ماهي عاصمة جورجيا

الكاتب: رامي -
ماهي عاصمة جورجيا
"






ماهي عاصمة جورجيا وما هي أهم المعلومات عنها مثل لغة جورجيا والمساحة الكلية للدولة، بالإضافة إلى اقتصاد جورجيا وعملتها نقدمه في هذا المقال.

محتويات الموضوع
لغة جورجيا
مساحة جورجيا
أين تقع جورجيا
اقتصاد دولة جورجيا
عملة جورجيا
ماهي عاصمة جورجيا
تبليسي عاصمة جورجيا
مساحة مدينة تبليسي
موقع مدينة تبليسي
مميزات جورجيا
لغة جورجيا

إن جو رجيا واحدة من دول قارة أوراسيا، عاصمتها هي تبليسي، ورغم أنها ليست من الدول المحبب السفر إليها كثيراً مثل أمريكا إلا أنها تمتلك إقتصاد جيد، وبها مزايا مهمة ومدن سياحية رائعة، تم تأسيسها في عام 1991م، لغتها الرسمية اللغة الجورجية، ويتحدث بها حوالي 71% من إجمالي السكان.

مساحة جورجيا

جورجيا هي دولة ذات سيادة في منطقة جنوب القوقاز. في غرب آسيا، يحدها من الغرب البحر الأسود، ومن الشمال روسيا، ومن الجنوب تركيا وأرمينيا، وأذربيجان من الشرق. تغطي جورجيا مساحة 69.700 كم2 ويبلغ تعداد السكان 4,385,000 نسمة.

أين تقع جورجيا

إن جورجيا دولة مستقلّة ذات سيادة تقع في بلاد القوقاز في أوراسيا، وتقع تحديداً في نقطة التقاء أوروبا الشرقيّة وآسيا الغربيّة، ويحدّها من جهة الغرب البحر الٍأسود، بينما تحدّها من الشرق دولة أذربيجان، وتحدّها دولتا تركيا وأرمينيا من الجنوب. أمّا شمالاً فإنّ لها حدوداً مشتركة مع روسيا، وهي تشترك معها في جبال القوقاز. ويعتبر الطابع الغالب لتضاريس هذه الدولة الجبال، وقد قسّمت البلاد قديماً إلى شطرين أوّلها كولخيس؛ وهو الجزء الغربيّ للبلاد، بينما الجزء الشرقيّ يتمثّل بالهضبة الشرقيّة التي تعرف بـ أيبيريا، وأعلى جبل فيها هو جبل شخارا، ثمّ جبل جانغا تاو، كما ويوجد فيها أكثر من ثلاثين نهر من الجليد.

اقتصاد دولة جورجيا

اقتصاد دولة جورجيا هو اقتصاد قويّ قائم منذ قديم الزمان والعصور، وذلك نتيجة الموقع الاستراتيجي للبلاد المطلّ على البحر الأسود وطريق الحرير التاريخيّ، فقد وجدت فيها من قديم الزمن كميّات كبيرة من الذهب، والفضة، والحديد، إلّا أنّ اقتصادها الحاليّ الحديث يقوم أساساُ على الزراعة و السياحة بسبب طبيعة البلاد الجغرافيّة، وقد استطاعت أن تقيم اقتصاداً قوياً وأحدثت تغييرات جذريّة فيه بعد انفصالها عن الاتّحاد السوفياتي في عام 1991م، إلّا أنّ الحرب الأهليّة التي قامت في البلاد بين الأبخاز والأوسيتيين دهورتالاقتصاد سريعاً.

عملة جورجيا
عملتها الرسمية هي (لاري جورجي) ويرمز لها بـ (GEL)، وتقسم اللاري إلى مئة تتري، واستعملت العملة هذه لأول مرة في العام 1995م أيام حكم الرئيس إدواردشفاردنادزي، وقديماً كانت عملة (الروبل) السوفياتي هي المستخدمة في الدولة.
من العملات الورقة للاري: لاري واحد، ولاريان، وخمسة، وعشرة، وعشرين، وخمسين لارياً، مئة لاري، ومئتي لاري، ومن العملات المعدنية: لاري واحد، لاريان، وتتري واحد، وتتريان، وخمسة، وعشرة تتريات، وعشرين، وخمسين تترياً.
ماهي عاصمة جورجيا

جورجيا، أو بالإنجليزية (Georgia) هي دولة تقع في منطقة القوقاز، وتقع بالنسبة إلى هذه المنطقة في الوسط والغرب. ومنطقة القوقاز هي منطقة جغرافية سياسية تحدها إيران من الجهة الجنوبية الشرقية، وتحدها تركيا من الجهة الجنوبية الغربية، والجزء شمالي من أرض القوقاز يقع في قارة أوروبا، في حين أن الجزء الجنوبي من هذه المنطقة يقع في قارة آسيا، وجورجيا تقع على الحدود الجغرافية التي تفصل بين القسم الشمالي الأوروبي، والقسم الجنوبي الآسيوي. Volume 0%

تبليسي عاصمة جورجيا

إن عاصمة جورجيا هي مدينة تبليسي، أو تبيليسي، وتسمى بالإنجليزية (Tbilisi)، وتسمى بالجورجية (???????)، وتلفظ هذه التسمية الجورجية على النحو التالي تبيليسي. تعد مدينة تبيليسي أهم وأكبر مدينة في جورجيا، فهي عاصمة جورجيا المركزية التي تتركز فيها مؤسسات الدولة، ويتركز فيها عدد كبير من السكان، حيث تعد أكبر مدينة في جورجيا من حيث عدد السكان، ومن حيث الكثافة السكانية.

مساحة مدينة تبليسي

تمتد مدينة تبيليسي على مساحة تقدر بنحو 350كيلو متر مربع، أو 135.14ميل مربع. ويبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر575متر، أو 1886.48 قدم. ومدينة تبيليسي هي أكبر مدينة في جورجيا من حيث عدد السكان، حيث يتجاوز عدد السكان فيها 1 مليون نسمة، فقد بلغ عدد سكانها بالتحديد حسب تقديرات عام 2012 1,175,200 نسمة، ويشكل هذا العدد نسبة 24% تقريبًا من المجموع الكلي لسكان جورجيا، والذي يبلغ 4,935,880 نسمة حسب تقديرات عام 2014. وفيما يتعلق بالكثافة السكانية في مدينة تبيليسي، فإنها تعدأكبر مدينة في جورجيا من حيث الكثافة السكانية، حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها3358نسمة تقريبًا لكل كيلو متر مربع، أو 8696 نسمة لكل ميل مربع.

موقع مدينة تبليسي

تقع مدينة تبيليسي في شرق جورجيا، وتعد مدينة تبيليسي منطقة إدارية خاصة ومستقلة، فهي لا تتبع لأي منطقة من المناطق الإدارية الأخرى التي تتكون منها جورجيا، والتي يصل عددها إلى 11 منطقة، وبإضافة مدينة تبيليسي يصبح عدد المناطق الإدارية في جورجيا 12 منطقة.

مميزات جورجيا
تناسب أصحاب الميزانية المحدودة : تتميز جورجيا بأنها واجهة السفر المثالية لأصحاب الميزانيات المحدودة، بداية من أسعار التذاكر وإجراءات السفر حتى التسوق ووسائل التنقل الرخيصة والأطعمة الرخيصة، والاماكن السياحية ذات التكلفة الرمزية البسيطة، وهناك بعض الاماكن التي يمكن دخولها مجاننا، وتعتبر جورجيا من أرخص دول العالم حيث يمكن شراء التذكارات والمجوهرات والاعمال اليدوية والتحف
الامان في جورجيا : تعتبر جورجيا من أكثر الدول أماناً، وهي من البلاد الآمنة جدا على السياح، وهي واحدة من أدنى المعدلات في أوروبا، وتعتبر جورجيا من أكثر البلاد الآمنة للزيارة في أي وقت من السنة.
الطعام : تتميز جورجيا باحتوائها على الكثير من الاطعمة المتنوعة، حيث يتميز المطبخ في جورجيا بأنه فريد من نوعه، ويتميز برخص سعره، وهناك العديد من المطاعم التي تقدم المأكولات العربية والاوروبية المختلفة.
وجود العديد من الاسواق المحلية : تحتوي جورجيا على العديد من الأسواق المحلية الصغيرة، التي تتميز بأسعارها المنخفضة، والتي تحتوي على الخضار والفواكه اللذيذ الموجودة في كل مكان والخضروات الملونة والفواكه واللحوم والخبز، ويذهب الكثير من السياح لزيارة هذه الأسواق."
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

طريقة إزالة الجلد الميت من الأظافر
وصفة طبيعية لتطويل الاظافر
كيف أحافظ على جمال أظافري
طريقة لعدم أكل الأظافر
كيف أطول أظافري
أطول أظافر في العالم
الحالة النفسية في قضم الاظافر
عادة قضم الاظافر
وصفة لتطويل الأظافر بسرعة
وصفة لتطويل الأظافر
تطويل الأظافر في يومين
تقوية الأظافر في يومين
تقشر الجلد حول الأظافر
أسباب تكسر الأظافر والوقاية منه
ما سبب اصفرار الأظافر
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook