ماهي عاصمة فرنسا

الكاتب: رامي -
ماهي عاصمة فرنسا
"






ماهي عاصمة فرنسا ومعلومات عن عدد السكان فيها وأجمل المدن نتعرف عليها عبر  حيثيات هذا المقال.

محتويات الموضوع
دولة فرنسا
عدد سكان فرنسا
مساحة فرنسا
المناخ في فرنسا
ماهي عاصمة فرنسا
أهم مدن فرنسا
مدينة مارسيليا
مدينة باريس
أجمل مدن في فرنسا
السياحة في مرسيليا
دولة فرنسا

هي جُمهُوريّة دُستوريّة ذات نظّام مركزيّ وبرلمانيّ ذِي نَزعة رئاسية، ويبلغُ عدد سُكانها حوالِيّ 66 مليون نسمة، وهي تقع في أوروبا الغربية، ولها عدة مناطق وأقاليم منتشرةفي جميع أنحاء العالم  عاصمتها بَارِيس، ولُغتها الرسميّة هي الفرنسِيّة وعملتها اليورو، شعارها (حرية مساواة إخاء)، علمها مُكَوّن من ثلاثة أَلوان عموديّة بالترتيب أزرق،أبيض،أحمر نشيِّدُها الوطنِيّ هو لامارسييز. وفَرنسا هي بلد قديم يعود تكوينه للعُصُور الوُسطى، وتُعتبر إحدى المناطق المهمة في أُورُوبَّا. منذ لعُصُور الوُسطى، وقد وصلت فَرنسا إلى أوج قوتها خلال القرن 19 وأوائل القرن 20، إذ امتلكت ثاني أكبر إمبراطورية استعمارية في 1950 بعد الامبراطوراية البريطانية العظمى، وهي أكبر بلد فيأوروبا الغربية والاتحاد الأوروبي من حيث المساحة وثالث أكبر دولة في أوروبا بشكل عام بعد روسيا وأوكرانيا،

عدد سكان فرنسا

يبلغ عدد سكان فرنسا 67,2 مليون نسمة في الأول من كانون الثاني/يناير 2018، حسبإحصائيات نشرها الثلاثاء المرصد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية. وبينت هذه الإحصائيات أن فرنسا، رغم كونها الدولة الأكثر خصوبة في الاتحاد الأوروبي، إلا أن معدل الولادات فيها قد انخفض بنسبة 2,1%.

مساحة فرنسا

تعدُّ فرنسا France أكبر الدول الأوربية مساحة بعد روسيا، إذ تبلغ مساحتها نحو 551602كم2، بما فيها مساحة الجزر الساحلية البالغة 2300كم2، ومساحة جزيرة كورسيكا البالغة 8747كم2، وبذلك تشغل 55% من مساحة أوربا. وهي بلد شديد الاندماج، فأبعد مسافة من الشرق إلى الغرب 974كم، ومن الشمال إلى الجنوب 950كم، وأعلى قمة جبلية فرنسية هي قمة مون بلان Mont Blanc، إذ يبلغ ارتفاعها 4807م. وتستطيع سواحلفرنسا أن تتصل بالداخل بسهولة عن طريق فتحات سهلية واسعة تقع في ظهيرها، كما تتميز فرنسا بسهولة اتصالها الخارجي، حيث تطل على البحر المتوسط و المحيط الأطلسي و بحر المانش ، إضافة إلى اتصالها الداخلي مع دول القارة، مما جعل فرنسا ملتقى لحضارات متنوعة انصهرت بالتدريج، فكانت الأمة الفرنسية المتجانسة .[1]

المناخ في فرنسا

يتميز مناخ فرنسا بالاعتدال، لكنه مقسم إلى أربعة مناطق مناخية متميزة. المناخ المحيطي لغرب فرنسا حيث يتواصل هطول الأمطار على مدى عدة أيام، وتحدث فيه تغيرات طفيفة على درجات الحرارة السنوية (بريتاني، ونورماندي، ولوار الأطلسي، ووادي لوار). المناخ القاري الأوسط والشرقي لفرنسا يتميز بشتاء قارس وصيف حار (منطقة شامبين، وبورجوندي، والألزاس). مناخ البحر الأبيض المتوسط في جنوب شرق فرنسا ويتميز بصيف حار وجاف، مع هطول الأمطار من أكتوبر إلى أبريل (عندما يكون الطقس رطباً ومعتدلاً)، وشمس مشرقة على مدار السنة (بروفانس، وكوت دازور، وكورسيكا). في المرتفعات التي تزيد عن 600-800 متر، يتميز مناخ فرنسا الجبلي بهطول الأمطار الغزيرة،والثلوج من ثلاثة إلى ستة أشهر في السنة.

ماهي عاصمة فرنسا

باريس هي عاصمة فرنسا . تبلغ مساحة المدينة حوالي 41 ميلا مربعا ، ويبلغ عدد سكانها202648 نسمة اعتبارا من عام 2018. على عكس المعتقد الشائع ، فإن اسم المدينة لم يأت من باريس في الأساطير اليونانية. بدلاً من ذلك، يُستمد اسم باريس من سكان المدينة الأوائل الذين كانوا جزءًا من قبيلة سيلتيك باريسي. في بعض الأحيان، تسمى المدينة مدينة النور لسببين ؛ كانت من أوائل المدن التي اعتمدت الغاز لإضاءة الشوارع ودورها خلال عصر التنوير.

أهم مدن فرنسا

مدينة ليون

مدينة ليون

ليون ‏ هي ثالث أكبر مدينة من حيث عدد السكان بعد مدينة باريس ومدينة مارسيليا، عاصمة إقليم رون ومنطقة رون ألب في جنوب شرق البلاد. تقع بين مدينتي باريس ومارسيليا. تبعد ليون 470 كم عن باريس، 320 كلم عن مرسيليا، 160 كلم عن جنيف، 280 كلم عن تورينو، و600 كلم عن برشلونة.فيها يلتقي نهرا الرون، والسون.

مدينة مارسيليا
مدينة مارسيليا

مارسيليا هي ثاني أكبر مدن فرنسا بعد العاصمة باريس، حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من850,000 نسمة ضمن نطاقها الإداري فقط، الذي تبلغ مساحته 240.62 كم مربع. تقع مارسيليا على ساحل فرنسا الجنوبي المطل على البحر الأبيض المتوسط، ويزيد عدد سكان منطقة مارسيليا الكبرى عن 1.7 مليون نسمة. يعد ميناء مارسيليا أكبر موانئ فرنساالتجارية.

مدينة باريس

باريس هي عاصمة فرنسا وأكبر مدنها من حيث عدد السكان. تقع على ضفاف نهر السين في الجزء الشمالي من البلاد في قلب منطقة إيل دو فرانس. بلغ عدد سكانها 2,243,833 عام 2010 ضمن نطاقها الإداري فقط، بينما يربو عدد سكان المدينة مع ضواحيها عن 12مليون نسمة.

أجمل مدن في فرنسا

السياحة في نيس

السياحة في نيس

تعتبر مدينة نيس الواقعة على ساحل البحر الابيض المتوسط واحدة من أهم مدن الريفيرا الفرنسية وأشهرها، لا بل أفضلها وأجملها، فهذه التسمية، جاءت من كلمة “Nice”، التي تعني الجميل، لتوصف بالمدينة الجميلة، لكنها اكتسبت الصفة كإسم، تحتل هذه المدينة مكانة بارزة بين من ينوون السفر الى فرنسا، فعلى المستوى الاقتصادي فهى تحتوي على العديد من البنوك والمؤسسات واغلب مطارات فرنسا، وعلى المستوى الثقافي فهي ممتلئة بالأماكن الدينية والثقافية التاريخية، والمتاحف والمسارح والمعارض.

السياحة في مرسيليا
السياحة في مرسيليا

تعد مرسيليا احدى أهم المدن الفرنسية، وقد اكتسبت هذه الأهمية بفعل عدة عوامل، منها انها ثاني أكبر منطقة حضرية في فرنسا، طبعاً بعد باريس، كما انها تحتل مكانة بارزة في قوائم السياحة في فرنسا، فهي تعتبر أكبر مدينة فرنسية ساحلية، حيث تقع على ساحل فرنسا الجنوبي، وتمتلك ميناء مرسيليا الذي يعتبر أكبر ميناء بحري في فرنسا. فضلاً عن المجال الثقافي ودور هذه المدينة فيه، حيث تم اختيارها في عام 2013كعاصمة للثقافة الاوروبية، وفوق كل ذلك فهي تحتوي تقريباً على أكبر جالية عربية مسلمة في فرنسا."
شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي أسباب مرض داء الفيل تشخيصه وطرق علاجه
ماهي أسباب أمراض المناعة الذاتية وطرق معالجتها
ماهي أعراض فيروس HPV وكيفية انتقاله
ماهي أعراض أورام الرحم وأنواعها
معلومات عن مرض الطاعون
معلومات عامة عن الصحة
ما هي أسباب داء الحفر وطرق علاجه
ما هي العضلة الضامة وما هي مكوناتها
ما هي الآثار الجانبية لدواء الترامادول
ما هي أعراض الاصابة بالكلاميديا وطرق علاجها
ماهي أسباب الفوبيا وطرق علاجها
طرق علاج فقر الدم بالغذاء
ماهي فوائد الخلايا الجذعية وأنواعها
ماهي أسباب شلل النوم وعلاجه
ماهي أسباب الوتاب وطرق علاجه
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook