ماهي الطرق لتقوية المناعة عند الأطفال

الكاتب: دعاء الحاج حمادي -
ماهي الطرق لتقوية المناعة عند الأطفال

ماهي الطرق لتقوية المناعة عند الأطفال.

يرغب جميع الآباء في حماية أطفالهم من الإصابة بالمرض أو العدوى ، ولتحقيق هذا الهدف فمن الضروري إذن تقوية الجهاز المناعي لدى أطفالهم . لذا من خلال السطور القادمة سنقوم بتسليط الضوء على أهم الوسائل الفعالة التي يمكن إستخدامها لتعزيز وتقوية الجهاز المناعي في الأطفال .

  1. الرضاعة الطبيعية : تحمل الرضاعة الطبيعية الحصرية ( إقتصار غذاء الطفل على لبن الأم فحسب ) خلال الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل العديد من الفوائد ، حيث تعزز الرضاعة الطبيعية الكفاءة الوظيفية للجهاز المناعي بالطفل ، وتجعله قادرا على مقاومة الأمراض المعدية . أيضا فإن الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر إصابة الطفل بالتحسس .
  2. غسل اليدين بإنتظام : تعتبر الأيدى الغير نظيفة مسئولة عن ما يقرب من 80 % من إجمالي حالات الإصابة بالأمراض المعدية ، لذا ينبغي إرشاد الأطفال إلى ضرورة غسل الأيدي بعد العطس أو السعال ، وكذلك بعد إستخدام المرحاض .
  3. التطعيمات / التحصينات : من الهام جدا الإلتزام بجدول التطعيمات وضمان حصول الطفل على التحصينات في موعدها المحدد ، وذلك لتقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرته على مقاومة الأمراض المعدية . أيضا ينبغي على الأطباء إرشاد الآباء إلى ضرورة إعطاء أطفالهم مصل الأنفلونزا الموسمي كل عام .
  4. النوم : يساعد النوم المريح لعدة ساعات كافية على تعزيز وتقوية مناعة الطفل ، حيث يستحث النوم الجسم على إنتاج بروتينات معينة تساعد على مقاومة الأمراض والعدوى ، كما تقلل من إحتماليات حدوث التفاعلات الإلتهابية بالجسم ، والتي تعدد أحد أهم المسببات الرئيسية للعديد من الأمراض .
  5. الغذاء الصحي : يضمن إختيار الأطعمة الصحية ( خصوصا الفواكه والخضروات ) الحصول على كميات كافية من المواد المغذية ( كالبروتينات ، الفيتامينات ، الأملاح .. إلخ ) التي يحتاجها الجسم ، مما يساعد على تمتع جسم الطفل بصحة جيدة ومناعة قوية .
شارك المقالة:
88 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي طرق تعليم الأطفال الكلام
ماهي طرق الاهتمام بالطفل بعد الولادة
ماهي طرق تعويد الطفل على الأكل
ماهي طرق فتح الشهية عند الأطفال
ماهو تأثير وسائل الأعلام على الأطفال
ماهي طرق تعليم الشجاعة للطفل
ماهي أعراض المغص عند الأطفال وكيفية المعالجة
ماهو وقت بدء ظهور الأسنان عند الأطفال
ماهي طرق تعليم الأدب والتهذيب للطفل
كيفية سيطرة الأم على أعصابها عند تعاملها مع أطفالها
كيف تهتم الأم بنظافة أطفالها
ماهو تعريف قانون حماية الطفل ومبادئه
ماهي طرق تعليم الكلام للأطفال
ماهي أسهل طريقة لفطام الطفل
ماهي طرق معالجة الحروق عند الأطفال
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook