءً فيصل إلى 4 درجات مئوية وأقل، بينما تهطل الأمطار بشكلٍ أساسيّ في فصل الشتاء، ويهطلالثلج بشكلٍ غزيرٍ جدًا في المناطق الداخلية، في حين أنه يكون نادر الهطول على طول الساحل، ويبلغ متوسط هطول الأمطار السنوي حوالي 94 سم، وتبعًا لإجابة سؤال: “ماهي عاصمة كرواتيا؟” يجدر الإشارة لطبيعة الطقس فيها؛ إذ يبلغ متوسط درجات الحرارة السنويّة في زغرب حوالي 12 درجة مئوية، حيث يكون متوسط درجات الحرارة 2 درجة مئوية في يناير أي في فصل الشتاء و27 درجة مئوية في يوليو أي في فصل الصيف.

ماهي عاصمة كرواتيا

زغرب هي أكبر مدينة في كرواتيا مع أعلى عدد من السكان بسبب الهجرة. تمتد زغرب إلى حوالي 19 ميلًا من الشرق إلى الغرب ، وحوالي 12 ميلًا من الشمال إلى الجنوب. تقع المدينة في المنطقة الشمالية الغربية من البلاد على سفوح جبل Medvednica على طولنهر سافا. زغرب هي قسم إداري رئيسي في كرواتيا حيث تم تقسيمها إلى سبعة عشر وحدة إدارية. وتنقسم المدينة أيضًا إلى 70 منطقة استيطانية تضم 218 لجنة محلية. زغربهي مقر الحكومة المركزية والهيئات الإدارية وأغلبية الوزارات الحكومية.

و تقع زغرب في الشمال الغربي من البلاد على طول نهر سافا ، وهي العاصمة وأكبر مدينة في كرواتيا. زغرب هي أصغر عاصمة في أوروبا ويبلغ عدد سكانها أكثر من مليون شخص. إنه مركز ثقافي يجمع بين الثقافات القديمة والثقافات الحالية مما يجعلها مدينة نابضة بالحياة والوجهة السياحية الأكثر شعبية في العالم.

ما هي عاصمة كرواتيا وأين تقع؟

يعود تاريخ زغرب إلى الفترة ما بين القرن الأول والخامس عندما تم إنشاء أقدم مستوطنة. كانت زغرب مدينة رومانية. يمكن تتبع اسم زغرب إلى عام 1094 عندما كانت المدينةتستخدم بشكل رئيسي كموطن لكاتدرائية زغرب وكذلك بعض التجار. تم تقسيم المدينة إلى مركزين للمدينة (Kaptol و Gradec) اللذين تم دمجهما في عام 1851. أثناء الحكم اليوغوسلافي ، كانت زغرب مركزًا اقتصاديًا رئيسيًا وأعلنت لاحقًا عاصمة كرواتيا بعد إعلان استقلال كرواتيا عن يوغوسلافيا. خلال القرن 16-18 ، كانت زغرب مقرًا لحظر كرواتيا الذييمثل كرواتيا وسلافونيا ودالماتيا. تم تطوير المدينة خلال القرن العشرين مع إنشاء الطرق والسكك الحديدية والممرات المائية مما أدى إلى فتح المدينة.

معلومات عن عاصمة كرواتيا

زغرب هي عاصمة كرواتيا وأكبر مدنها. قدر عدد سكانها عام 2001 م بحوالي 780 ألفنسمة. تقع على المنحدرات الجنوبية لجبل ميدفيدنيشا وعلى الضفة الشمالية لنهر سا?ا. متوسط ارتفاعها عن سطح البحر هو 120 م تقريبا. موقعها متميز فهي تصل أوروباالوسطى بالبحر الأدرياتيكي.

الموقع الاستراتيجي والمؤسسات التعليمية، مراكز الأبحاث العلمية, الصناعات التقليدية والمتقدمة هي أهم عوامل كون زغرب ذات مكانة اقتصادية هامة. زغرب هي المقر الرئيس لجميع المرافق الحكومية ومعظم الوزارات.

ورد اسم زغرب أول مرة في وثيقة تعود إلى عام 1094م في زمن الملك لاديسلاس الأول Ladislas ملك المجر وكرواتيا، حين أصبحت مقراً لأسقفية تابعة للكنيسة الكاثوليكية بروما. في تلك الفترة كانت المناطق المأهولة تقتصر على منطقتين هما گرادك Gradec وكاپتول Kaptol، وقد أصبحت زغرب عاصمة في عام 1557. وفي عام 1669 أسس اليسوعيون في زغرب أول أكاديمية، وتم تأسيس جامعة زغرب، وفي عام 1776 انتقل مركز الحكومة من ?ارازدين Varazdin إلى زغرب.

وفى القرن التاسع عشر، أصبحت زغرب مركزاً سياسياً وعلمياً وأدبياً مهماً في كرواتيا وفي عام 1918، أصبحت كرواتيا جزءاً من المملكة الجديدة التى كانت تضم سكاناً من الصربوالكروات والسلوفين، والتي أطلق عليها اسم يوغوسلافيا فيما بعد.

وفي عام 1946 أصبحت زغرب عاصمة لكرواتيا الحديثة في الاتحاد اليوغسلافي تحت زعامة تيتو، وفي عام 1981 مات تيتو رئيس الاتحاد اليوغسلافي، وبموته اشتعلت جذوة النضال من أجل الانفصال القومي. في عام 1991 أعلن البرلمان الكرواتي استقلال كرواتيا رسمياًعن الاتحاد اليوغسلافي، ودخلت المنطقة في الحرب الأهلية بين السلاف والكروات (فيما يسمى حرب البلقان). وبعد انتهاء حرب البلقان في العام 1995 وتقسيم الاتحاداليوغسلافي، صارت زغرب العاصمة السياسية والإدارية لجمهورية كرواتيا.

اقتصاد مدينة زغرب

زغرب هي المركز الصناعي الرئيسي في كرواتيا، وتنتج مصانعها الكيماويات والجلود والآلات والورق والمنسوجات. وبالمدينة جامعة زغرب، التى أسست عام 1669.

تعد زغرب المركز الصناعي لكرواتيا، إذ يوجد فيها العديد من المعامل الضخمة، ويعمل أكثر من 43% من القوة العاملة في الصناعات المختلفة، أهم الفروع الصناعية: إنتاج الآلاتالصناعية، الصناعات الكيماوية، الصناعات الدوائية، صناعة الغزل والنسيج، صناعة الورق، الصناعات الإلكترونية، الصناعات التعدينية، وهي مركز تجاري ضخم نما بسرعة."
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

الماريجوانا ومخاطرها
الهيروين و طرق علاج إدمانه
الكافيين وتأثيراته والادمان عليه
مخدر lsd واعراضه وطرق العلاج من ادمانه
ماهو اسباب الجرب وماهي اعراضه وكيفية علاجه
أعراض الإدمان على البنزوديازيبين ومخاطره وطرق علاجه
ماهي اسباب حمّى الروماتيزم ” Rheumatoid Fever”: وماهو علاجه
أعراض تسمّم الأسيتامينوفين وطرق علاجه
ماهو تأثير الصيام على بعض الأمراض والصحة
هل مرضى السكري يجب عليهم صيام شهر رمضان المبارك
عوارض واسباب هشاشة العظام وطرق الوقاية منها وعلاجها
ماهي اسباب الشلل الدماغي وماهي اعراضه وكيفية علاجه
مخاطر جراحة استئصال المبيض
تشخيص تثدّي الرّجل و اسبابه و طرق علاجه
الخضوع لجراحة استئصال المبيض ونتائجها
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook