ماهي أسباب القئ المتكرر عند الأطفال حديثي الولادة

الكاتب: دعاء الحاج حمادي -
ماهي أسباب القئ المتكرر عند الأطفال حديثي الولادة

ماهي أسباب القئ المتكرر عند الأطفال حديثي الولادة.

من المعروف أن القئ في الأطفال حديثي الولادة من الأمور الإعتيادية واردة الحدوث ، ولاضرر منه على الإطلاق . لكن عند زيادة معدل حدوثه بصورة لافتة تؤثر على الحالة الصحية العامة للطفل ، فمن الواجب إذن التصرف حيال هذا الأمر الغير إعتيادي ، والذي يسميه الأطباء المختصين بالقئ المتكرر أو القئ المرضي ، نظرا لأنه يكون مؤشرا لوجود علة ما بالطفل .

أسباب القئ المتكرر في الأطفال حديثي الولادة
1. إلتهابات المعدة والأمعاء : وهي أكثر الأسباب شيوعا وإنتشارا للقئ المتكرر ، حيث يعاني الطفل من نوبات القئ والإسهال التي تكون مصحوبة عادة بالبكاء المستمر نظرا لشعوره بالمغص وآلام البطن .
2. إنسداد الأمعاء : يعتبر إنسداد الأمعاء من المشكلات الصحية فائقة الخطورة التي قد يعاني منها الطفل في أيامه الأولى ، وتظهر في صورة نوبات القئ المستمرة المصحوبة بالإمساك المزمن ، كما يلاحظ على الطفل البكاء المستمر الناتج عن شعوره بالمغص أيضا .
3. صفراء حديثي الولادة : من الوارد جدا أن يعاني الطفل الوليد من الصفراء ، حيث يلاحظ تلون جلده باللون الأصفر أو البرتقالي المصحوب بنوبات القئ المتكررة .
4. الإلتهاب السحائي : وهو عبارة عن إلتهاب بالأغشية النسيجية التي تحيط بالمخ ، الأمر الذي يؤدي إلى إستثارة مركز القئ الموجود بالمخ ، وبالتالي حدوث نوبات القئ المتكررة ، ويمكن الإشتباه بالأمر في حالة إن كان الطفل يعاني من تصلب أو ألم بمنطقة الرقبة ، حيث يبدأ بالبكاء فور الإقتراب منها أو لمسها .
5. إلتهاب الأذن الوسطى : ينشأ إلتهاب الأذن الوسطى في الأطفال حديثي الولادة نتيجة إتخاذ الأم وضعية خاطئة أثناء الرضاعة ، الأمر الذي يتسبب في تسرب بعض قطرات من اللبن عبر قناة إستاكيوس ( التي تصل بين تجويف الفم والأذن الوسطى ) ، مما يؤدى إلى إلتهاب الأذن الوسطى ، فيظهر الأمر في صورة قئ متكرر ، ونوبات من البكاء خصوصا أثناء الليل نظرا لشعور الطفل بألم داخل الأذن .
6. السعال الشديد : قد يتسبب السعال الشديد أو المزمن بنحو غير مباشر في زيادة التقلصات بالمعدة والمرئ ، وبالتالي حدوث القئ المتكرر .
7. قد يظهر القئ المتكرر بإعتباره أحد الأعراض الجانبية التي قد يتضمنها إعطاء الطفل أدوية بعينها ، وفي مثل هذه الحالات ننصح بضرورة إستشارة طبيب مختص وذلك لتغيير الدواء بآخر لايتسبب في هذه التأثيرات السلبية .
8. إصرار الأم على زيادة عدد أو كمية الرضعات التي يتلقاها الطفل بدرجة تزيد عن حاجته .
9. فرط التحسس نحو الألبان الصناعية .

شارك المقالة:
118 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

معنى الالوان
كيف نحصل على اللون البنفسجي وما هي دلالاته
دلالات اللون الوردي
التأثيرات النفسية للون الأزرق
دلالات اللون البرتقالي
دلالات اللون البني
استخدامات الالوان
كيفية اختيار الالوان في التصميم
تأثير الالوان على الشخصية
تفسير شرب الماء في الحلم
تأثيرات الالوان
صفات شخصية محبي اللون البنفسجي
تفسير اكل السمك في المنام
صفات شخصية محبي اللون الأسود
تفسير قيادة السيارة في المنام
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook