المحتوى

كيف يمكنني الوقاية من النزلات البردية وما أفضل علاج ؟

الكاتب: admin3 -

كيف يمكنني الوقاية من النزلات البردية وما أفضل علاج ؟

 

قد لا تصدق كم إن الأمور التي يتم بها الوقاية و العلاج من النزلات البردية سهلة و بسيطة و يمكن القيام بها كعادات يوموية بسيطة و لا تستلزم جهداً كبيراً و لكن تتطلب الإلتزام بها فقط لا غير ، و تتضمن الآتي :
 
 
الوقاية 
 
غسل اليدين : يعتبر غسل اليدين باستمرار و قدر الإمكان من أهم الطرق للوقاية من النزلات البردية ، و يفضل غسل اليدين بالماء و الصابون لمدة ٢٠ ثانية على الأقل ، في حال عدم تواجدها قم بتعقيم يديك بالمعقمات الكحولية ، و تعد اليدين الناقل للعديد من الأمراض و الفيروسات عن طرق الفم و العين و لمس الطعام و الأسطح .
 
استخدم المنديل : عليك القيام بتثقيف نفسك و من حولك عن أهمية استخدام المنديل عن السعال أو العطاس ، أو استخدام المرفق لتغطية الأنف و الفم في حال عدم تواجد المناديل ، و يعتبر المرفق أقل المناطق لمساً من قبل الآخرين و بالتالي أقل المناطق نقلاً للعدوى .
 
اهتم بالنظافة : قم بتنظيف الأسطح و المرافق قبل استخدامها خصوصاً إذا كانت مرافق عامة ، أو تستخدم من قبل شخصٍ مريض ، و يمكنك القيام بدلك عن طريق وضع معقمات في جيبك أو حقيبتك و الحرص على تواجدها في الأماكن التي تذهب إليها ، كما لا تنسى المحافظة على نظافتك الشخصية و نظافة أطفالك ، فقم بالإستحمام كل ٣ أيام ، و ذلك لمنع الإفراط بالإستحمام الذي له مشاكل كثير على الشعر و الجلد ، و لعدم إعطاء الفرصة للبكتيريا بالنمو على جسمك .
 
استخدم أعراضك الخاصة : قم بتعيين ملاعق و كاسات و صحون خاصةً بك ، و لا تقم مشاركة المأكولات و المشروبات مع الغرباء و المرضى ، و حاول قدر الإمكان عدم المشاركة مع الأصحاء ، خوفاً من انتقال الأمراض إليك التي قد لا تكون ظاهرةً عليهم ، و لا تقم بمشاركة البشاكير و المناديل و الثياب و الأحذية من الأشخاص ، و في حالة إصابة أحد الأفراد بالمنزل بالنزلة البردية قومو باستخدام الأوعية البلاستيكية القابلة للرمي بدلاً من أوعية المنزل العادية .
 
امنع المخالطة : قم بعزل الأشخاص المصابين بغرف معينة ، و امنعهم من الذهاب للعمل و المدرسة و غيرها ، و اجعلهم يستخدمون الكمامة ، و قم بتلبية احتياجاتهم ، و اصطحبهم للمشفى في حال سوء حالتهم في حالة كانت الأعراض شديدة مع أن حدوث ذلك شديد الندرة .
 
قم بالإختيار الصحيح : حاول اختيار الحضانات و المدارس التي يتم بها الإهتمام بالنظافة العامة و الصحة البدنية للطلاب و الأطفال   ، و يفضل تواجد الأطباء أو الممرضات بها ، و تلك التي تهتم بالتبايغ عن أي مشكلة صحية قد تهدد صحة الأطفال ، و تهتم بإعطاء اللقاحات .
 
قم بتحسين صحة الجسدية و المناعية : و يتم ذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية ، و النوم بشكل جيد ، و تجنب القلق و التوتر قدر الإمكان .
 
 
 
العلاج 
 
 
الأدوية المستخدمة بالنزلات البردية لتخفيف الأعراض : السبب في حدوث النزلات البردية هو الفايروسات بالغالب فلا يتم استخدام المضادات الحيوية لمكافحتها بل تستخدم الأدوية في تخفيف الأعراض مثل ، مضادات الألم مثل acetaminophen أو NSAID ، و لا ينصح باعطاء الأسبرين للأطفال لأنه يحدث مشكلات خطيرة ، كما يمكن استخدام بخاخات فتح المجاري الهوائية بالأنف Nasal decongestants ، و لكن لا تستخدمها لأكثر من خمس أيام لأنها ستحدث تأثيراً معكوسا و تزيد الطين بلة ، و لا تقم باستخدامها لمن هم تحت عمر ٦ سنوات ،كما يمكنك استخدام أدوية السعال التي تباع بالصيدليات ، و لكن لا تعطى لمن هم دون ٤ سنوات ، و قم باتباع التعليمات على ورقة الإستعمال .
 
 قم بشرب السوائل و الشوربات .
قم بصنع محلول ملحي و افتح به المجاري الأنفية ، كما يمكنك الغرغرة به لأربع مرات يومياً لتخفيف آلام الحلق .
قم بنيل قسط من الراحة 
قم بتناول الفيتامينات مثل فيتامين C و فيتامين D ، كما لتناول الزنك فوائد مثبتة في مكافحة النزلات البردية و اعتمد على كلا المصادر الطبيعية و الصناعية في ذلك .
 
وتعتبر النزلات البردية أمراضاً تعالج من قبل جهاز المناعة الجسدية و لا تأخذ وقتاً طويلاً لذلك و ليس لها علاج مثبت إنما مخففات للأعراض ، و تحدث بسبب فيروس راينو بالغالب .
شارك المقالة:
14 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

من هو متشف جرثومة البلهارسيا وما أعراضها
ما هي أعراض مرض السيدا وما طرق علاجه
ما هي طرق أنتقال مرض السيدا وكيفية الوقاية
ما أسباب فقدان حاسة الشم والتذوق
ما هي أعراض فيروس سيتوميجالو
ما هي مدة تعرض الوجه للشمس التي يؤدي تجاوزها إلى الإصابة بالجفاف؟
ما هو مفهوم الأمراض المعدية وما أسباب الأصابة
ما هو قانون الغذاء والدواء ومواد التجميل ؟
ما هو قانون الغذاء والدواء ومواد التجميل ؟
كيف نستدل على انتهاء صلاحية استخدام الكحلة؟
ما هي المواد التي تدخل في تركيب الكحلة الاصطناعية؟
ما هو نوع الكحلة المفضل لدى البدو؟
كيف يمكن إيجاد حل لمشكلة نفاذ الآيلاينر المفاجئ؟
ما أضرار المرطبات الغير فعالة على تدهور صحة البشرة؟
ما هي أعراض داء القطط وما طرق علاجه
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook