ماهي بطانة الرحم المهاجرة

الكاتب: رامي -
 ماهي بطانة الرحم المهاجرة
ماهي بطانة الرحم المهاجرة، كسيدات نحن نعرف الشدة التي تتعرض لها المرأة عند معرفة إصابتها ببطانة الرحم الهاجرة. من جهة بسبب الدعاية الإعلامية الهامة لهذا المرض، ومن جهة أخرى قلقها في حال عدم المعرفة التامة به وتخوفها المسبق منه. وهذا هو سبب مقالنا اليوم حيث سنتحدث عن بطانة الرحم المهاجرة، والأعراض التي قد تنذرك بوجوده.

ماهي بطانة الرحم المهاجرة (الاندومتريوز)

يعرف بوجود نسيج شبيه ببطانة الرحم شكليًا ووظيفيًا خارج جوف الرحم، وهذا سوف يؤدي لحدوث ارتكاس التهابي مزمن. يصعب بشكل عام تحديد النسبة الدقيقة لانتشاره.  من المحتمل أن 5_10% من النساء في سن النشاط التناسلي لديهن اندومتريوز. وهو أكثر شيوعًاعند ذوات الطموث المنتظمة العفوية، وأكثر عند ذوات البلوغ المبكر أو المتأخرات بالحمل. وأقل شيوعًا عند الفعّالات فيزيائيًا أو عند مستخدمات حبوب منع الحمل الفموية.

إن وصول البطانة الرحمية إلى الأماكن الهاجرة، يبقى حتى الآن غير مفهوم تمامًا. ويعدّ الطمث الراجع التفسير لأكثر توضعات الاندومتريوز. وفيها تمر بطانة الرحم المنسلخة عبر أنبوبي فاللوب، إلى جوف البطن. ويساند هذه الفرضية اقتصار هذا المرض على الأوليات التي تصلها الطمث والتوضعات الأكثر شيوعًا للإصابة: المبيض، الرباط الرحمي العجزي، أو رتج دوغلاس. بالإضافة لتوضعات نادرة بعيدة مثل السرة، الرئة والعين.

لنساعدك على فهم  آلية الإصابة بها بشكل أفضل

تنزرع البطانة الهاجرة، محاطة باللحمة وتشكل كيسة مصغرة، وذلك مهما كان مكان التوضع. هذه الكيسة المصغّرة تستجيب للإفرازات الدورية من الاستروجين والبروجسترون تمامًا كما هو الحال في البطانة الرحمية الطبيعية.
وفي أثناء الطمث، يحدث النزف في الكيسة وبالتالي ينحبس فيها الدم والنسيج البطاني والسائل النسيجي. في الدورة اللاحقة، يتم امتصاص البلاسما الدموية والسائل النسيجي. تاركًا وراءه دمًا سميكًا مسودًا، ومع تكرار الدورات، وبشكل بطيء تتوسع الكيسة، محتوية على كميات متزايدة من الدم المتسمك بلون الشوكولا.
الكيسات المبيضية الأندومتريوما تميل لتكبر أكثر. لكنها لاتتجاوز حجم البرتقالة. كما يكون تمزق هذه الكيسات وتسرّب محتواها أمرًا ليس نادرًا. أيضًا، تميل البطانة المهاجرة مع خلايا اللحمة لغزو النسج المجاورة مؤدية إلى مزيد من الالتصاقات الحوضية والتنبت الحشوي.
عند مقارنة بطانة الرحم الهاجرة مع بطانة الرحم الطبيعية، فإننا نجد كميات متزايدة في البطانة الهاجرة من الاستروجين، البروستاغلاندينات، والسيتوكينات الموجودة في الالتهاب الحاد.
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كيفية تشخيص قُرحة المعدة
ما هي قُرحة المعدة وما طرق الوقاية
ما هي العوامل المسبّبة لقرحة المعدة
ما أسباب قرحة المعدة
ما هي أعراض حصى الكلى
ما هو حصى الكلى وما طرق علاجه
ما هي أنواع حصوات الكلى
ما هي عوامل خطر الإصابة بحصى الكلى
ما هي أسبا حصى الكلى وما طرق علاجها
ما هو التهاب المرارة وما طرق الوقاية منه
ما هي مُضاعفات التهاب المرارة وما هي عوامل الخطر
كيفية تشخيص التهاب المرارة أعراضها وطرق العلاج
ما هي فطريات الأظافر تشخيصها وطرق العلاج
ماأسباب التهاب المسالك البوليّة أعراضها ومعالجتها
ماهو مرض السّرطان أنواعه والوقاية منه
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook