كيف يتم حساب موعد الولادة

الكاتب: رامي -
كيف يتم حساب موعد الولادة
يستمر الحمل في المتوسط لمدة ??40 أسبوعًا بينما تبلغ فترة الحمل الفعلية عند البشر حوالي 38 أسبوعًا. هذا هو السبب في أن الطفل الذي يولد في أي وقت بعد الأسبوع الـ 38 يعتبر طفلًا مكتمل المدة. عادةً ما يتم حساب موعد الولادة بإحدى الطرق المختلفة مثل حساب أول يوم في آخر دورة شهرية أو استخدام قاعدة نايجل أو عجلة الحمل. تساعد كل هذه الطرق في الوصول إلى تاريخ تقديري وحوالي 5? فقط من النساء يلدن بالفعل في موعد ولادتهن. دعونا نلقي نظرة متعمقة على حسابات موعد الولادة.

ما هو موعد انتهاء الحمل أو موعد الولادة؟

يُعرف التاريخ المتوقع أن يولد طفلك فيه بموعد انتهاء الحمل أو موعد الولادة. عادة ما يكون هذا الموعد بعد حوالي 40 أسبوعًا من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك. ولكن إذا كنت تعرفين التاريخ الدقيق لحدوث الحمل، فسيكون موعد ولادتك بعد 38 أسبوعًا من ذلك اليوم.



قد يتم مراجعة موعد الولادة من قبل طبيبك أثناء فترة الحمل اعتمادًا على نمو الطفل أو لأسباب أخرى. يساعد تحديد موعد الولادة طبيبك على تحديد موعد وصف اختبارات الحمل المختلفة، وتقدير نمو الجنين، وتحديد ما إذا كان هناك أي تدخل مطلوب في حالة تأخرك في الولادة.

طرق حساب موعد الولادة

كل طبيب لديه طريقته المفضلة لتحديد موعد الحمل. قد تجدين مجموعة متنوعة من الآلات الحاسبة والأدوات لحساب موعد الولادة عبر الإنترنت. ومع ذلك، فإن الطرق الثلاث المستخدمة الأكثر شيوعًا هي:

استخدام قاعدة نايجل لحساب موعد الولادة

سميت هذه القاعدة على اسم طبيب التوليد الألماني فرانز كارل نايجل، وتفترض هذه القاعدة أن الحمل يستمر لمدة 280 يومًا ودورة شهرية واحدة مدتها 28 يومًا. هذا يعني أنه تم الوصول إلى موعد الولادة المتوقع بإضافة 280 يومًا (9 أشهر و 7 أيام) إلى اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك. ولكن إذا كانت دورتك الشهرية أقصر من ذلك، 27 يومًا على سبيل المثال، فستحتاجين إلى إنقاص يوم واحد، أي 9 أشهر و 6 أيام، وهكذا. إذا كانت لديك دورة أطول، فعليك إضافة الأيام الإضافية إلى 9 أشهر و 7 أيام للوصول إلى موعد الولادة المتوقع الخاص بك.

استخدام تاريخ حدوث الحمل لحساب موعد الولادة

تُعرف أيضًا باسم طريقة آخر دورة شهرية (LMP)، وهي تحاول معرفة التاريخ الذي تم حدوث الحمل فيه الوصول إلى موعد الولادةالخاص بك. تعمل هذه الطريقة بناءً على النظرية القائلة بأن معظم النساء لديهن دورة شهرية مدتها 28 يومًا وفي هذه الحالة، تحدث الإباضة في حوالي اليوم الرابع عشر. في هذه الطريقة، تتم إضافة أربعين أسبوعًا إلى تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك. من هذا التاريخ، سنزيل أسبوعين للحصول على موعد الولادة المتوقع الخاص بك. هذا لأخذ فترة الإباضة التي يُفترض حدوثها خلال الأسبوعين الأولين بعد آخر دورة شهرية في الاعتبار.


عجلة الحمل

أصبحت عجلة الحمل، التي تسمى أيضًا حاسبة الحمل، طريقة سهلة لتقدير موعد الولادة المتوقع الخاص بك. تقوم بالحساب بناءً على تاريخ آخر دورة شهرية لك.

عادة، تحتوي أيضًا على معلومات حول مراحل الحمل المختلفة. كما تحتوي عجلة الحمل على درجات مختلفة تعرض الأشهر في السنة، ومراحل تطور ما قبل الولادة، وكذلك بداية ونهاية كل فصل من فصول الحمل.

هل يمكن أن يكون موعد الولادة المحسوب خاطئ؟

لا تُعد أيًا من طرق حساب موعد الولادة المتوقع محصنة ضد الخطأ ولا تضمن أن يولد طفلك في تاريخ معين. من الطبيعي الولادة قبل أو بعد الموعد المتوقع حتى أسبوعين بالزيادة أو النقصان. تشير الإحصاءات إلى أن حوالي 1 من كل 20 امرأة تلد في موعد ولادتها المتوقع. حوالي 10 في المائة من حالات الحمل الأولى تستمر لمدة أسبوعين بعد موعد الولادة المتوقع. كما أن حوالي 70 بالمائة من حالات الحمل المتأخرة عادة ما يكون تم حسابها بشكل خاطئ.

نصائح عند اقتراب موعد الولادة

مع اقتراب موعد ولادتك، من المؤكد أنك تشعرين بمجموعة من المشاعر من القلق إلى الفرح إلى الراحة من انتهاء الانتظار الطويل قريبًا. من المؤكد أن انزعاجك الجسدي سيكون في ذروته خلال هذا الوقت بسبب ضيق المساحة للطفل بالداخل. إذا كان هذا هو طفلك الأول، فقد يجعلك انتظار المخاض والولادة متوترة. إذن، إليك ما يمكنك فعله في تلك الأيام القليلة الأخيرة:



التمرين استمري في أي تمرين كنت تمارسينه طوال فترة الحمل. يمكن أن يساعد هذا في تحفيز المخاض والحفاظ على مرونتك للولادة.

فحص حقيبة المستشفى مرة أخرى لا يضر أن تلقي نظرة أخرى على ما قمت بتعبئته في حقيبة المستشفى الخاصة بك. تحققي ما إذا كان هناك أي شيء قد تكونين قد نسيته أو قد تحتاجينه أنت أو طفلك في اليومين التاليين للولادة.

النوم ثم النوم حاولي النوم بقدر ما تستطيع وأخذي الكثير من القيلولة أثناء النهار أيضًا. فبمجرد عودة طفلك إلى المنزل، قد يصبح النوم نادرًا خاصة خلال الأشهر القليلة الأولى!

أسئلة متكررة:
1. ما مدى دقة مواعيد الولادة تلك؟

يولد حوالي 5? من جميع الأطفال في الموعد المحدد للولادة. يولد 90? من الأطفال في غضون أسبوعين من موعد الولادة المتوقع. يعتبر أي وقت بين 37 أسبوعًا إلى 42 أسبوعًا طبيعيًا للولادة.


2. هل يمكن أن يتغير موعد الولادة؟


نعم، يمكن أن يتغير موعد الولادة اعتمادًا على عوامل مختلفة مثل نمو الجنين ومضاعفات الحمل والصحة العامة للأم.

3. هل هناك طرق أخرى لحساب موعد الولادة؟


نعم. يمكن أن تساعدك الموجات فوق الصوتية أيضًا في تحديد الموعد المتوقع للولادة. يتم إجراؤها عادة في وقت ما بين الأسبوع الثامن والأسبوع العشرين من الحمل. تساعد قياسات الأجزاء المختلفة من جسم الطفل وأعضائه الأطباء وأخصائي الأشعة في الوصول إلى تقدير عمر الحمل. يُعتقد أن الموجات فوق الصوتية في الثلث الأول من الحمل هي الأكثر دقة في تقدير موعد الولادة.

4. ماذا لو لم أعرف تاريخ آخر دورة شهرية لي؟


هناك طرق أخرى يمكن للطبيب من خلالها تحديد موعد الولادة، مثل الموجات فوق الصوتية.

5. ماذا لو كانت دورتي الشهرية طويلة أو غير منتظمة؟


يمكن أن تساعد عجلة الحمل في حساب تاريخ ولادة الطفل في مثل هذه الحالات.



إلى جانب الفائدة الواضحة من معرفة متى يمكن أن يولد طفلك، فإن معرفة موعد ولادتك يمكن أن يكون مفيدًا في أشياء أخرى. هو يمنحك فكرة عن الوقت المتاح لك لتجهيز غرفة الطفل ويساعدك أيضًا في تحديد موعد بدئك لإجازة الوضع. لكن تذكري أن هذا الموعد هو مجرد تاريخ تقريبي وليس سببًا للتوتر. فقط استمري في التركيز على صحتك وصحة طفلك الذي لم يولد بعد وأنت تعدين الأيام!

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هي أعراض الإصابة بمتلازمة روثموند ثومسون
ما هي طرق علاج الإصابة بمتلازمة روثموند ثومسون
كيفية تشخيص الإصابة بمتلازمة روثموند ثومسون
ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة روثموند ثومسون
ما هي متلازمة روثموند ثومسون وماهو مدى انتشارها
ما هي أعراض الإصابة بمتلازمة سيلفر راسيل Silver Russell Syndrome
كيفية علاج متلازمة سيلفر راسيل Silver Russell Syndrome؟
كيفية تشخيص الإصابة بمتلازمة سيلفر راسيل Silver Russell Syndrome؟
ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة سيلفر راسيل Silver Russell Syndrome؟
ما هي متلازمة سيلفر راسيل Silver Russell Syndrome
ما هي طرق علاج متلازمة ستيرج ويبر؟
ما هي طريقة تشخيص الإصابة بمتلازمة ستيرج ويبر؟
ما هي أعراض الإصابة بمتلازمة ستيرج ويبر؟
ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة ستيرج ويبر؟
ما هي متلازمة ستيرج ويبر ومدى انتشارها
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook