كيفية مكافحة حشرات النباتات المنزلية

الكاتب: رامي -
كيفية مكافحة حشرات النباتات المنزلية
"محتويات المقال

مكافحة حشرات النباتات المنزلية
الطرق الطبيعية
استخدام الثوم
زهرة القحوان
رذاذ التبغ
الطرق الصناعية

تعرف معنا عبر مقالنا اليوم من موسوعة على طرق مكافحة حشرات النباتات المنزلية ، فهي من الأشياء الضارة التي تزعج الأفراد داخل المنزل، وتُسبب ضرر للنبات، فكل إنسان يُحب أن يعيش بمنزل نظيف، وبالتالي فتلك الحشرات التي تتعرض لها النباتات المنزلية قد يكون ناتج عن عدم الاعتناء بها أو عدم إدراكنا لاحتياجاتها، وتوفير جو بيئي مناسب لها، وقد تكون هذه الحشرات من البكتريا، الفيروسات، أو الفطريات كالبياض الدقيقي، وربما تُصاب النباتات ببعض الحشرات كالحلزون.


فمن الجميل أن يكون لدينا حديقة منزلية ولكن يواجهنا تحدي الحشرات الضارة التي قد تتسبب إتلاف الزرع، وبالتالي لابد من مكافحتها ومقاومتها، ويُفضل استخدام الطرق الطبيعية قبل أستعمال أي مبيد حشري، وخلال السطور التالية سنقدم إليكم أكثر من طريقة للتعامل مع تلك الحشرات مع الحفاظ على النباتات، فتابعنا.

مكافحة حشرات النباتات المنزلية
الطرق الطبيعية

هناك أكثر من طريقة يُمكن من خلالها مُكافحة الحشرات التي تُصيب النبات المنزلي ومنها الآتي:-

استخدام مياه فاترة وغسل النبات بالرشاش المائي بدون قطع الأوراق، أو كسر الفروع.
اغلي حبتين من الفلفل الحار مع 2 لتر مياه لمدة ستين دقيقة، ثم ضعهم بعد ذلك بوعاء، وبعد يومين اهرس الفلفل الحار وصفي المحلول، وكل عشرة لتر من المياه استخدم معهم 125 ملليجرام، وضع فوقهم أربعين جرام من الصابون المبشور، وابدأ في رش النباتات.
يُمكنك استعمال المكنسة التي تعمل بالبطاريات، وضعها على أجزاء النبات لكي تشفط الحشرات الضارة.
أحضر أسطح شمعية واستعمالها لاصطياد أي حشرة طائرة، ويُمكنك وضع ألوان زاهية لجذب الحشرات فضع لون أصفر على لوح خشبي خفيف أو كرتون مقوي، ثم قم بتغطيتهم بالفازلين، وضعها بالقرب من النباتات.
يُمكن الاستعانة بالمصائد الكهربائية الضوئية حتى تنجذب إليها الحشرات لأنها تحب الضوء، وهنا يتم صعقها بالكهرباء والتخلص منها.
إزالة الجزء المُصاب، إذا كان ببداية الآفة قبل أن تنتشر بالنبات كله، ويُمكن استخدام نفس الطريقة عند إصابة الحشرات لأجزاء كبيرة من النبات، ولكن لن يكون لها تأثير كبير.
امزج أربعة لتر مياه مع ملعقتين من الصابون السائل الخاص بالأواني، وضع قطرات بسيطة من الزيت النباتي فوقهم، ثم استخدم الخليط لري النباتات، ومُكافحة الحشرات.
يُمكنك مزج ملعقة كبيرة من الصابون السائل مع كوب زيت نباتي، ثم ضع ملعقتين منهم على المياه، واخلطهم جيداً، ورش بهم على الأوراق، والنباتات.
استخدام الثوم
اهرس قشر الثوم مع 85جرام منه، وضع فوقهم ست ملاعق من زيت البرافين الطبي، ثم ضعهمبالخلاط، وبعد ذلك أحضر وعاء واحفظ المزيج به، وأحضر ملعقة من مبشور الصابون كبيرة، وقم بإذابته في لتر مياه، وأضيفه للمزيج السابق وسخنهم سوياً حتى يبردوا، وبعد ذلك خذ ملعقة من الخليط، وضعه في لتر مياه، ورشه على النباتات المُصابة بالحشرات.
اهرس 3 فصوص ثوم صغيرة، وانقعها بلتر مياه، واتركه 14يوم، ثم استعمله لرش النباتات؛ حتىتشربه ويدخل بأجزائها، ويقضي على الحشرات.
الاستعانة بالمواد التي لها روائح نفاذة ومنها الزنجبيل، الثوم، الفلفل الحار؛ حتى لا تذبل النباتات.

يجب تجريب هذه الطرق أولاً على جزء بسيط من النبات.

زهرة القحوان

استخدم زهرة الأقحوان فهي تتضمن بداخلها الإريثروم وهو عنصر كيميائي، وتُساهم في شل حركة الحشرات وتُصيب جهازهم العصبي، فيمكنك غلي لتر من المياه مع مئة جرام من الأقحوان ثم صفي هذا السائل واتركه ليبرد، ورش منه على النباتات، ويُمكنك أن تُخزنه لمدة 60يوم.

رذاذ التبغ

يُمكنك استخدامه لقتل اليرقات والآفات، فعليك خلط لتر مياه مع كوب واحد يحتوي على أوراق التبغ العضوي، وانقعهم لمدة يوم ، وستلاحظ أن الخليط أصبح لونه بن فاتح.

الطرق الصناعية

يُمكنك الاستعانة بالمبيدات الحشرية التي تبيعها مشاتل النباتات أو المتاجر الإلكترونية ، ولابد أن يحتوي المبيد على إحدى هذه المواد الفعالة:-

أحماض البوتاسيوم الدهنية: يتم بيعها ضمن المبيدات الحشرية الفعالة، ولكن لا يتم خلطها بأي مواد محلية حتى لا تضر بالنباتات، ويُمكن رشها مباشرةً على النبات، واستعمالها أكثر من مرة.

البيرثرينات: ودورها التخلص من حشرة المن، والتربس، والبق الدقيقي، والذبابات البيضاء، ، ويتم رشها بصورة مُباشرة على النباتات.

زيت النيم: يقضي على المن والذباب الأبيض والتربس ويُعطل نموه، ويُمكن استعماله أكثر من مرة للتخلص من أي آفة نباتية."
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook