كيف أقوي أسناني

الكاتب: خلود قصيباتي -
كيف أقوي أسناني

كيف أقوي أسناني.

أسباب ضعف الأسنان

مع التقدم في السن يصعب الحفاظ على الأسنان الدائمة التي يمثل سقوطها أحد علامات الشيخوخة، ولكن قبل ذلك فإن تأذّي الأسنان يعبر عن الإهمال في تنظيفها، وإنّ تناول الطعام الصلب يسبب ضعف الأسنان مع مرور السنوات ولكن من المفترض أن تقوم مينا الأسنان بعمل حماية من هذا الضعف، لذا فإنّ عدم الحفاظ على مينا الأسنان يسبّب تآكلها ومن ثمّ الإصابة بالثقوب الصغيرة التي تتطوّر إلى التسوّس.
 
إنّ أهمّ الأسباب المؤدية لضعف الأسنان هي التغذية الخاطئة التي تسبّب فقدان الجسم للمعادن الأساسيّة والبروتينات التي تقوم بالدور الأساسيّ في تقوية الأسنان، مع عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بشكل يومي ممّا يؤدّي إلى تراكم طبقات من الجير وبواقي أطعمة تسبّب تآكل طبقة مينا الأسنان، وكذلك المشروبات مثل الكولا، والقهوة، والشاي بكثرة يسبّبان الضعف إلى جانب التدخين ومشاكله على كلّ من اللثة والأسنان.

كيفية تقوية الأسنان والحفاظ عليها

تتم تقوية الأسنان كما يأتي:
 
التنظيف هو الوسيلة الفعالة المباشرة في الحفاظ على الأسنان وضمان تقويتها، حيث إنّ التنظيف المنتظم يمنع الأطعمة والمشروبات من الترسّب على طبقة المينا وفقدان الأسنان للمعادن الموجودة بها، واستخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد يساعد على زيادة قوّة طبقة المينا وبالتالي زيادة صحّة الأسنان.
ينصح الأطباء بعدم الاكتفاء بفرشاة الأسنان الاعتياديّة للتنظيف؛ لأنّها لا تصل إلى جميع الأماكن في الفم، وأنّه من الأفضل استخدام خيط الأسنان لإزالة بقايا الأطعمة العالقة في الفم بعد كلّ وجبة، بالإضافة إلى غسول يحتوي على الفلورايد إن لزم الأمر.
مضغ العلكة من الأمور التي تحافظ على مينا الأسنان وتقويها بشكل واضح، ولكن يشترط أن تكون العلكة خالية من السكر، وتقوم العلكة بمساعدة الفم على إفراز اللعاب الذي يقوم بدوره بإزالة بقايا الطعام من الفم وإيصال المعادن إلى مينا الأسنان، وبالتالي تقليل الضرر الواقع عليها نتيجة تناول الطعام والمشروبات.
بما أنّ الماء يمثل النسبة الأكبر من جسم الإنسان لذا فإنّ دوره بالنسبة للأسنان هامّ في كونه المكوّن الأساسيّ للعاب، كما أنّه يساعد على ترطيب اللثة بصورة مستمرّة بما يساهم في تقوية الأسنان وحمايتها من الضعف والتساقط فيما بعد، يجب الحرص على شرب الماء بصورة منتظمة.
تناول الأطعمة الغنيّة بالمعادن كالكالسيوم والفوسفات تؤثر بشكل أساسي في تقوية الأسنان وحمايتها من الضرر في المستقبل، من أهم الأطعمة التي تحتوي على تلك المعادن الألبان ومنتجاتها، خاصّة الجبن الذي يعمل على إبطال مفعول الأحماض في الفم وبالتالي تقليل تآكل المينا، أو بمعنى آخر إن الجبن يمثل الواقي الأكثر فاعليّة من التسوّس طبيعيّاً.

أطعمة تقوي الأسنان

من هذه الأطعمة:
 
الجبنة.
اللبن.
الخضار الورقية.
تفاح.
جزر.
كرفس.
لوز.
 
 
 
 
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي أسباب تضخم اللوز عند الأطفال والعلاج الطبيعي لها
ماهي طرق علاج ارتفاع درجة حرارة الأطفال
كيفية القضاء على الخوف عند الأطفال
ماهي طرق معالجة ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال
كيفية صنع المعجون للأطفال
ماهي طرق فطام الطفل
ماهي طرق معالجة الإسهال عند الأطفال
ماهي طرق علاج ألام التسنين عند الأطفال
كيفية معالجة عدم التركيز عند الأطفال
ماهي طرق الرسم على وجوه الأطفال
ماهي أسباب ضيق التنفس عند الأطفال وطرق العلاج
ماهي أسباب قلّة تركيز الأطفال وطرق زيادتها
ماهي فوائد كمادات الأطفال وطرق وضعها
ماهي طرق تعليم النطق والكلام عند الأطفال
كيفية علاج عدم التركيز عند الأطفال
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook