ماهي عاصمة المجر

الكاتب: رامي -
ماهي عاصمة المجر







ماهي عاصمة المجر واهم المعلومات عنها واهميتها الجغرافيا كل ذلك من خلال هذا المقال الرائع في هذه السطور التالية.

محتويات الموضوع
المَجَر
ما هي عاصمة المجر؟
تاريخ بودابست
بودابست
دور بودابست كعاصمة
السياحة في بودابست
المَجَر

رسمياً الجُمْهُورِيَّة المَجَريَّة هي دولة أوروبية تقع في حوض الكاربات في وسط أوروبا. تحدها شمالاً سلوفاكيا ويبلغ طول الحدود حوالي 515 كم، وتحد أوكرانيا بـ 103 كم في الشمال الشرقي، وتحد رومانيا بـ 443 كم من الشرق، ومن الجنوب تحد كرواتيا بـ 329 كم صربيا وسلوفينيا بـ 102 كم، كما تحد النمسا بـ 336 كم من الغرب.
المجر دولة محصورة لا تملك منفذا على البحر، وتحيط بها اليابسة من كل الجهات. تغطي الأراضي المجرية مساحة 93,030 كم²، وتتأثر بمناخ قاري، مما يجعلها تحل في المرتبة 109الأكبر مساحة في العالم. طبيعة المجر تتكون بشكل عام من سهول منبسطة إلى سهول منحدرة من حوض الكاربات، مع وجود هضاب وجبال منخفضة في الشمال على طول الحدود السلوفاكية. حسب إحصاء عام 2018 فإن عدد سكان المجر حوالي 9,778,371 نسمة

. فتحل المجر في المرتبة 83 الأكثر تعدادًا سكانيًا في العالم. تبلغ الكثافة السكانية في المجر حوالي 107.7/كم² مما يجعلها في المرتبة 94 الأعلى كثافة سكانية في العالم.

ما هي عاصمة المجر؟

بودابست هي عاصمة البلاد. يبلغ عدد سكان بودابست حوالي 1،752،704 فردًا ، وهي أيضًا المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في البلاد. تبلغ مساحتها 525 كيلومتر مربع. إنها أكبرعشر مدن في الاتحاد الأوروبي. تقع المدينة في موقع استراتيجي في وسط حوض الكاربات. تقع بودابست على بعد 216 كم جنوب شرق مدينة فيينا النمساوية و 1565 كمجنوب غرب العاصمة الروسية موسكو . يمر نهر الدانوب عبر المدينة. يدخل من الشمال ويفصل المدينة إلى قسمين.

تاريخ بودابست

بدأت بودابست كمستوطنة سلتيك صغيرة تسمى Aquincum التي نمت لتصبح عاصمةالرومانية السفلى بانونيا. بدأ المجريون يسكنون المستوطنة منذ القرن التاسع. بعد معركة موهاس في القرن السادس عشر ، أصبحت المستوطنة تحت سيطرة العثمانيين. بعد ما يقرب من 150 عامًا من الحكم العثماني ، برزت بودابست كمدينة عالمية مزدهرة. تشكلت المدينة من خلال توحيد الآفات على الضفة الشرقية لنهر الدانوب مع ?buda و Buda تقع على الضفة الغربية للنهر. حدث التوحيد في 17 نوفمبر 1873. كانت المدينة بمثابة عاصمةمشتركة للإمبراطورية النمساوية المجرية مع فيينا كعاصمة أخرى قبل سقوط الإمبراطورية في عام 1918. وكانت المدينة أيضًا نقطة محورية في العديد من الثورات والمعارك لعدةقرون.

بودابست

بودابست (بالمجرية: Budapest) هي عاصمة المجر وأكبر مدنها. تعتبر المركز السياسي والاقتصادي والصناعي للبلاد. يسكنها 1.7 مليون نسمة. أصبحت بودابست مدينة واحدةعلى ضفتي نهر الدانوب بعد اتحاد مدينتي بودا وأوبودا (أي بودا القديمة) على الضفة الغربية مع مدينة بست على الضفة الشرقية عام 1873 م. تقع بودابست سادسة فيقائمة أكبر المدن في الاتحاد الأوروبي.
أهم الأحداث في تاريخ بودابست مرتبة ترتيباً زمنياً:
900 م احتلال المدينة من قبل المجريين.
1000 م تأسيس مملكة هنغاريا.
1241 م احتلال المدينة من قبل المغول وتدميرها دمارا كليا.
1247 م استعادة المدينة عافيتها واختيارها مقرا للقصر الملكي المجري.
1361 م اختيار المدينة عاصمة للمجر.
1526 م احتلال الجزء الشرقي من المدينة (بست) من قبل العثمانيين.
1541 م العثمانيون يحكمون قبضتهم على المدينة بأكملها.

1686 م وقوع بست تحت حكم عائلة هابسبرج حكام النمسا في ذلك الوقت.
ثورة آذار 1848
خلال الثورة المجرية (التي عرفت أيضا تحت اسم ثورة آذار/مارس) عام 1848 كانت بودابستأحد مراكز الشغب الرئيسية. انفجرت هذه الثورة كردة فعل لحكم آل هابسبورغ على المجر الذي دام لأكثر من 150 سنة. لقد تم إخماد الثورة بسرعة في 1849 بمساعدة القواتالروسية ولكنها مهدت لإنهاء السيطرة النمساوية على حالة الاتحاد النمساوي-المجري وجعل المجر أكثر استقلالا. لقد قامت حكومة الثورة المؤقتة آنذاك بتوحيد منطقتي بودا وبست ليشكلا معا بودابست ولكن سرعان ما قامت الحكومة المركزية بإلغاء القرار بعد إخماد الثورة. بعد تسوية حالة الاتحاد وإعطاء المجر صلاحيات أكثر في عام 1867، تم إقرار توحيد الشطرين نهائيا عام 1872.

دور بودابست كعاصمة

تعد بودابست اليوم مدينة عالمية مزدهرة وتعتبر واحدة من أجمل مدن أوروبا، كما إنها واحدة من المدن الرائدة في أوروبا من حيث التجارة، والإعلام، والفن، والتكنولوجيا، والتعليم، والترفيه، وما إلى ذلك، ويوجد العديد من المنظمات الدولية المرموقة ولها مكاتب إقليمية في عاصمة المجر بودابست، وفي عام 2016، بلغ إجمالي الناتج المحلي لبودابست 141.0 مليار دولار تمثل 49.6 ? من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، وتعتبر واحدة من أفضل 100 مدينة أداءً في الناتج المحلي الإجمالي في العالم.
وكعاصمة للبلاد، بودابست هي أيضا مقر الحكومة الوطنية، وقصر S?ndor في المنطقةالأولى من المدينة هو مقر رئيس المجر، ويشغل البرلمان الهنغاري منصب رئيس وزراء البلاد، وهي تقع في المنطقة الخامسة، وهي تضم أيضًا مقاعد الجمعية الوطنية، وتنتشر الوزارات الحكومية في جميع أنحاء المدينة، وتقع معظمها في المقاطعة الخامسة، كما توجد أعلى محاكم في المدينة.

السياحة في بودابست

منطقة توكاي تعتبر هذه المنطقة من أجمل المناطق في البلاد وتقع على بعد 150 ميلاتقريبا شرق العاصمة بودابست، تتميز بمناخ جميل وتشتهر بزراعة العنب الابيض، ولا بد أن تتذوق فيها الحلوى التي تعدها المحلات الصغيرة بطريقة تقليدية قديمة خاصة بالمجر.
بحيرة بالاتون تقع بحيرة بالاتون الجميلة، وهي أكبر بحيرة مياه عذبة في أوروبا الوسطى، على بعد 60 ميلا من جنوب غرب بودابست، وهي أشهر منتجع لقضاء العطلات في المجر،يشتهر الشاطئ الشمالي للبحيرة بمنتجعاته وينابيعه المعدنية، أما في داخل البحيرة نفسها، فتعد شبه جزيرة تيهاني من أروع الحدائق الوطنية في المجر.

وتصل مساحة البحيرة إلى 595 كيلومترا مربعا، وتقع في منطقة ترانسدانوبيا الوسطى، وكانت هذه البحيرة بمساحتها الحالية مغمورة ببحر بانونيا، ونجد أضيق جزء من البحيرة في منطقة مضيق تيهاني، الذي يصل طوله إلى 1.5 كم فقط، وتتجمع مياه بحيرة بالاتون في مساحة لا تتجاوز 5774 كيلومترا، وتغذي هذه البحيرة ذات المياه الفريدة التركيب ينابيع المياه الجوفية، ويصب فيها حوالي 130 نهرا. وتعتبر منطقة بالاتون الصغيرة التيتقع في أقصى الجنوب الغربي للبحيرة محمية طبيعية، فهي ملجأ لأنواع نادرة ومهددة من الطيور مثل أبو ملعقة ومالك الحزين والغاق.
سيراميك زولناي تعد زيارة مصنع بيكس للخزف الحجري (السراميك) مهمة جدا للسائح في المجر، وذلك للسمعة الدولية التي اكتسبها هذا المصنع، والجهود الكبيرة التي قام بها صاحبه منذ تأسيسة وإدخال تصميمات جديدة، وقد شد هذا المصنع مجددا اهتمام الناس، بعد إجراء تجارب حول استخدام الطلاء المعدني المصقول، أدت إلى قيامه بإنتاج سيراميك يوزين المشهور.
خزف هيريند زيارة مصنع خزف هيريند لا تفوت أي سائح إلى المجر، حيث يعتبر أحد أقدم مصانع الخزف هناك، وتم تأسيسه عام 1826، وبدأ بإنتاج الخزف الصخري، ثم الخزفالصيني، وحظيت منتجات هيريند بالتقدير أينما حلت، ويطلق على هذا الخزف الذي تنتجه مصانع هيريند بـ«الذهب الأبيض» وهو عبارة عن خزف تقليدي صلب، يصنع من مزيج من الصلصال المستخدم في الخزف والفلسبار ودقائق المرو أو الكوارتز، ويصنع ويزخرف يدويا، ونال خزف هيريند الاهتمام العالمي، خصوصا بعد تصميمه المشهور، الذي يجمع بين فراشات صينية الطراز ورسوم أزهار، عند ظهوره في معرض لندن العالمي عام 1851.

قصر كيريالي بالوتا متحف كبير ومركز ثقافي يمكن الوصول إليه مشيا على الأقدام من ساحة ديز أو من ساحة كلارك ادم، الجناح الشمالي من المبنى مكرس لمتحف التاريخ المجري الحديث، والجناح المركزي من القصر يؤوي المركز الفني الوطني، وهو يعرض مجموعه من روائع اللوحات المجرية، التي تتراوح بين رسومات تعود إلى العصور الوسطى وأعمال نحتية حديثه.
حمامات بودابست تتمتع العاصمة بودابست بحمامات ليس لها نظير، ومياه ينابيعها مخصصة للاستشفاء، وتم منح بودابست في عام 1934 لقب «مدينة منتجعات المياهالمعدنية»، وقد لا تحتوي عاصمة أخرى في العالم على مسابح وحمامات عامة منذ فترة القرنين السادس عشر والسابع عشر، لا تزال تستخدم حتى اليوم سوى في بودابست، كما تشتمل منتجعاتها، التي تعد الأكبر في أوروبا، على ينابيع مياه معدنية حارة في أشكال وألوان غنية.
ويصل عدد الينابيع في منطقة بودابست الى حوالي 118 منبعا مختلفا، توفر يوميا حوالي300 ألف متر مكعب من المياه الحارة، التي تتراوح درجة حرارتها بين 21 إلى 76 درجة، وترتفع في هذه المياه درجة المغنيسيوم والكالسيوم، وتعتبر حمامات كيرالي وروداس وراسز أجمل حمامات المدينة، ولكن هناك أيضاً مجموعة من الحمامات المجرية الحديثة كحمامات غيليريت الرائعة المبنية على الطراز الحديث وحمامات زيشيني المترفة الواقعة في الحديقة العامة (سيتي بارك).
مسبح جزيرة مارغيت يقع هذا المسبح في جزيرة مارغيت السياحية الشهيرة وسط الدانوب داخل المدينة، وافتتح سنة 1919، ومياهه معدنية، لكن أملاحه قليلة التركيز، أهمهابيكاربونات الكالسيوم والمغنيسيوم مع نسبة قليلة من أملاح الصوديوم، يوجد في هذا المسبح العديد من الأحواض، بينها حوض أمواج صناعية.
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماأسباب زيادة الوزن عند الحامل وتأثيراته
ما هو تأثير الولادة الطبيعية بعد إجراء عملية قيصرية واحدة
طلق الولادة و وقت حدوثه.
ما هي أسباب و علاجات غثيان الحمل
ماأسباب الولادة المبكرة ومخاطرها والوقاية منها
ماهي الأجراءات المتبعة بعد الولادة القيصرية لشد البطن
ماهي التغيرات المزاجية التي تصيب الحامل وكيفية التعامل معها
كيف تتم الولادة القيصرية وماهي ترتيباتها
ماأهمية الليزر في علاج العقم
ماهي أعراض الحمل وتأثيراته على المرأة
ماهي الطرق الصحية لنوم الحامل
ماهي أسباب الحمل خارج الرحم وكيف يتم علاجه
ماأسباب أرتفاع الحرارة عند الحامل وكيف يتم علاجها
كيف تحمي المرأة الحامل بطنها من التشققات
ماهي أسياب التسمم الحملي وأعراضه
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook