المحتوى

كيف يتم الكشف عن سرطان البنكرياس ؟

الكاتب: admin3 -

كيف يتم الكشف عن سرطان البنكرياس ؟

 

تبدأ عملية الكشف عن سرطان البنكرياس منذ اللحظة الأولى التي يدخل بها المريض على الطبيب و يتبعها الفحص الطبي و السيرة المرضية  ، فقد يروي لنا المريض بعض الأمور التي تحدث له بالإضافة للفحص الطبي و المعاينة للمريض ، فتبدو عليه بعض الأعراض التي تجعل الطبيب يشك بالإصابة بالسرطان مثل :
 
اليرقان : و تعني اصفرار لون الجلد و بيضاء العيون ، كما قد يصاب المريض بالحكة بسببها ، كما قد يتغير لون البول للغامق و البراز للفاتح .
 
الهزال جراء نقصان الوزن و الضعف و فقدان الشهية .
 
آلام البطن التي تمتد للظهر مع أن هذا العرض يأتي متأخراً أحياناً أو قد لا يشعر المريض به أبداً.
 
ظهور أعراض مرض السكري لم يكن يملكه المريض من قبل ، أو في حال مان مصاباً به ، فيتسبب سرطان البنكرياس بجعله أصعب بالعلاج . 
كما قد يقوم الطبيب بالسؤال عن متى و ميف بدأ اليرقان و عن الأعراض المرافقة له ، و في حالة ارتفاع سكر الدم سيقوم بالسؤال عن وقت حدوثه و عن العلاج الذي تأخذه و مدى التزام المريض به ، بالإضافة للسؤال عن مكان الألم في البطن و مدى امتداده و شدته و طبيعة حدوثه و غيرها ، و سيوثق الطبيب اسمك و عمرك ، حيث أن السن الكبير - فوق ٦٥ - أحد عوامل الخطر للإصابة بالسرطان ، كما سيقوم بالسؤال عن بعض الأمور الخاصة كالتدخين و شرب الكحول و السفر و غيرها ، و تدوين التاريخ المرضي و الأمراض العائلية للمريض و ما يأخذه من الأدوية .
 
بعد ذلك سيقوم الطبيب بمحاولة استبعاد الإحتمالات الأخرى فالأعراض التي تم ذكرها تحدث للعديد من الأسباب لذلك يقوم الطبيب بالفحوصات التالية للتأكد من أيهم هو التشخيص المحتمل :
 
 
الصور الإشعاعية ، مثل فحص الموجات الفوق صوتية ultrasound و قد يكون داخلياً من جهة المريء أو خارجياً و الصورة الطبقية CT scan الفحص الرنين المغناطيسي MRI و فحص التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني PET scan ، حيث توضح هذه الصور أشكال أعضائك الداخلية و تكشف عن وجود الأورام و امتدادها أحياناً و قد تكشف عن أمور أخرى مثل الحصوات المرارية و غيرها.
 
عينات الدم ، و يتم خلالها البحث عن السكر بالدم كأحد الأعراض للكشف عن السكري ، كما يتم استخدامها للكشف عن بروتينات تسمى علامات السرطان ، و هي بروتينات ترتفع بشكل محددفي بعض السرطانات أكثر من غيرها و في حالة سرطان البنكرياس يرتفع البروتين CA19-9 و تكون هذه البروتينات إما نتاجاً للخلايا السرطانية أو منبعثة نتيجة تدميرها ، و لكنها لا تحدد التشخيص وحدها و تحتاج لفحوصات أخرى .
 
الخزعة أو عينة من النسيج ، و يتم أخذها من النسيج الذي تم الشك به بكونه سرطانياً لفحصه بالمختبر و تأكيد التشخيص ، و يتم أخذها بواسطة الالموجات الفوق صوتية من جهة المريء و سحب العينة خلال التصوير ، أو من خلال غرس إبرة في البطن و سحب العينة فيها و لكنها قليلة الحدوث . 
 
و في حال التأكد من التشخيص تجرى فحوص أخرى لتحديد مرحلة السرطان لأن كل مرحلة تحتاج علاجاً مختلفاً ، و من ثم يتم وضع الخطة العلاجية و البدء بها .
 
و يعتبر سرطان البنكرياس من السرطان الخطيرة كونه يتم الكشف عنه بالصدفة أو في مراحل متقدمة تجعل علاجه أكثر صعوبة .
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهو الديسك أسبابه وأعراضه
تعرف على أخطر أنواع المخدرات وآثارها الجانبية
كيفية علاج فقدان الذاكرة المؤقت
ماهي الطرق العلاجية الطبيعية للحروق
ماهي فوائد زيت السمك وكيفية أخذه
ماهي الطرق العلاجية للقلق الطبيعية والدوائية
تعرف على أسباب قصور القلب وكيفية علاجه
ماهو تأثير مضادات الإكتئاب على البول
معلومات عن فوائد وأضرار مشروبات الطاقة
ماهي أسباب الروماتيزم وكيفية العلاج
ماهي فوائد شمع العسل الصحية وللبشرة
ماهي الطرق الدوائية والطبيعية لعلاج مرض البرص
ماهي أسباب جفاف العين وكيفية العلاج
ماهومفهوم الصادات الحيوية آلية عملها وأهميتها
ما هي الآثار الجانبية لمضادات الحموضة
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook