المحتوى

لماذا يتم استبدال كميات كبيرة من خلايا نخاع العظام الطبيعية بأعداد كبيرة من خلاياي الدم البيضاء الغير ناضجة في سرطان الدم؟

الكاتب: admin3 -

لماذا يتم استبدال كميات كبيرة من خلايا نخاع العظام الطبيعية بأعداد كبيرة من خلاياي الدم البيضاء الغير ناضجة في سرطان الدم؟

 

يحدث سرطان الدم نتيجة لحدوث خلل في الخلايا الأم المصنعة لخلايا الدم والموجودة في نخاع العظم يسبب هذا الخلل حدوث إنقسام غير منظم وبشكل سريع جداً أسرع من إنقسام الخلايا الطبيعية من خلايا الدم مما يسبب كثافة عالية لهذه الخلايا الغير طبيعية في نخاع العظم وفي الدم، يؤدي هذا إلى الضغط على باقي المسارات الطبيعية من خطوط إنتائج خلايا الدم مما يسبب تناقص في إنتاج الخلايا الطبيعية وزيادة في إنتاج الخلايا الغير طبيعية لهذا يحدث إستبدال للخلايا الطبيعية بالخلايا الغير طبيعية في حالة الإصابة بسرطان الدم.
 
تتضرر خلايا الدم ونخاع العظام بسبب سرطانات الدم حيث يتم إنتاج خلايا الدم بصورة غير طبيعية مما يؤثر على طريقة عمل وتصنيع خلايا الدم الطبيعية ومدى فعالية عملها بسبب هذه السرطانات.
 
يوجد ثلاثة أنواع من خلايا الدم:
 
* خلايا الدم البيضاء التي تعمل كجزء من الاستجابة المناعية، لمقاومة العدوى.
 
* خلايا الدم الحمراء التي تقوم بتوصيل الأكسجين إلى أعضاء وأنسجة الجسم وتحمل ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين.
 
* الصفائح الدموية التي تعمل على تخثر الدم وإيقاف النزيف.
 
توجد ثلاثة أشكال أولية لسرطان الدم:
 
 
اللوكيميا
 
الأشخاص الذين يعانون من اللوكيميا يصنعون الكثير من خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية والتي لا تقوم بمكافحة العدوى بشكل طبيعي، استنادا إلى شكل خلايا الدم البيضاء التي تؤثر عليها وما إذا كانت تتطور بسرعة (حادة) أو بشكل تدريجي (المزمن)، يتم تصنيف اللوكيميا إلى أربعة أشكال.
 
* سرطان الدم الحاد الليمفاوي ALL، يبدأ هذا السرطان من الخلايا الليمفاوية في نخاع العظام أو خلايا الدم البيضاء، وهو الشكل الأكثر انتشاراً لسرطان الطفولة، خاصة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 5، ولكن يمكن أيضا الإصابة به للبالغين.
 
 
* سرطان الدم النخاعي الحاد AML، يؤثر في المقام الأول على أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما، وهو أكثر انتشارا في الذكور من النساء.
 
* سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL)، يحدث غالباً في البالغين، وهذا هو الشكل الأبرز من سرطان الدم في البالغين، يبدأ تكونه في الخلايا الليمفاوية في نخاع العظام، ولكن يتوسع بشكل أبطئ من السرطانات السابقة فقد يحتاج إلى سنوات حتى تبدأ أعراض السرطان، ففي كثير من الأحيان المرضى الذين يعانون من CLL لا تظهر لديهم أي علامات، CLL عادة ما يصيب بالأشخاص في عمر السبعين أو أكثر، إن التاريخ العائلي لسرطان الدم، بالإضافة إلى التعرض إلى الكثير من المواد الكيميائية والمواد الإشعاعية تزيد إحتمالية الإصابة بهذا النوع من سرطانات الدم.
 
 
* سرطان الدم النخاعي المزمن (CML). ينشأ في الخلايا النخاعية، بشكل مشابه لسرطان AML، ولكن يكون بشكل أبطئ، يحدث عادة في الرجا ، ولكن في الكثير من الأحيان يمكن أن يصيب الأطفال، كما أن التعرض لجرعات كبيرة من الإشعاع تزيد من إحتمالية الإصابة به.
 
سرطان الغدد الليمفاوية
 
وهو مرض في الجهاز اللمفاوي، تشمل الغدد الليمفاوية والطحال والأوعية الليمفاوية، حيث تقوم هذه الغدد بتخزين خلايا الدم البيضاء والاحتفاظ بها وذلك للإستجابة لأي دخيل على الجسم.
 
تبدأ الأورام اللمفاوية مع الخلايا الليمفاوية، يوجد شكلان رئيسيان من سرطان الغدد الليمفاوية:
 
* سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين، والذي يبدأ في الخلايا الليمفاوية B من الخلايا المناعية، في المرضى الذين يعانون من سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين ، تنتج الغدد الليمفاوية خلايا لمفية ضخمة تسمى خلايا ريد ستيرنبرغ.
* سرطان الغدد المفاوية غير الهودجكين والذي ينشأ أيضاً في الخلايا الليمفاوية، ولكنه أكثر حدوثأ من النوع السابق كما أنه لا يحتوي على خلايا ريد ستيرنبرغ.
 
 
 
المايلوما
 
وهو مرض في خلايا البلازما في نخاع العظام، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تصنع الأجسام المضادة لصد مسببات العدوى.
 
تتكاثر خلايا المايلوما، ستقوم بتدمير وحشد خلايا الدم الطبيعية في نخاع العظم، وغالباً ما تخلق هذه الخلايا أجساما مضادة غير قادرة على مكافحة مسببات الأمراض.
 
نظرا لأنه يقع في مناطق مختلفة من نخاع العظام ، يسمى هذا السرطان أيضا بالورم النخاعي المتعدد.
 
يحدث غالباً في الرجال فوق سن ال 50.
شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كيف يتم خلع ضرس العقل جراحياً
ماهي فوائد زيت القرنفل للأسنان
إزالة جير الأسنان بطريقة طبيعية
ما هي أسباب سواد اللثة
كيفية إزالة التسوس من الأسنان طبيعياً
ما هو أفضل مسكن للأسنان
أهم طريقة لتنظيف طقم الأسنان المتحرك
كيف يتم إزالة عصب الأسنان
ما هي فوائد زيت الزيتون للأسنان
كيف تصنع مرطب شفاه
ما هي فوائد معجون الأسنان
كيف يتم خلع ضرس العقل
ماهي أهم أسباب جفاف الفم
أهم طرق توقيف نزيف الدم بعد خلع الضرس
ماهي أسباب تنميل اللسان
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook