لماذا سمي البحر الميت بالبحيرة المقلوبه

الكاتب: رامي -
لماذا سمي البحر الميت بالبحيرة المقلوبه
محتويات المقال

لماذا سمي البحر الميت
لماذا سمي البحر الميت بالبحيرة المقلوبة
موقع البحر الميت
فوائد البحر الميت
اسرار البحر الميت

لماذا سمي البحر الميت سؤال كثيراً ما يرد ذكره دون التمكن من الوصول إلى الإجابة الواضحة والصحيحة وهو اسم ورد منذ القدم وليس مستحدثاً وهناك الكثير من الأساطير التي تدور حول سبب تسميته بذلك منها الديني مثل الاعتقاد أنه المكان الذي خسف الله تعالى به قوم لوط.

كما قيل عنه علمياً ما يتعلق بضعف حركة أمواجه التي تكاد تكون منعدمة مقارنةً بغيره من البحار والمحيطات، وقد قيل من قبل بعض العلماء أنه في غضون حوالي عشرون عاما سوف يختفي البحر الميت تماما، في المقال التالي نقدم لكم من خلال موسوعة قصة البحر الميت والسبب وراء تسميته، فوائد مياهه وطينه، فتابعونا.

لماذا سمي البحر الميت

هناك مجموعة من الأسباب التي أدت جميعها إلى تسميته بهذا الاسم نعرضها فيما يلي:

البحر الميت بحراً مغلقاً، محاط من ثلاث جهات باليابسة.
عدم وجود أياً من الكائنات الحية تعيش به نتيجة لارتفاع درجة ملوحة مياهه، حيث يحتوي على أيونات تؤثر على الضغط الأسموزي الخاص بالخلايا مما يترتب عليه جفاف مياهها وموت كلاً من الكائنات البحرية والنباتات.
النسبة المرتفعة من الأملاح يترتب عليها قتل الفطريات النافعة والبكتيريا اللازمة لعيش الكائنات الحية، ولكن يوجد بعض الفطريات والبكتيريا معروفة بـ(الدوناليلا).
لماذا سمي البحر الميت بالبحيرة المقلوبة
أطلق على البحر الميت العديد من المسميات الأخرى من بينها البحيرة المقلوبة حيث قيل أنه يمثل الموضع الذي خسف الله به الأرض وقلبها على أهل لوط.
يسمى كذلك بحر الملح نتيجة لارتفاع درجة ملوحة مائه نتيجة لارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف مما أدى إلى تعرضه للتبخر المستمر وشدة ملوحته.
موقع البحر الميت
يقع تحديداً بين دولتي فلسطين والأردن بجنوب غرب آسيا، حيث يطل الجزء الشرقي منه على البحر في الأردن، والشاطئ الغربي يقع في فلسطين، كما أنه يمثل أدنى منطقة من سطح الأرض.
مصادر تغذيته ليست بالكثيرة حيث تندر الأمطار في تلك المنطقة ولكنه يتغذى من نهر الأردن، وادي عربة، ومن خلال السهول والوديان في فصل الشتاء.
فوائد البحر الميت

على الرغم من شدة ملوحته وعدم وجود أياً من الكائنات الحية تعيش به وتسكنه إلا أنه له مجموعة من الفوائد المدهشة نعرضها في النقاط التالية:

ترطيب البشرة الجافة وتغذيتها.
القضاء على حب الشباب والتخلص من آثاره.
تأخر علامات التقدم في العمر والإصابة بتجاعيد الوجه.
يلعب دوراً هاماً في علاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والبهاق.
تكمن فائدة البحر الميت في طينه حيث يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية مثل السترونتيوم، الكلسيوم، البوتاسيوم، المغنسيوم، الحديد، البورون.
علاج أمراض العظام المختلفة مثل الهشاشة والروماتيزم، كما يعمل كمسكن لآلام العظام.
له الكثير من الفوائد التي يمنحها لمن يتلقى العلاج الكيميائي من مرض السرطان.
تلك البقعة التي يتواجد بها البحر الميت تتميز بالهواء المليء بالأكسجين المفيد للجهاز التنفسي في علاج مرض الربو.
يساعد على طرد الطاقة السلبية واكتساب الطاقة الإيجابية وكذلك تنشيط الدورة الدموية.
اسرار البحر الميت

قيل إن البحر الميت سيموت في المستقبل بصورة فعلية حيث قيل من قبل العلماء أن ذلك سوف حدث نتيجة التبخر المستمر لمياهه، وقد أثبتت الدراسات أن مياهه تتراجع بما يعادل السبعون سنتيمتراً سنوياً، وفي السنوات التي يندر فيها الأمطار تتراجع مياهه حوالي متراً واحداً وهو ما سوف يترتب عليه اختفائه تماماً عاجلاً أم آجلاً.

يعد البحر الميت مصدراً للدخل لما يحتوي عليه من معادن كثيرة في باطنه مثل الكبريتات والبروم والكربونات بتركيزات عالية، كما أنه مزار للسياح من دول العالم المختلفة لما يطل عليه من آثار سياحية وللتمتع كذلك بفوائده العلاجية.
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook