ماهي طرق فتح شهيّة الأطفال

الكاتب: وسام ونوس -
ماهي طرق فتح شهيّة الأطفال

 

 

ماهي طرق فتح شهيّة الأطفال

 

إنَّ الأطفال الذينَ يُعانونَ من نقص الوزن جراء عد تناول الطعام يجب فتح شهيتهم عن طريق اتباع بعض الطرق التالية:

  • تحديد الأسباب الرئيسيّة لفقدان شهية الطفل: إنَّ مُحاولة حث الطفل لتناول الطعام لن تُجدي نفعاً ما لم يُعرف السبب الحقيقي وراء ضعف شهيته، لذلِكَ من المهم استبعاد الأسباب الطبية لنقص الوزن كالحساسية الغذائية وبعض المشاكل في الجهاز الهضمي مثل مرض الأمعاء الالتهابي للأطفال الذي عادةً ما يسبب ضعف الشهية لديهم.
  • تخصيص خيارات الطعام لزيادة الشهية: من الصعب حث الأطفال بشكل عام على تناول الأطعمة الجديدة، لذلِكَ يُنصح بعمل قائمة من الأطعمة المغذية التي يستمتع الطفل بتناولها وتخصيص وجباته حول تلك الأطعمة، ومع الوقت قد تبدأ هذهِ المُشكلة بالزوال تدريجيّاً.
  • حصول الطفل على القدر الكافي من التمارين: كانَ الأطفال في ما مضى يُمضون ساعاتٍ طويلة في الركض واللعب خارج المنزل، مُستهلكينَ بذلِك الكثير من طاقة أجسادهم، لكن في هذهِ الأيام يُفضل الأطفال اللعب بالهواتف وألعاب الفيديو على الخروج واللعب خارجاً، لذلِكَ يجب تشجيع الطفل على الحركة والنشاط البدني للمساعدة في تحفيز شهيته.
  • اختيار الأطعمة ذات السعرات الحرارية المُرتفعة لزيادة الوزن: في حال مواجهة الأهل صعوبة في حث طفلهم على تناول الطعام يُنصح بتقديم الأطعمة مُرتفعة السُعرات الحراريّة لهُ حتى لا يحتاج لتناول كميات أكبر من الأطعمة.

 

أسباب نقص الشهيّة

هُنالِكَ بعض الأسباب التي تؤدّي لنقص الشهية لدى الأطفال ومنها:

  • بطء معدل النمو: ينمو الطفل خلال السنة الأولى من حياته بسرعة ومع مرور الوقت يبدء مُعدل النمو بالتباطؤ، وذلِكَ قد يؤدّي لعدم شعوره بالجوع.
  • المرض: قد يؤدي إصابة الطفل بأي نوع من أنواع الأمراض لفقدان شهيته، ومن هذهِ الأمراض كالصداع والإسهال والحُمى وغيرها.
  • تعرض الطفل للتوتر: إنَّ الأطفال كالبالغين قد يشعرون بالتوتر في بعض الأحيان، وعندَ تعرضهم للضغوطات قد يتصرفون بطُرقٍ مُختلفة، كالامتناع عن تناول الطعام.

 

فوائد تناول الأطفال أطعمة صحية

يمكن أن يوفر الطعام الصحي للأطفال مع النشاط البدني المُنتظم دعماً لنموهم الجسمي وتنميتهم الفكرية وتقليل خطر نقص المعادن والسمنة وأمراض القلب والسكتة الدماغية، وفيما يلي هذهِ الفوائد بشكلٍ مُفصل:

  • نمو صحي وقوي: لدى الأطفال احتياجات غذائية يومية مهمة لدعم نموهم البدني المستمر، ومن المُهم أن تحتوي الأطعمة التي يتناولونها على العناصر الغذائيّة اللازمة للنمو والتنمية كالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات المعقدة والبروتين.
  • تطور ونمو الدماغ: وفقاً للباحث مارك غودمان برايان من معهد الطفل الحضري، فإنَّ الأطفال الذينَ يتناولونَ غذاءاً صحيّاً يحصلونَ على فوائد مُباشرة لتطوير نمو الدماغ لديهم، فعلى سبيل المثال الأطفال الذينَ لا يحصلون على القدر الكافي من اليود والحديد قد يُعانون من تأخيراتٍ في الإدراك، والأطفال الذينَ يُعانون من نقصٍ في الأحماض الدهنية الأساسيّة قد يُعانون من تأخرٍ التعلُم والتطور.
  • تجنُب المشاكل الصحية: إنَّ تناول الأغذية المُتكاملة يُساعد أيضاً على خفض نسبة المشاكل الصحية التي تُصيب الأطفال، كالعديد من المشاكل المزمنة مثل السمنة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري والسرطان.

 

شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي أعراض الرشح وكيفية علاجه
ماهي طرق علاج نزلات البرد
ماهي أسباب الانسداد الرئوي
كيفية تشخيص ألم الصدر وأسبابه
تعرف على أسباب تليف الرئة وأعراضها
ماهي أسباب تليف الرئة وأعراضها
ماهي أعراض نزلات البرد وعلاجها
ماهي أعراض حساسية الحلق وطرق علاجها
ماهي أعراض التهاب القصبات الهوائية وطرق علاجها
ماهي أسباب الانسداد الرئوي وأعراضه
ماهي أسباب حساسية الجهاز التنفسي وأعراضه
معلومات عن الوذمة الرئوية أسبابهاوعلاجها
ماهي أسباب الحساسية الموسمية
ماهي أعراض تليف الرئتين أسبابه وعلاجه
تعرف على أسباب سرعة التنفس وعلاجه
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook