ماهي الادارة المالية

الكاتب: رامي -
ماهي الادارة المالية
محتويات المقال

ماهي الادارة المالية
اهمية الادارة المالية في الشركات
اهداف الادارة المالية
التدرج الوظيفي بالإدارات المالية

نتعرف اليوم على الادارة المالية وهي واحدة من أهم الإدارات الموجودة بالشركات والمؤسسات التجارية والصناعية والحكومية.فكما أن هناك تنظيمًا للجانب الإداري عن طريق الهيكل الإداري للشركة أو المؤسسة، فهناك أيضا تنظيم للجانب المالي لها والذي يتمثل في الإدارة المالية . فماهي الإدارات المالية، وما هي وظائفها، وما أهدافها. كل هذا سنتعرف عليه في المقال التالي من موسوعة فتابعوا معنا.

ماهي الادارة المالية

ذكرنا أن الإدارة المالية هي واحدة من أهم الإدارات في كافة الأنشطة الاقتصادية سواء التجارية أو الصناعية وتكمن الوظيفة الأساسية لها في دراسة وتحليل الموارد المالية للكيان الاقتصادي، كما تعنى بدراسة القرارات الاقتصادية الخاصة بالمؤسسة، وهي تهدف بشكل أساسي إلى إدارة الأموال والأرباح التي تحققها المؤسسة بشكل يضمن الفاعلية في اتخاذ القرارات المالية وتحقيق أفضل ربح مادي ممكن بأقل التكاليف الممكنة.

اهمية الادارة المالية في الشركات

تتمثل أهمية الإدارة المالية في العديد من الأمور أبرزها:

التحديد الدقيق لأهداف المؤسسة على المدى الطويل والمتوسط والبعيد. وكذلك العمل على ترتيب الأولويات الخاصة بالمنظمة بحسب أهميتها.
التحقق من كفاءة الميزانية الموضوعة من قبل إدارة المؤسسة، والعمل على تعديلها إن رأت أنها تحتاج إلى التعديلات. وتعني كفاءة الميزانية: التحقق من وجود أموال كافية لتحقيق أهداف الشركة ومتطلباتها، كما تتأكد من أن الإيرادات والمدفوعات في توازن يحقق تطلعات المؤسسة.
إذا كانت المؤسسة لديها مديونيات مؤجلة، فهذه المديونيات تؤثر بالطبع على كفاءة الناحية المالية لها، وبالتالي فإن الإدارة المالية عليها أن تقوم بوضع خطة منظمة لتسديد تلك الديون بشكل لا يؤثر على حسن سير العمل.
العمل على التحقق الدوري من وجود المخزون الكافي من المواد الخام اللازمة للإنتاج بشكل لا يؤثر سلبيا على سير العمل.
اهداف الادارة المالية

هناك العديد من الأهداف التي أُنشئت الإدارات المالية في المؤسسات الاقتصادية من أجل تحقيقها، ومن أبرز هذه الأهداف:

ضمان الاستغلال الأمثل لموارد المؤسسة، وذلك عن طريق مقارنة الإيرادات والمصروفات، ومراقبة هذه المصروفات، وهل يتم استغلالها الأمثل أم أن هناك سوء استغلال لها.
يضمن مراقبة استغلال موارد ومصروفات المؤسسة بشكل جيد من قبل الإدارة المالية حسن سير العمل بالمؤسسة وضمان كفائتها، وحمايتها من التعثرات المالية التي قد تطرأ في أي وقت بسبب دراساتها المستمرة والمتجددة بالسوق الذي تتواجد به، وتبقى على اطلاع على آخر المستجدات التي تتعلق ببيئة العمل التي توجد فيها، وبالتالي تحميها من تلك المشكلات ومشكلات كالتصفية والإفلاس والديون.
تهدف الإدارات المالية كما سبق وذكرنا إلى ضمان الاستغلال الأمثل للموارد المالية للمؤسسة، كما تسعى إلى تعزيز الكفاءة الربحية للمؤسسة عن طريق مقارنة الوضع المالي للمؤسسة بالمقارنة مع المؤسسات الأخرى التي تعمل في نفس المجال.
من الأهداف الهامة التي تقوم عليها الإدارات المالية أن تسعى إلى تعظيم الربح للشركة، والمستثمرين أو المساهمين فيها.
من الأمور التي ترفع من القيمة المجتمعية للمنظمة وبالتالي الربح الذي يتمتع بأقل درجات المخاطرة أن تعمل المؤسسة على تقديم خدمات اجتماعية للطبقات الاجتماعية الأكثر احتياجا في البيئة المحيطة بالمنظمة، بالإضافة إلى التوسعات التي تقوم بها وتؤدي إلى خلق فرص عمل جديدة، كل هذه الأشياء تقوم برفع القيمة الاجتماعية للمنظمة وبالتالي زيادة أرباحها وأسهمها في سوق الأوراق المالية، وهذه المتطلبات تعتمد بالأساس على كفاءة الإدارة المالية للمنظمة.
تقوم كذلك الغدارة المالية بوظيفة هامة جدًا، وهي تحقيق التوازن بين مصالح العالمين بالمؤسسة والمصالح التي تهتم بها الإدارة. حيث تقوم الإدارة المالية بالعمل على تحسين الأوضاع المالية للعاملين بها بالتزامن مع الأرباح التي تحققها المؤسسة وهو الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على البيئة الوظيفية داخل المؤسسة والتي تؤدي إلى تحسين الوضع الاقتصادي لها.
التدرج الوظيفي بالإدارات المالية

تتكون الإدارة المالية في المؤسسة من عدد من الأفراد ويختلف عدد الأفراد بها بحسب حجم الكيان الاقتصادي الذي تمثله والأنشطة التي يمارسها، والأشخاص الذين يعملون في الإدارات المالية يتدرجون في وظائفهم على النحو التالي:

كاتب حسابات
محاسب
محاسب أول
مراقب حسابات
رئيس حسابات
مدير مالي
مسئول مالي

وبهذا نكون قد استعرضنا معكم أهم الملامح التي تتعلق بالإدارة المالية، ووظيفتها وأهدافها، ونرجو أن تكونوا قد وجدتم الفائدة المرجوة منه.

المراجع

1
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook