كيف الوضوء الصحيح للصلاة

الكاتب: رامي -
كيف الوضوء الصحيح للصلاة
"محتويات المقال

تعريف الوضوء
مشروعية الوضوء
كيف الوضوء الصحيح للصلاة

تعرف على خطوات الوضوء الصحيحة في مقال اليوم من خلال الإجابة على هذا السؤال “كيف الوضوء الصحيح للصلاة”، الوضوء من الأمور الواجبة على جميع المسلمين، والمسلمات قبل الشروع في أداء الصلاة باختلاف حكم الصلاة سواء كانت من الفروض الخمسة، أو من النوافل، وهناك الكثير ممن تختلط عليهم خطوات الوضوء؛ لذلك اهتمت موسوعة في هذا المقال بتوضيحها بالتفصيل، تابعونا.

تعريف الوضوء

لغةً

الجذر اللغوي لكلمة الوضوء هو (و ض ء)، والوضوء هو النظافة، والغسل.

اصطلاحًا

هو غسل أعضاء مُعينة في جسم المسلم، والمسح عليها، مع ضرورة استحضار النية قبيل الشروع في الوضوء، وتتمثل هذه الأعضاء في كل من اليدين، الوجه، الرأس، الرجلين بطريقة مُعينة استعدادًا للصلاة، أو لأداء العبادات بوجه عام؛ فهو من المستحب.

مشروعية الوضوء

يُفرض الوضوء على جميع المسلمين قبل أداء الصلاة؛ لأن الطهارة من شروط أداء عبادة الصلاة، كما يجب الوضوء قبل بدء الطواف بالبيت سواء في الحج، أو في العمرة؛ فيُعد الطواف بالبيت صلاةً، ولكن يُمكن التحدث فيها، ولا يُشترط الوضوء قبل أداء العبادات الأخرى، مثل قراءة القرآن الكريم، أو أداء عبادة الدعاء، أو الذكر، أو الصيام؛ فهذه العبادات لا تستوجب الوضوء لتكون طاهرًا؛ فقد شرط الله تعالى الوضوء قبل الصلاة في القرآن الكريم في قوله تعالى:”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ? وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ? وَإِن كُنتُم مَّرْضَى? أَوْ عَلَى? سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ? مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَ?كِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6)” سورة المائدة.

كيف الوضوء الصحيح للصلاة

أولًا

يجب على المسلم استحضار النية بالوضوء.
ثم الشروع في قول “بسم الله”.

ثانيًا

القيام بغسل الكفين، وتكراره ثلاث مرات.

ثالثًا

المضمضة بإدخال الماء في الفم، ثم إخراجها مرة أخرى، وتُكرر هذه الخطوة ثلاث مرات.

رابعًا

الاستنشاق بالماء؛ وذلك عن طريق سحب الماء إلى الأنف، ثم دفعه مرة أخرى، وتُكرر هذه الخطوة ثلاث مرات.

خامسًا

غسل الوجه؛ من خلال إيصال الماء إلى جميع أجزاء الوجه.
ومسح المياه على اللحية الكثيفة، وفي حالة اللحية الخفيفة وجب غسلها إلى أن يصل الماء إلى جزء الجلد الذي يُغطى بها.
تُكرر هذه الخطوة ثلاث مرات.

سادسًا

غسل اليدين من أطراف الأصابع، إلى المرفقين، أو الكوعين، ويجب البدء باليد اليُمنى أولًا، ثم اليد اليُسرى، وتُكرر هذه الخطوة ثلاث مرات لكل يد.

سابعًا

المسح على الرأس مرة واحدة فقط.

ثامنًا

مسح الأذنين مرة واحدة فقط من خلال إيصال الماء إلى الأذن اليُمنى أولًا، ثم إلى الأذن اليُسرى.

تاسعًا

غسل الرجلين من أطراف أصابع القدمين؛ حتى الكعبين، مع ضرورة إدخال الماء، وتخليله بين الأصابع، وتُكرر هذه الخطوة ثلاث مرات.

عاشرًا

من المستحب التلفظ بالكلمات التي وصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”من توضأ فأحسن الوضوءَ ثم قال : أشهد أن لا إله َ إلا اللهُ وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمدًا عبدُه ورسولُه . اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المتطهِّرين، فُتحت له ثمانيةُ أبوابِ الجنةِ، يدخل من أيّها شاءَ” حديث صحيح ورد في صحيح الترمذي، وحدثه الألباني، وأخرجه مسلم.

قدمنا لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة جميع خطوات الوضوء الصحيحة بالتفصيل، كما أوردنا حكم الوضوء من القرآن الكريم .

المراجع

1"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook