لماذا سمي البترول بالذهب الاسود

الكاتب: رامي -
لماذا سمي البترول بالذهب الاسود
محتويات المقال

لماذا سمي البترول بالذهب الاسود ؟
كيف تكون الذهب الأسود (النفط)
فوائد النفط الأسود ( البترول- الفحم)
سلبيات الذهب الأسود
إيجابيات الذهب الأسود

يطلق على البترول الذهب الأسود، ولكن لماذا سمي البترول بالذهب الاسود ؟ يرجع ذلك إلى أنه المصدر الوحيد للطاقة الحركية على مستوى العالم بأكمله، فالنفط سمي بالذهب الأسود نظرًا لأهميته الكبيرة في جميع المجالات المختلفة، فهو الذي غير مسار البشرية بأكملها، حيث يعتبر السبب الرئيسي والأساسي في حدوث النهضة البشرية والتطور في جميع المجالات الصناعية والتجارية، والإنشائية، فالفضل يعود له في تطور الدول من كافة النواحي، وفي المقال التالي في الموسوعة نستوفي الحديث عن الذهب الأسود.

لماذا سمي البترول بالذهب الاسود ؟

الذهب الأسود هي تلك الكلمة التي أطلقها العالم على النفط أو البترول، وقد أُطلق عليه الذهب الأسود وذلك نظرًا لأهميته البالغة في الحياة، فالبترول هي الأداة التي تجعل كل من يقترب منها يصير من الأثرياء والأغنياء، وتم تخصيصه باللون الأسود نظرًا للونه وقت خروجه باطن الأرض.

وعلينا أن نعرف أن الصناعة النفطية أو الصناعات البترولية كان أول بدء لها في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1859 م، وقام بهذه المهمة في بداية الأمر قائد السكك الحديدية الأسبق أدوين درايك بحفر أحد الأبار البترولية في مدينة Titusville الموجودة في ولاية بنسلفانيا، وكانت الحفارة المستخدمة فسي ذلكالوقت تعمل بواسطة محرك بخار قديم جدًا،  وكانوا في السابق يقومون باستخلاص الزيوت من شحوم الحيوانات والحيتان، لاستخدامها في تشحيم والتزييت، وكان ذلك من بداية العصر الاستعماري.

كيف تكون الذهب الأسود (النفط)

الذهب الأسود أو النفط يتكون في باطن الأرض من خلال تحلل بعض المواد العضوية للحيوانات والنباتات، التي دفنت في باطن الأرض لملايين  السنين حتى تحللت، حيث تتعرض المواد العضوية لبعض الموجودة في أعماق بعيدة من باطن الأرض إلى عوامل الضغط والحرارة الشديدة التي أدت إلى تحللها ومن ثم تتكون مادة لزجة سوداء اللون وفي خلال هذه العملية الترسبية للمواد العضوية تفقد العناصر المختزنة بها مثل الأكسجين والنيتروجين، وكذلك الهيدروجين، ومن هنا يتكون النفط الأسود، وهذه العملية تنطبق كذلك على الفحم الأسود الذي نتج من تحلل الكائنات الحية.

فوائد النفط الأسود ( البترول- الفحم)

يعتبر النفط الأسود بأنواعه سواء كان النفط السائل  أي البترول، أو في حالة الفحم الحجري واحدًا من أهم مصادر الطاقة الموجودة حول العالم، فالبشرية بأكملها يمكنها التوقف في حالة عدم وجود البترول، لذلك منذ بداية وجودة بدأت عملية النهضة والتطورات في شتى أمور الحياة، حيث نجد العديد من الفوائد للنفط والتي من أهمها:

أحد المصادر الطاقة الأساسية المستخدمة في شركات الإنارة.
واحد من اهم المصادر والموارد التي تسعى جميع الدول حول العالم من أجل الحصول عليها، فهو من اهم الموارد الاقتصادية.
مصدرًا من مصادر الدخل العالمية التي تجعل الأموال تدفق على الدول التي تمتلك النفط.
هو المحرك الأساسي للآلات التي تعتبر أهم الوسائل في سير الحركة الإنتاجية.
  يستخدم من اجل تشغيل الحافلات بمختلف أنواعها والسيارات والطائرات، ويستخدم فسي تشغيل المصانع.
أيضًا يستخدم كمادة خام  في مجال الصناعة حيث يدخل في العديد من الصناعات المختلفة مثل صناعة المواد البلاستيكية، والأقمشة، وكذلك في صناعة الجلود الصناعية والحرير الصناعي.
كان السبب الرئيسي في إنشاء شبكات التواصل الاجتماعي مما جعل العالم كقرية صغيرة.
كذلك يدخل في بعض الصناعات الدوائية، كما يتم استخدامه في صناعة البتروكيماويات والأسمدة والمبيدات الحشرية.
وتعتبر أمريكا أكبر وأكثر الدول التي تستهلك النفط في العالم، حيث يصل استهلاكها ما يقارب حوالي ربع الإنتاج العالمي للنفط، وتقوم الولايات المتحدة باستيراد حوالي 75% من النفط لسداحتياجاتها.
سلبيات الذهب الأسود
يجعل الذهب الأسود الدول التي تحتوي عليه مطمعًا لجميع الدول المجاورة لها مما يجعلها محل للفت الأنظار إليها والطمع بها.
يسبب بعض التلوثات الهوائية، وإحداث بعض الأضرار على الطبيعة وتشكيل نسبة من الخطورة على العناصر الطبيعية.
إيجابيات الذهب الأسود
يساعد في تلبية الاحتياجات اليومية، مثل الكهرباء، والنقل، والصناعة، والتجارة.
من أفضل المصادر المستخدمة في الطاقة وذلك لسهولة نقلة، حيث يمكن نق البترول عبر السيارات والطائرات، والقطارات، أو عن طريق الأنابيب تحت الأرض.
من الموارد التي تساعد في إنتاج الكهرباء عن طريق حركة وهو غير لا يكلف الكثير من الأموال في هذه العملية.

مصدر: 1.
شارك المقالة:
22 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook