ماهي عاصمة اليونان

الكاتب: رامي -
ماهي عاصمة اليونان







ماهي عاصمة اليونان وما هي المساحة الكلية لدولة اليونان، نقدمه في هذا المقال بالإضافة إلى معلومات عن مناخ اليونان والعملة الرسمية للدولة.

محتويات الموضوع
ماهي عاصمة اليونان
أين تقع اليونان
عملة اليونان
مساحة اليونان
مناخ اليونان
ماهي عاصمة اليونان

إن اليونان دولة ذات قيمة من حيث الاقتصاد والتعاملات والتعاون بينها وبين الدول الأخرى، وعاصمتها هي أثينا التي تعد من أعرق المدن الموجودة في جميع أنحاء العالم، فهي مدينة تراثية أو حسبما يُقال عنها مدينة آثارية متطورة ومميزة، وقديماً كانت العاصمة تُدعى نافبليو ولكن هذا لفترة مؤقتة، إلى أن أصبحت أثينا هي عاصمة اليونان بشكل رسمي.

أين تقع اليونان

يحد اليونان دولة بلغاريا ومقدونيا وألبانيا وتريكا  وذلك من جهة الشمال ويحدها مياه بحر إيجه من الشرق بينما يحدها من الغرب ومن الجنوب مياه البحر الأبيض ومياه البحر الأيوني، تبلغ مساحة اليونان الكلية قرابة 130 ألف كيلومتر مربع وتشكل الجزر اليونانية ربع هذه المساحة تقريباً بسبب عدد الجزر الكبير الذي يبلغ 9841 جزيرة وتعد جزيرة كريت أكبر الجزر اليونانية التي تبلغ مساحتها 8260 كليومتر مربع، اليونان تحد الجزء الجنوبي منالبلقان بينما تفصل قناة كورينث الأراضي اليابسة اليونانية الشمالية وبين شبه جزيرة بيلوبونيسوس، يبلغ طول السواحل اليونانية قرابة 15 ألف كيلومتر وحدودها البرية تمتد فقط لمسافة 1160 كليومتر، وبسبب موقعها أصبحت من أهم الدول في العديد منالمجالات المختلفة.

عملة اليونان

عملة اليورو (بالإنجليزية: euro)  هي العُملةَ الرسميّةَ المُستخدمَةَ حاليّاً في دولة اليونانِ، ويُرمَزُ له بالرمزِ (€)، علماً بأنّ اليورو الواحد يُعادلُ ما قيمتُه 1.0791 دولاراً أمريكيّاً وفقَ أسعارِ الصرفِ في السادس من شهر نيسان/أبريل لعام 2020م، كما يُقسّم إلى مئة جزء يُسمّى كلّ منها السنت (بالإنجليزية: cent)، وتستخدِمُ اليونانُ التي تُعدّ عُضواً في دولالاتّحادِ الأوروبيِّ هذه العُملةَ بأشكالِها الورقيّةِ والمعدنيّةِ.

مساحة اليونان
تبلغ مساحة اليونان حوالي 130 ألف كيلومترا مربع، مقارنة مع الدول العربية، فمساحتهاتعادل مساحة كل من الأردن وفلسطين مجتمعة. تشكل الجزر اليونانية حوالي ربع هذه المساحة، حيث يبلغ عددها الإجمالي حوالي 9841 جزيرة. جزيرة كريت هي أكبرهم، حيث تبلغ مساحتها 8260 كم. تقع اليونان في الجزء الجنوبي من البلقان ، تفصل قناة كورينثشبه جزيرة بيلوبونيسوس عن أراضي اليابسة اليونانية الشمالية. يبلغ مجمل طول الساحل اليوناني حوالي 15،000 كم ومجمل حدود برية تبلغ 1،160 كم. ما يقارب من 80% مساحةالبلاد هي عبارة عن مرتفعات جبلية، جاعلة من اليونان من أكثر بلاد أوروبا ارتفاعا عن مستوى سطح البحر. يحتوي غرب اليونان على بحيرات عدة. سلسة الجبال الرئيسية تدعى بيندوس ، يبلغ ارتفاع أعلى قممها 2،636 متر. تعتبر هذه السلسة امتدادا لسلسلة جبالالألب الدينارية ، حيث تنحدر جنوبا لتصل في النهاية إلى جزيرة كريت. في الواقع، فإن الجزر الواقعة على امتداد هذا الخط كانت يوما ما عبارة عن قمم لهذه السلسلة الجبلية إلى أن تم تغطيتها بمياه البحر المتوسط
مناخ اليونان

“إن الحالة المهيمنة للمناخ اليوناني هي التناوب بين فصول الصيف الحارة والجافة والشتاء الرطب البارد النموذجي في البحر الأبيض المتوسط. ولكن الاختلاف المحلي الكبير ناتج عن الارتفاع والمسافة عن البحر. بشكل عام ، يتم الشعور بالتأثيرات القارية في الشمال وفي الوسط المناطق الرئيسية للمناطق في اليونان هي جبال البر الرئيسي ، وأتيكا (الجزء الجنوبي الشرقي من البر الرئيسي) ، وبحر إيجه ، والغرب بما في ذلك جزر البحر الأيوني ، والقارة الشمالية الشرقية.

في فصل الشتاء ، تصل أنظمة الضغط المنخفض إلى اليونان من شمال المحيط الأطلسي ، مما يؤدي إلى هطول الأمطار ودرجات الحرارة المعتدلة ، ولكن أيضًا سحب الرياح الباردة من شرق البلقان فوق مقدونيا وتراقيا أثناء مرورهم في بحر إيجه.

نفس أنظمة الضغط المنخفض تجذب أيضًا رياحًا أكثر دفئًا من الجنوب ، مما يخلق فارقًا متوسطًا في درجة الحرارة في شهر كانون الثاني من 4 درجات مئوية بين سالونيك (6 درجات مئوية) وأثينا (10 درجات مئوية). توفر المنخفضات الإعصارية الأراضي المنخفضة في الغرب والجنوب مع شتاء معتدل وصقيع. تبدأ في أواخر الخريف وتستمر خلال فصل الشتاء ، تتلقى جزر البحر الأيوني والجبال الغربية للبر الرئيسي أمطارًا غزيرة (الثلوج على ارتفاعات أعلى) من الغرب ، في حين أن البر الرئيسي الشرقي ، المحمي من الجبال ، يستقبل هطول أقل بكثير.

وبالتالي ، يبلغ متوسط ??هطول الأمطار السنوي لكورفو قبالة الساحل الغربي 1300 ملم. أن أثينا في جنوب شرق البر الرئيسى هو فقط 406 ملم.

في الصيف ، يكون تأثير أنظمة الضغط المنخفض أقل بكثير ، مما يسمح بالظروف الجافة والحارة ومتوسط ??درجة حرارة سطح البحر عند 27 درجة مئوية في يوليو. الرياح الصيفيةلها تأثير معتدل على طول الساحل ، ولكن الرياح الجافة جداً والساخنة لها تأثير على الجفاف يسبب الجفاف في منطقة بحر إيجة. جزر Ionian و Aegean دافئة بشكل خاص فيأكتوبر ونوفمبر.

إلا أن الارتفاع له تأثير ملموس على درجة الحرارة وهطول الأمطار في جميع خطوط العرض. في الارتفاعات العالية في المناطق الداخلية ، بعض الأمطار تحدث على مدار السنة ، والجبال المرتفعة في جنوب البيلوبونيزوس وعلى كريت مغطية الثلوج لعدة أشهر من السنة. تتمتع جبال مقدونيا وتراقيا بطقس شتاء أكثر برودة يتأثر بالرياح التي تمر عبر وديان الأنهار من الشمال “.
شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي أسباب صعوبة النوم وأنواعه
ماهي أسباب كثرةِ النّعاس
ماهي أسباب النوم المفاجىء وأعراضه
ماهي طرق النوم دون تفكير
كيفية النوم الصحي
ماهي أسباب عضّ اللسان أثناء النوم وكيفية العلاج
كيفية معرفة شخصيتك من طريقة نومك
ماهي أسباب عدم القدرة على النوم وعلاجه
ماهي طرق معرفة الإصابة بالهلع وأعراضه
ماهي طرق التغلب على النعاس
ماهي أسباب التعرق أثناء النوم عند الأطفال
ماهي أسهل طريقة للنوم السريع
ما هي طرق النوم بسرعة
ما هي طرق تقليل ساعات النوم
ما أسباب عدم النوم بالليل وطرق العلاج
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook