المحتوى

كيف تفسر رهاب الكثيرين من البشر من طبيب الأسنان؟

الكاتب: admin3 -

كيف تفسر رهاب الكثيرين من البشر من طبيب الأسنان؟

 

يعتبر الرهاب من زيارة طبيب الأسنان من الحالات الشائعة بين أفراد المجتمع، و عادةً ما يتم كسر ذلك الحاجز، و الاستفادة من خدمات الطبيب، و معالجة المشكلة التي يعاني منها المريض، ولكن في بعض الأحيان توجد بعض الحالات التي تعاني بشكل كبير من الرهاب أو الخوف من زيارة طبيب الأسنان و يرجع ذلك عادةً لوجود تجربة سابقة، و في أغلب الأحيان ترجع تلك التجربة إلى طفولة ذلك الشخص مما أدى الى عدم تقبله لطبيب الأسنان، و رفض زيارة عيادته حتى في الحالات التي يكون فيها المريض في أمس الحاجة لذلك.
لعل من أهم الأسباب التي تجعل الشخص يتجنب زيارة طبيب الأسنان و تلقي العلاج هو الخوف من اخذ الإبرة، او الخوف من الألم لقد تم تصنيف كره الإبرة في المركز الاول، حيث انها تشكل الفوبيا رقم واحد بالنسبة للمرضى و من حسن الحظ أن تطور التكنولوجيا لحق بالناحية السنية، فالعلاج الان يمكن أن يكون عديم الألم تماماً. فالقبضة السنية (نظام حقنٍ محوسبٍ يبدو كالقلم ويوصل المخدر ببطءٍ وبذلك يكون عديم الألم) ممتازة لجميع الأشخاص المصابين برهاب الحقن، ويمكن أيضاً استخدام الجل المخدر لتخدير اللثة قبل الحقن فلا يشعر المريض بالإبرة أبداً.
 
بعض الناس لا يهمهم الامور السابقة, لكنهم يشعرون بخوف كبير من استخدام طبيب الاسنان لاداة الحفر.
مع صوت الضوضاء الصادر عنه والاهتزاز والماء الصادرين يطلق العنان لقلق المريض وخوفه والافكار السلبية.
ماذا يمكننا ان نفعل في هذا الامر؟
في طب الاسنان الحديث يتم استعمال منتجات جديدة من اجهزة الحفر اهدأ واقل اهتزازاً من النوعيات القديمة، كما يمكن في المستقبل الاستعاضة عن أدوات الحفر التقليدية بإستخدام انواع جديدة  كاستخدام الليزر الذي يتميز بانعدام الصوت والاهتزاز.
 
يمكن للصوت والرائحة ان يلعب دورا كبيرا في تنشيط حواس المريض الذي يعاني من رهاب لتهويل، و تعظيم المخاوف أكثر، فيمكن لصوت بسيط ان يقلب في مخيلته مشاهد مخيفة، و أفلام مرعبة، وبعض المرضى أيضاً يكرهون رائحة المطهر المستخدم في العيادات. 
وللتغلب على هذه الأسباب يقوم بعض الأطباء بوضع مؤثرات صوتية لطيفة لتحويل عيادتهم لمنتجع صحي تتآلف مكوناته للهدوء النفسي للمرضى بشكل متكامل (صوتياً – بصرياً – شمياً) فجو العيادة هام جداً للتغلب على رهبة المريض و توفير الراحة النفسية لديه. 
من وجهة نظري الناس تبحث عن طبيب اسنان يجعلهم سعداء ويعالج مشاكلهم السنية بوقت واحد ، ومع التقدم التكنولوجي و بداية طب الأسنان الحديث وتطور الأدوات، و طرق العلاج أصبح من السهل التغلب على رهاب و خوف المريض من الطبيب، وما يترتب على الطبيب فقط هو محاولة إشعار المريض بالأمان، والثقة، وانه بيد أمينة بكل تأكيد ذلك سوف يحسن الوضع، فالمريض بحاجة الى بداية جديدة بأمل ووعد بمستقبل أفضل ليتغلب على خوفه. 
 
شارك المقالة:
14 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما تفسير رؤية الميت في المنام يضحك ويتكلم للعزباء والمتزوجة والمزاح معه
ما تفسير رؤية الميت في المنام مريض ومتعب ويشتكي
ما تفسير حلم رؤية وشرب ماء زمزم أو الاغتسال به في المنام
ما تفسير حلم السفر الى امريكا لابن سيرين وسفر المرآة بمختلف التاويلات
ما تفسير حلم النجاح في الامتحان البكالوريا
ما تفسير حلم رجل لابس ثوب ابيض
ما تفسير حلم اعطاء اللبن لشخص في المنام للمتزوجة والعزباء والحامل
ما تفسير حلم لبس فستان قصير للعزباء والمتزوجة والحامل
ما تفسير حلم لبس فستان احمر طويل للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة والرجل
ما تفسير رؤية شخص مسافر في المنام
ما تفسير التمر في المنام عند الإمام الصادق
ما تفسير حلم الحمامة البيضاء
ما تفسير رؤية الفرج في المنام لابن سيرين
ما تفسير رؤية البنت الصغيرة في المنام لابن سيرين وللإمام الصادق
ما تفسير حلم لمس الرجل للمرأة
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook