كيف أحافظ على الرجيم الصحيح

الكاتب: ريما قصار -
كيف أحافظ على الرجيم الصحيح

كيف أحافظ على الرجيم الصحيح 

البدء بخطة رجيم واقعية

يُفضّل البدء بخطّةٍ واقعية لإنقاص الوزن؛ فالضغط الشديد على النفس من أجل تخفيف الوزن بسرعة كبيرة جداً يمكن أن يُعطي نتائج عكسيّة؛ حيث أظهر باحثون أنّ الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين كانت توقّعاتهم هي فقدان وزنهم بشكل سريع أهملوا النظام الذي يتبعونه، وزاد وزنهم في مدّة تتراوح بين 6- 12 شهراً.


من الجدير ذكره أنّه يُمكن تعزيز التخطيط للبرنامج الغذائي من خلال بعض التطبيقات التي تساعد على اختيار وجبات الطعام الخاصّة للرجيم؛ حيث توجد العديد من التطبيقات المجانيّة لهذا الغرض، وتشتمل هذه التطبيقات على الوصفات والمكوّنات التي يحتاجها الشخص خلال يومه.

 

الحرص على تناول وجبة الفطور

ينبغي الحرص على تناول وجبة الإفطار، ويجب أن تكون غنية بالبروتينات؛ فإذا احتوى الفطور على كميّةٍ كافية من البروتين فإنه سيحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم، ويقلل من الشعور بالجوع؛ حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن أنّ تناول المرأة لوجبة فطور تحتوي على نسبة لا تقل عن 30 غراماً من البروتين يكون أكثر ارتياحاً، وأقل استهلاكاً للسعرات الحرارية في وجبة الغداء مقارنةً مع النساء اللواتي يتناولن أقل من هذه النسبة في وجبة الفطور.

 

التحكم بالذات

يعتقد الشخص أحياناً أنّه يشعر بالجوع ولكنه في الحقيقة يشعر بالعطش، أو التعب، أو الإجهاد والملل، ولذلك فإنّ الحل هو شرب كوب من الماء، أو التحدّث مع شخص آخر، أو أخذ قسطٍ من الراحة.

 

اتباع نظام مناسب

لا توجد طريقة مناسبة للجميع في تناول الطعام، ولذلك يجب أن يقوم كل فرد بالبحث عن الطريقة والمُمارسة المثالية لتناول الطعام الصحي، والتمسك بها على مدى الحياة، فالإنسان طبيب نفسه؛ حيث يمكنه أن يجد لنفسه أفضل نظامٍ غذائيّ، ويتّبعه على المدى الطويل.

 

نصائح عامة

تناول الألياف

يفضل الحفاظ على تناول الألياف في النظام الغذائي، وذلك لأن الألياف تساعد في الحفاظ على الشعور بالشبع الكامل، وتجنب الشخص من تناول المزيد من الطعام، كما أن الألياف يتم هضمها في الجسم بشكل بطيء، ولذلك ينصح بتناولها أثناء وجبة الفطور، والغداء، وأيضاً في وجبة العشاء.

 

شرب الماء

يُعتبر الماء من أفضل الوسائل للحفاظ على الرجيم؛ حيث ثَبتت فعاليّة الماء في فقدان الوزن، وأظهرت دراسة جديدة أنّ شرب كوبين من الماء قبل كل وجبة يساعد على فقدان الوزن، وإبقائه صحياً.

 

تناول الزبادي

يُفضّل الحرص على تناول الزبادي للحفاظ على الرجيم؛ حيث يحتوي الزبادي على البروتين الذي يُساعد على منع الشعور بالجوع، وتساعد إضافة القرفة إلى اللبن في الحصول على نكهةٍ جديدةٍ ومميّزة للزبادي، لذلك يجب تناول الزبادي باستمرار.

 

تناول العنب

يساعد تناول العنب في الحفاظ على الجسم؛ حيث يُعدّ العنب من الوجبات الخفيفة، وهو مليء بالسكّر الطبيعي، ولا يحتوي على أية دهون، ويمتاز بانخفاض السعرات الحرارية الموجودة فيه، كما يُعتبر العنب من المرطّبات للجسم، ولذلك يجب الحرص على تناول كوب واحد منه كل يوم، وذلك للاستفادة من فوائده الهائلة للجسم.

 

شارك المقالة:
34 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هي دواعي تحليل اليوريك أسيد
ما هي دواعي إجراء تحليل تجلُّط الدم
دواعي إجراء تحليل فيروس C وأنواعه
كيف تحليل الأجسام المضادة
تقنيات و أنواع تحليل الجينات
كيف يتم التحضير لإجراء تحليل الكولسترول
ما هي أنواع تحاليل الدم.
ما هي طرق و دواعي تحليل مخزون البويضات
كيف يتم إجراء تحليل مخزون الحديد
ما هي أنواع تحليل الدرن عن طريق الدم
أعراض و أسباب ارتفاع خلايا الدم الحمراء في الدم
ما هي الفيتامينات الواجب تحليلها.
ما هي أنواع تحاليل حساسية الطعام.
ما هي الدواعي لإجراء تحليل مخزون البويضات
ما هي الأعراض التي تستدعي اجراء تحليل مخزون الحديد
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook