كيف يمكنني رؤية منكب الجوزاء؟ من شهر سبتمبر حتى أبريل (كل عام)

الكاتب: رامي -
كيف يمكنني رؤية منكب الجوزاء؟ من شهر سبتمبر حتى أبريل (كل عام)
منكب الجوزاء Betelgeuse هو من أكثر النجوم شهرة ولمعاناً في سماء الليل. إذا كنت تريد أن تبدأ في تعلم أسماءومواقع نجوم معينة، فسيكون رائعاً أن تبدأ منه. تعود أصول اسم النجم إلى العربية، ولا يوجد إجماع حول ما إذا كان الحرف ‘g’ يُلفظ ‘غ’ أو ‘ج’ في النسخة الغربية. لكن الطريقة الشائعة للتعبير عنها هي مثل فيلم بيتلجوس Beetlejuice الذي صدر عام 1988.
يمكنك رؤية منكب الجوزاء بالعين المجردة. للعثور عليه، ابحث أولاً عن النجوم الثلاثة التي تشكل حزام الجبار Orion’sBelt. هذا النمط النجمي الشهير (الذي يسمى “كوكبة” Asterism) سيرتفع فوق الأفق الشرقي في الساعة 3 صباحاً في بداية شهر سبتمبر، ويبتكر كل ليلة (بحلول نهاية سبتمبر، سيرتفع مباشرة بعد الساعة 1 صباحاً). بعد ذلك، ابحث عنالنجم الذي يميل لونه إلى الحمرة أعلى قليلاً وإلى يسار الحزام. هذا هو منكب الجوزاء، الذي يشكل كتف الجبار الأيمن (أو الأيسر عندما ننظر إليه). إذا فاتك النجم في شهر سبتمبر، فلا تقلق سيكون مرئياً حتى أبريل المقبل.
يرجع لون منكب الجوزاء إلى كونه نجماً “عملاقاً أحمر فائقاً” معمّراً، إذ يبلغ قطره أكثر من بليون كيلومتر (أي ما يقرب من 1,000 مرة حجم شمسنا). ومثل باقي العماليق الفائقة الحمراء الأخرى، ستنتهي حياته بانفجار ضخم على شكل مستعر أعظم Supernova. سيكون هذا الانفجار ساطعاً لدرجة أنه سيمكننا رؤيته خلال النهار على الأرض.
في أكتوبر 2019، بدأ منكب الجوزاء يظهر معتماً على نحو غير معتاد، وقد أثار ذلك تكهنات بأنه على وشك الانفجار. ولكن توقف التعتيم في فبراير 2020، واتضح أن ذلك حدث بسبب بقع باردة ضخمة، أو “كلف نجمي” Starspots، على سطح النجم. أفضل تقدير حالي هو أن المستعر الأعظم سيحدث في غضون 100,000 عام قادمة، لذلك منالمحتمل أن يكون لدينا متسع من الوقت للاستمتاع باللمعان الأحمر لمنكب الجوزاء في سماء الليل.
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماأسباب الإصابة باالذئبة الحمراء عند الأطفال وطرق معالجتها
ماهي طرق علاج تنميل القدمَين وأسبابه
ماهي أهم عناصر الجسم وأعراض نقصانها
ماهي أضرار تفتيح الشعر على صحته
ماهي طرق الوقاية من مرض النقرس
ماهوالفرق بين ترقق العظام وهشاشة العظام وأسبابهم
ماهي أسباب تشوُّه الحيوان المنويّ وطرق العلاج
ماهي طرق علاج التخلص من الثدي عند الرجال
ما هي أعراض حصوات الكلى ومضاعفاتها
ما أسباب الشهقة وكيفية االتخلص منها
ما أسباب ضربة الشمس وعلاجها
ما أسباب الألم في الخصية اليُسرى وعلاجه
ما أسباب السمنة وما هي أضرارها وعلاجها
ما أسباب تهيُّج الجهاز البولي أو التهابه
ما هي طرق المحافظة على صحة الجسم
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook