المحتوى

لماذا قد يسبب التلوث البيئي أمراض سرطانية؟

الكاتب: admin3 -

لماذا قد يسبب التلوث البيئي أمراض سرطانية؟

 

معظم أنواع الملوثات التي تلوث الهواء والبيئة المحيطة بنا هي مزيج من المواد الضارة، بعض هذه المواد هي مواد مسرطنة (مسببة للسرطان) وبعضها الأخر هي مواد هي مسرطنة ولكنها قد تسبب للجسم أمراض وأضرار أخرى .
 
هذه المواد الضارة هي عبارة عن جسيمات صغيرة الحجم تتواجد في البيئة المحيطة بنا وخاصة في الهواء مثل غازات أكاسيد الكبريت ، غاز أول أكسيد الكربون، و المركبات العضوية المتطايرة ومركبات البنزين و المركبات الهيدروكروبونية متعددة الحلقات وأكاسيد النيتروجين.
 
يحدث تلوث الهواء المحيط بنا بسبب عوامل عديدة بعضها عوامل بشرية وبعضها عوامل طبيعية، من الأمثلة على مسببات التلوث البشرية أبخرة المركبات أو المصانع بالإضافة إلى أبخرة حرق الوقود ـو الفحم أما العوامل الطبيعية المسببة للتلوث فأمثلة على هذه العوامل هي الغازات المنبعثة من البراكين.
 
 
تزيد هذه الملوثات إحتمالية الإصابة بالأورام السرطانية وخاصة سرطان الرئة وذلك بسبب حدوث تلف في الحمض الننوي الموجود في الخلايا مما يسبب إضطراب في إنقسام الخلايا حيث تصبح هذه الخلايا تنمو بشكل غير طبيعي وهذا ما يسبب تكون الورم السرطاني، ولكن طريقة تأثير هذه الملوثات على الحمض النووي ما زالت غير مفهومة تماماً كيف إلى وقتنا الحالي.
 
 
تلوث الهواء لا يزيد من خطورة الإصابة بسرطان الرئة فقط بل هو يزيد من خطورة الإصابة بسرطانات أخرى مثل سرطان المثانة وسرطان الحنجرة و سرطان الكبد، يعتمد نوع السرطان الممكن الإصابة به على نوع المواد الملوثة للبيئة فبعض المواد تزيد من خطورة سرطان المثانة وبعضها الأخر يزيد من خطورة سرطان الرئة.
 
من أنواع الملوثات البيئة التي تشكل خطورة كبيراً جداً على حياة المتعرضين لها هي التلوثات الإشعاعية والتي تؤثر بشكل كبير جداً على الحمص النووي للخلايا وهذا يسبب تكون خلايا غير طبيعية تنمو بشكل غير طبيعي.
 
شارك المقالة:
18 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما فوائد الليمون الأصفر
ماهي أسباب حروق اللسان وطرق العلاج
ماهي طرق علاج الحروق البسيطة
تعريف نقص الغذاء
ماهي أسباب حروق الدرجة الثانية وكيفية علاجها
ماهي فوائد الحساء وأهميته
تعرف على فوائد الحساء وأهميته
كيفية إزالة آثار الحروق القديمة
تعرف على معلومات الماء وفوائدها
طرق علاجية لإزالة آثارالجروح والندوب القديمة
تعرف على فوائد البصل والليمون
ماهي طرق إخفاء آثار الحروق
تعرف على فوائد البيض النيء
ماهي الطرق العلاجية المساعدة على إلتئام الجروح بسرعة
ماهي الطرق العلاجية المتبعة مابعد الحروق
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook