المحتوى

كيف هيمنت الخنافس على العالم سريعاَ؟

الكاتب: admin3 -

كيف هيمنت الخنافس على العالم سريعاَ؟

 

نحن في عالم تسيطر عليه الحشرات بشكل يثير الحيرة. نحن لا نحكم الأرض بل هم. هم الذين يشكلون الكتلة الحيوية الأكبرعلى مستوى الكائنات الحية بعد النباتات. عند إجراء بعض الدراسات، وجد أن عددها قد يتجاوز 400000 نوع من الخنافس، حيث تمثل حوالي 25٪ من جميع أشكال الحياة المعروفة على هذا الكوكب.  يقول ماكس باركلي، مدير مجموعة الخنافس في متحف التاريخ الطبيعي في لندن: "الخنافس هي المجموعة الأكثر هيمنةً وغنىً بالأنواع في النظم البيئية الأرضية". "لقد قسموا العالم إلى أجزاء صغيرة جدًا للتخصصفي وظائفهم المختلفة ، وتمكنوا من التعايش دون التنافس مع بعضهم البعض."
 
     يقول بحث جديد إن معظم مجموعات الخنافس الحديثة كانت موجودة منذ زمن الديناصورات وتنوعت منذ ذلك الحين. فقد أظهر فريق من العلماء أن أعدادًا كبيرة من سلالات الخنافس الحديثة تطورت بعد وقت قصير جدًا من ظهور الخنافس الأولى، واستمرت منذ ذلك الحين. ظهرت العديد من سلالات العصر الحديث لأول مرة خلال العصر الجوراسي عندما ظهرت المجموعات الرئيسية من الديناصورات أيضًا. يشرح البروفيسور ألفريد فوغلر من قسم علوم الحياة في إمبريال كوليدج لندن وقسم علم الحشرات في متحف التاريخ الطبيعي: "يمكن أن يكون العدد الكبير من أنواع الخنافس الموجودة اليوم نتيجة مباشرة لهذا التطور المبكر و حقيقة أنه كان هناك معدل عالٍ جدًا للبقاء وتنويع مستمر للعديد من السلالات منذ ذلك الحين".
 
    كان نجاح الخنافس في البقاء على قيد الحياة يُعزى إلى العواشب - التي تتغذى على النباتات - وظهور النباتات المزهرة في العصر الطباشيري، الذي بدأ منذ حوالي 140 مليون سنة. كما تبيّن أنّ سلالات الخنافس الحديثة تسبق ظهور النباتات المزهرة الأولى بشكل كبير.
 
     أظهرت الخنافس قدرة استثنائية لاغتنام الفرص البيئية الجديدة وتطوير مجموعة كبيرة من أنماط الحياة وأنواع التغذية، كما يوضح البروفيسور فوجلر. ويقول: "على عكس الديناصورات التي تضاءلت حتى الانقراض ، نجت الخنافس بسبب تنوعها البيئي وقدرتها على التكيف". استطاعت الخنافس الهيمنة على العالم من خلال قدرتها على التكيف مع بيئات مختلفة، وتنوعها الحيوي، ولها أدوار محورية في معظم النظم البيئية ، حيث يطلقون العناصر الغذائية التي تتوفر من خلال  تكسير الخشب والروث.
 
    قال البروفيسور فوجلر"إن فهم تطورالخنافس هو جزء مهم من فهم العالم الطبيعي. نظرًا لأن الخنافس تشكل نسبة كبيرة من جميع الأنواع المعروفة ، فإن التعرف على علاقاتها وتطورها يعطينا رؤى جديدة مهمة حول أصل التنوع البيولوجي و كيف انتصرت الخنافس على مدار ما يقرب من 300 مليون سنة."
 
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كيف أوقف الحازوقة
مخاطر نقص الكالسيوم للمرأة الحامل
الزكام وكيفية التخلص منه
أسباب انتفاخ القدمين واليدين
أعراض وأسباب تضخم البروستاتا
أسباب ألم البطن
أسباب تلون البول باللون الأحمر
طرق علاج تساقط الشعر الوراثي
الناسور و أنواعه.
الناسور(تشخيصه وعلاجه)
الباسور(تشخيصه وعلاجه)
مفهوم البواسير وأعراضها
العلاج بالتدليك.
أسباب الناسور الشرجي
فزيولوجية التأق
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook