لماذا نستكشف الفضاء

الكاتب: رامي -
لماذا نستكشف الفضاء
"






لماذا نستكشف الفضاء هو سؤال مهم حيث من خلال الاجابة عليه نتعرف على أهمية الاستكشاف الفضائي والكواكب المهمة.

محتويات الموضوع
تعريف الفضاء
استكشاف الفضاء
أول رحلة فضائية بشرية ناجحة 
لماذا نستكشف الفضاء
فائده استكشاف الفضاء
من اسباب استكشاف الفضاء
اهميه اسكتشاف الفضاء
فوائد استكشاف الفضاء
ما نظرة علماء الفضاء للمستقبل ؟
تعريف الفضاء

الفضاء الخارجي، أو ببساطة الفضاء، هو الفراغ الموجود بين الأجرام السماوية، بما في ذلك الأرض. وهو ليس فارغًا تمامًا، ولكن يتكون من فراغ نسبي مكون من كثافة منخفضة من الجزيئات : في الغالب بلازما الهيدروجين والهليوم، وكذلك الإشعاع الكهرومغناطيسي، المجالات المغناطيسية. خط الأساس لدرجة الحرارة، والذي حدده الإشعاع المتبقي بسبب الانفجار الكبير، هو 2،7 كلفن . البلازما ذات الكثافة المنخفضةللغاية اقل من ذرة هيدروجين واحدة في المتر المكعب و درجة الحرارة المرتفعة ملايين من درجات الكلفن في الفضاء بين المجرات تحسب في أغلب مسألة الباريونية العادية في الفضاء الخارجي؛ وقد كُثِّفت تركيزات محلية إلى نجوم ومجرات. يشغل الفضاء بين المجرات حجما أكبر من الكون، و حتى المجرات والأنظمة النجمية معظمها يكون فراغا والكواكب تشغل تقريبا المساحة الفارغة.

استكشاف الفضاء

يعود تاريخ استكشاف الفضاء إلى سنة 1921 عند أول غزو للفضاء الخارجي، ومن حينهاتعمق الإنسان في دراسة استكشاف حيث سخر مجموعة من الآليات والمعدات ومراكز البحوث لهذا الغرض وأصبح مجالاً مغرياً كثرت فيهِ الاختصاصات العلمية، كما لعبت الروايات والأفلام عن غزو الفضاء دورا كبيرا ومؤثرا في الاهتمام بهذا المجال، وعندما أعلن العلماء عن احتمال وجود حياة على بعض الكواكب لاقت الاكتشافات الفضائية اهتماما واسعا من طرف المجتمعات الغربية.


أول رحلة فضائية بشرية ناجحة 

إن أول رحلة فضائية بشرية ناجحة كانت فوستوك 1 Vostok 1 (“إيست 1”) East 1، وكانت تحمل رائد الفضاء الروسي يوري غاغارين البالغ من العمر 27 عاماً في 12 أبريل 1961. وأكملت المركبة الفضائية مداراً واحداً حول العالم، واستغرقت حوالي ساعة و48 دقيقة. كان صدى رحلة غاغرين حول العالم في برنامج الفضاء السوفياتي له أثرهُ المتقدم وقد فتحت حقبة جديدة تماماً في استكشاف الفضاء كرحلة الفضاء البشري.
أطلقت الولايات المتحدة لأول مرة شخصاً في الفضاء في غضون شهر من فوستوك 1 مع رحلة ألان شيبارد، كانت الرحلة تحت المدارية على متن ميركوري-ريدستون 3 أو الحرية 7.وحققت الولايات المتحدة الرحلة المدارية عندما صعد جون جلين على متن السفينة الصداقة 7 في 20 شباط / فبراير 1962.
كانت أول امرأة تذهب في رحلة إلى الفضاء هي فالنتينا تيريشكوفا، ودارت حول الأرض48 مرة على متن فوستوك 6 في 16 يونيو 1963.
أطلقت الصين لأول مرة شخصاً في الفضاء بعد 42 عاماً من إطلاق فوستوك 1، في 15 أكتوبر 2003، مع رحلة يانغ لي وى على متن سفينة الفضاء شنتشو 5 (ديفين فيسيل 5).

 

لماذا نستكشف الفضاء

يستخدم علم الفلك وتقنيات الفضاء لإستكشاف الفضاء الخارجي. وتتم عملية استكشاف الفضاء عن طريق كلا من الرحلات المأهولة والرحلات الآلية. واستكشاف الفضاء حالة جديدة لم يعهدها الإنسان قبل عصر الفضاء أي في النصف الثاني من القرن العشرين،حيث كانت دراسة السماء تتم من الأرض ومن خلال هذة الحالة توافرت مصطلحات جديدة تتعلق بالفضاء مثل غزو الفضاء، ريادة الفضاء، ملاحة الفضاء، السفر في الفضاء

فائده استكشاف الفضاء

يجب علي العالم أن يحمي نفسه من أي خطر حتى لو كان ذلك الخطر مجهول، لذا يجب معرفة الفضاء جيدا حتى نتجنب أي اصطدام بين الأرض واي كويكب قادم من الفضاء، وقد اكتشفت وكاله ناسا أن هناك كويكب يضرب الأرض كل حوالي عشرة الاف عام تقريبا، وقالت أن حجم أصغر كويكب يعادل حوالي حجم ملعب لكرة القدم ، ويكون الكويكب من الحديد او عبارة عن كويكب،حجري .ذلك الاصطدام يمكن أن يدمر سطح الكوكب او انه يتسبب في حدوث موجات مد وجزر والتي يمكن أن تسبب فيضانات، كما يمكن ان تتسبب في عاصفة كبيرة من ذلك الحطام الساخن، الذي يمكن أن يملا الغلاف الجوي الذي يحجب اشعة الشمس بشكل كامل .تلك الكارثة التي يمكن ان تسبب في دمار الغابات والحقول والتي بدورها يمكن أن تتسبب في حدوث مجاعة كبيرة، لذا فان من الأشياء المفيدة هي اكتشاف الفضاء حتى نتجنب حدوث تلك الحوادث، فعند اقتراب تلك الجسيمات الصغيرة الى الأرض يمكن ان يتم ارسال بعض المتفجرات اليها حتى يدفعها الى خارج مسارها بعيد عن الأرض .

من اسباب استكشاف الفضاء
التكنولوجيا الجديدة:يجمع استكشاف الفضاء الكثير من الناس الذكية من العديد من المجالات المختلفة ويجعلهم يعملون معًا على بعض المشاكل الصعبة للغاية.
والنتيجة هي ليست فقط الاكتشافات العلمية الرائعة، ولكن أيضًا الكثير من الاختراعات والابتكارات المفيدة.
الاستكشاف:كونك إنسانًا يعني أن تكون مستكشفًا، حيث أن ذلك جزءٌ من تكويننا، فمنذ أن غادرت القبائل الأولى السافانا الأفريقية وانتشرت في أنحاء أوروبا وآسيا، أصبحت لدينا حاجة إلى استكشاف المجهول
الاقتصاد.لا تطلق وكالة ناسا صناديقَ أموال في الفضاء.تذهب معظم الأموال التي تُنفق على استكشاف الفضاء في اتجاه رواتب الآلاف من العمال الأمريكيين الماهرين الذين يقومون على نجاح بعثات وكالة ناسا
حماية عالمنا وفهمه .يساعدنا قسم علوم الأرض التابع لوكالة ناسا على فهم العالم المعقد الخيالي الذي نعيش به، وتعلّمنا دراسة عوالمَ أخرى مثل كوكب الزهرة وكوكب المريخ مدى تميز كوكبنا الأرض، وتقدم لنا أمثلة واقعية حول كيفية تغير المناخات في الكواكب
منظورنا تجاه كوكبنا: بينما تستكشف التلسكوبات لدينا أعماقَ الفضاء والزمن، وتكشف بعثات مركباتنا عن حجم وتنوع العوالم حتى داخل نظامنا الشمسي، فقد نما لدينا هذا الشعور المتواضع عن مكاننا في الكون.
الإلهام.ألهمت مهام ،ابولو.جيلًا كاملًا من الطلاب لمواصلة مهن الرياضيات والعلوم. بينما يصبح مجتمعنا أكثر اعتمادًا على التكنولوجيا، فإن الشعب يحتاج لأن يصبح مثقفًا بشكلٍ جيد لمواكبة العصر
اهميه اسكتشاف الفضاء
يمكن أن تساعد على الإجابة عن أسئلة مهمة وعظيمة حقا.يعتقد الكثير من البشر أن الحياة موجودة في مكان آخر في الكون، ولكن حتى الآن، لم تثبت عمليات المسح التي تجريها التلسكوبات الأرضية أي إشارات يحتمل أن تكون منارات من حضارات بعيدة، ربما لأن الغلاف الجوي للأرض يتداخل مع هذه الرسائل التي تصل إلينا.
الأمم يمكن أن تعمل معا سلميا.هناك فكرة حول الصراع الدولي في الفضاء. ولكن لا يجب أن يكون بطريقة ضارة، بل يجب أن تتعاون دول متعددة في محطة الفضاء الدولية، ويمكن لبرنامج الفضاء الأمريكي أن يسمح لدول أخرى كبيرة وصغيرة بالانضمام الى جهود الاستكشاف.
إيجاد أدوية مفيدة للصحة.ولدت محطة الفضاء الدولية وحدها عشرات الابتكارات الطبية التي لها استخدامات على الأرض، مثل الأدوية المضادة للسرطان والأورام، والذراع الآلي الذي يمكن أن يجري جراحة حساسة وجهاز التصوير بالرنين المغناطيسي.
المزيد من الاختراعات الكبرى والمفيدة،ط.وضِعت قائمة طويلة جدا من الأدوات والمواد والعمليات هي في الأصل لبرنامج الفضاء الأمريكي ولكن هذه المواد أوجدت تطبيقات أخرى على الأرض،
الحماية من الكويكبات التي تسبب كوارث،إذا كنا لا نريد أن نذهب في طريق الديناصورات في يوم من الأيام، فنحن بحاجة إلى حماية أنفسنا ضد خطر التعرض لأن يصدمنا كويكب كبير، هذه الكويكبات
بحاجة إلى تحقيق دافعهم وراء الاستكشاف.انتشر أسلافنا البدائيون من شرق أفريقيا إلى جميع أنحاء العالم، ومنذ ذلك الحين، لم نتوقف أبدا عن التحرك والسفر، نحن نهرب من الأرض، وبالتالي فإن الطريقة الوحيدة لتلبية هذه الرغبة القديمة بالاستكشاف هو العثور على مكان جديد للذهاب.
فوائد استكشاف الفضاء
الفضاء هو ساحة للتكنولوجيا العالية حيث تتصادم الإيديولوجيات المتنافسة لعرض براعتها التكنولوجية تحت أعين العالم الساهرة. أسفرت المنافسة بين الاتحاد السوفييتي السابق والولايات المتحدة حول السيطرة على العالم عن أول إنسان في الفضاء، والخطوات الأولى على سطح القمر، والمحطة الفضائية الأولى، وأول نظام إطلاق قابل لإعادة الاستخدام. ومع ذلك، وبمجرد أن استقرت الأمور وهدأت الحرب، واستوعبت الحكومات التكاليف الباهظة لأبحاث الفضاء، برز منطق جديد، وهو الاستخدام العملي للفضاء أرضيةً لتحسين الحياة على الأرض. بدأت برامج الفضاء بالاستثمار في النتائج العملية من أجل الصالح العام كالاتصالات عبر الأقمار الصناعية والاستشعار عن بعد، وبحوث الجاذبية الدقيقة والملاحة عبر الأقمار الصناعية. ولذلك، نمت أهمية قياس المنافع الاجتماعية والاقتصادية للأنشطة الفضائية بشكل مطرد في فترة سبعينيات القرن العشرين وثمانينياته، حيث اشتهر استكشاف الفضاء عصر المعرفة بأنها “مهمة لكوكب الأرض”. تستمر هذه الفوائد في المجتمع اليوم، إذ تستمر الحكومات بإظهار الفوائد العلمية والاجتماعية الاقتصادية للسفر إلى الفضاء.
ما نظرة علماء الفضاء للمستقبل ؟
عدا عن أنهم يتطلّعون إلى حماية كوكبنا الأرض من النيازك المدمرة, ينظر العلماء إلى إمكانية العيش على كواكب و أقمار أخرى وإمكانية التكاثر عليها و الزراعة عليها أيضا, لعل هذه النظرة المستقبلية تبدو خيالاً علمياً , و لكن المشي على القمر كان في الخمسينات عبارة عن قصة يتلوها الأهالي لأبنائهم قبل النوم , أما في الستينات من القرن الماضي , أصبح الخيال واقعاً !"
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ضغط العين وأمراضه
ما هو سبب ظهور العين باللون الأحمر عند التصوير بالفلاش
طرق العناية بالعينين
ارتفاع ضغط الدم على العين
نقص النظر وعلاجه
عمل كمادات العين
طرق تصفية العين
سبب ضعف النظر المفاجئ
اختيار النظارة الطبية المناسبة
قزحية العين وأمراضها
ما فواد الشاي الأخضر للعينين
تعريف انحراف العين
ما هو الماء الازرق بالعين
زيادة حدة البصر
ما تفسير رؤية العروس في المنام للرجل والمرأة من كتب التفسير
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook