كيف يحدث الخسوف وما هي أنواعه

الكاتب: رامي -
كيف يحدث الخسوف وما هي أنواعه
محتويات المقال

كيف يحدث الخسوف
أنواع خسوف القمر
مدة خسوف القمر

إليكم شرح وافي لـ” كيف يحدث الخسوف القمري ” ، تُعد ظاهرة الخسوف القمري إحدى الظواهر الكونية الطبيعية التي أثارت فضول البشرية بالعديد من التساؤلات مُنذ القدم والتي اعتقدت الحضارات البشرية قديماً أنها إحدى دلالات غضب الآلهة على البشر إلى أن جاء لنا العلم الحديث بالتفسير المنطقي لحدوث خسوف القمر وكيفية حدوثه.

فكوكب الأرض يمتلك قمراً واحداً فقط يُمكن رؤيته من سطح الأرض بالعين المجردة، فالقمر يدور حول الأرض في مدار فلكي في نفس الوقت الذي تدور فيه الأرض حول نفسها وحول الشمس دورة كاملة كل 24 ساعة.

وحينما يدور الأرض والقمر حول الشمس تقع الأرض ضفي وسطهما ليصبح القمر بذلك يستظل بظل الأرض عن ضوء الشمس، لتصبح الشمس والأرض والقمر على الترتيب في خط واحد فيما يُعرف بـ ظاهرة الخسوف الكلي للقمر، والتي يظهر خلالها بلون احمر دموي وهذا ما يحدث بشكل نادر كل عدة سنوات.

بينما الخسوف الجزئي للقمر يٌقصد به أن تُلقي الأرض جزءاً من ظلها على القمر مما يجعله يظهر وكأنه داكن اللون والمظهر وهي ظاهرة كونية متكررة الحدوث.

وفي السطور التالية نتعرف على كيفية حدوث الكسوف القمري، أنواعه، مدته من موقع موسوعة.
كيف يحدث الخسوف

يُعرف خسوف القمر Lunar Eclipse بأنه عملية حجب الضوء عن القمر عند المرور خلال ظل الكوكبالأرضي وذلك ما يحدث عندما يقع كل من الأرض، الشمس، القمر على استقامة واحدة، لتتوسط الأرض الشمس والقمر، ليقع بذلك ظل الأرض على سطح القمر ويكون القمر بذلك قمراً كاملاً أو بدراً.

وفيما يتعلق بـ تفسير كيفية حدوث الخسوف القمري فيمكن تفصيله على النحو التالي:
تمنح الشمس حرارتها ودفئها لكوكب الأرض والذي ينتج عنه وجود ظلاً كافياً للأرض يجعلها قادرة على تغطية القمر عن الشمس، إلا أنه بالرغم من ذلك تستمر بعض الأشعة الشمسية غير المباشرة التي تمر وصولاً إلى القمر من خلال انحناءها بواسطة الغلاف الجوي لكوكب الأرض.
لينشأ بذلك مناطق شبه مُضيئة وشبه مُظلله في نفس الوقت والتي تُعرف بمناطق شبه الظل للأرض، ويتكون ظل كوكب ألأرض من منطقتين أساسيتين هما:
منطقة الظل umbra … المنطقة المظلمة تماماً التي لا تضم أية إشعاع أو ضوء شمسي.
منطقة شبه الظل penumbra … منطقة قليلة الإضاءة الشمسية إلا أنها ليست مُظلمة أو معتمةبشكل كامل.

ويعتمد الخسوف القمري على كمية الظل الأرضي التي تغطي سطح القمر، لينقسم بذلك الخسوف القمري إلى الأنواع التالية:

أنواع خسوف القمر
الخسوف الكلي Total Lunar Eclipse

يحدث الخسوف الكلي عندما يتحرك القمر في اتجاه الأرض بشكل كامل، ويعتمد هذا النوع على مدى بُعد القمر عن الأرض، حيثُ يستمر الخسوف الكُلي لأقصى مدة ممكنة له كلما كان القمر على أقصى بُعد له عن الأرض.
35% من مرات الخسوف تكون خسفاً كلياً والتي عادةً ما يسبقها أو يليها خسوفاً شبه ظل بشكل كامل للقمر.
الخسوف الجزئي  Partial Lunar Eclipse
يحدث الخسوف الجزئي حينما يدخل جزء من القمر إلى منطقة ظل الأرض، ليصبح بذلك هذا الجزء فقط معتماً بشكل كامل بينما يظل الجزء الآخر من القمر مُنيراً.
خسوف شبه الظل Penumbral Eclipse
يحدث خسوف شبه الظل للقمر عندما يمر القمر خلال منطقة شبه الظل للأرض، والذي يكون خلاله الجزء المار في منطقة شبه الظل والذي يحدث به الخسوف أكبر من الجزء الجزء المتبقي من القمر (المنير)، وينقسم إلى:
خسوف شبه الظل الكامل  total penumbral eclipse … يُغطى القمر بشكل كامل بشبه ظلالأرض، حتى يصبح خافتاً جداً إلا أنه يظل مرئياً، ليصبح ذهبي أو رمادي اللون، وقد يختفي القمر بشكل تام خلال هذا الخسوف، وهو نادر الحدوث.
خسوف شبه الظل الجزئي Partial penumbral eclipses … يحدث بمعدل أكثر من خسوف شبهالظل الكامل، ولا يُمكن رؤيته بسهوله.
مدة خسوف القمر
عادة ما تستغرق عملية الخسوف القمري من بدايتها حتى انتهائها ما يقرب من ثلاثة ساعات ، ويظل القمر عادةً في منطقة شبه الظل لمدة تبلغ ساعة واحدة تقريباً، إلا أنه قد يحدث بعض الاختلافات في المدة بين كل خسوف وأخر.
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook